RT Arabic:
2024-10-03@20:34:56 GMT

الانتخابات البلدية أصبحت أداة للاحتجاج ضد أردوغان

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

الانتخابات البلدية أصبحت أداة للاحتجاج ضد أردوغان

العامل الحاسم في انتصار المعارضة التركية في معظم المدن والبلديات هو الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد. حول ذلك، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

خسر رفاق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام معسكر المعارضة في معظم المدن والبلديات، وفق نتائج الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس الماضي. فقد حصل حزب العدالة والتنمية على أضعف دعم شعبي له منذ 20 عامًا.

وتمكن منافسه، حزب الشعب الجمهوري، من السيطرة على عدد كبير من مناصب رؤساء البلديات، مع الاحتفاظ بمدن ذات أهمية سياسية مثل اسطنبول وأنقرة.

وفي الصدد، قال المستشرق رسلان سليمانوف لـ "نيزافيسيمايا غازيتا": "برأيي، العامل الحاسم في هذه الانتخابات هو الوضع الاقتصادي في تركيا، الذي لم يتحسن، على الإطلاق، منذ الانتخابات العامة في مايو الماضي. فحتى زيادة سعر الفائدة من 8.5 إلى 50% لم يكن لها أي تأثير في الحد من ارتفاع مستوى التضخم وانخفاض سعر صرف الليرة التركية. ولم تعد مجدية مغازلة الناخبين بزيادة المعاشات والرواتب لموظفي القطاع العام، وكذلك الوعود المستمرة قبل الانتخابات بتحسين الأوضاع. سكان الجمهورية يريدون تغييرات حقيقية. والناس يرون بديلاً في حزب الشعب الجمهوري الذي عمل على تصحيح أخطائه العام الماضي، ولا سيما بتغيير رئيسه".

وأعرب سليمانوف عن شكه في أن يشدد أردوغان سياسته الداخلية، ردًا على استياء الناخبين. فبحسبه، "هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم وضعه. السبيل الوحيد أمامه الآن هو عدم التدخل في الاقتصاد، كما فعل في السنوات الأخيرة، بل إسناد هذا المجال بالكامل إلى المتخصصين التكنوقراط، مثل وزير المالية محمد شيمشيك".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة انتخابات رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021

كُشف الستار يوم الأربعاء عن ملف قضائي يقدم أدلة جديدة في القضية الجنائية ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي سيخوض غمار الانتخابات الأمريكية ممثلا للحزب الجمهوري. وجاء في الملف أن ترامب وضع أسسا لقلب انتخابات 2020 حتى قبل أن يخسرها، و"لجأ إلى جرائم" في محاولته الفاشلة للتشبث بالسلطة.

اعلان

وعلى الرغم من أن التحقيق الذي أجراه الكونجرس لمدة أشهر والاتهام نفسه قد سجلا بالتفصيل جهود ترامب لإلغاء الانتخابات، إلا أن هناك ملفا يستشهد بروايات لم تكن معروفة، قدمها أقرب مساعدي ترامب، لرسم صورة لرئيس "يائس بشكل متزايد"، "استخدم الخداع لاستهداف كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية"، عندما كان يفقد قبضته على البيت الأبيض.

ويعطي الملف المقدم من فريق المستشار الخاص جاك سميث رؤية أكثر شمولاً حتى الآن لما يعتزم المدعون إثباته إذا وصلت القضية التي تتهم ترامب بالتآمر لقلب الانتخابات إلى المحاكمة.

المستشار الخاص جاك سميث يتحدث إلى وسائل الإعلام حول لائحة الاتهام الموجهة إلى الرئيس السابق دونالد ترامب في واشنطنJ. Scott Applewhite/AP

وتنقل الدعوى أن ترامب قال "ماذا إذن؟"، جوابا لمساعده حين أبلغه أن نائبه مايك بنس نقل على عجل إلى مكان آمن، بعد أن اقتحم حشد من أنصار ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي بعنف في 6 يناير/كانون الأول، عام 2021 لمحاولة منع فرز الأصوات الانتخابية، في إشارة إلى عدم اكتراثه.

وقال ترامب "التفاصيل لا تهم"، وذلك عندما أخبره مستشار أن المحامي الذي كان يرفع تحدياته القانونية لن يتمكن من إثبات الادعاءات الكاذبة في المحكمة.

ويقول الادعاء: إن مستشاري ترامب سعوا مباشرة بعد الانتخابات إلى بث الفوضى في فرز الأصوات. وفي إحدى المرات، قيل لموظف في الحملة وُصف بأنه متآمر مع ترامب إن النتائج لصالح الديمقراطي جو بايدن في مركز اقتراع في ميشيغان تبدو دقيقة. ويُزعم أن الشخص رد: "ابحث عن سبب لعدم صحة ذلك" و"امنحني خيارات لرفع دعوى قضائية".

ويستشهد المدعون أيضًا برواية أحد موظفي البيت الأبيض الذي سمع ترامب بعد الانتخابات وهو يخبر زوجته وابنته وصهره على قناة مارين وان: "لا يهم إذا فزت أو خسرت الانتخابات. لا يزال عليك القتال بقوة شديدة".

الموالون لدونالد ترامب يواجهون الشرطة أثناء اقتحامهم مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 كانون الثاني يناير 2021 في واشنطنJulio Cortez/AP

وتم نشر المذكرة على الرغم من اعتراضات الفريق القانوني لترامب في الشهر الأخير من السباق الرئاسي. وسعى الديمقراطيون إلى جعل رفض ترامب قبول نتائج الانتخابات قبل أربع سنوات أمرا محوريًا لمزاعمهم بأنه غير لائق لمنصب الرئاسة.

واشتعلت القضية مؤخرًا في مناظرة نائب الرئيس ليلة الثلاثاء عندما أبدى حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز -وهو ديمقراطي- أسفه على العنف في مبنى الكابيتول بينما رفض منافسه الجمهوري السيناتور جيه دي فانس من ولاية أوهايو، الإجابة بشكل مباشر عندما سُئل عما إذا كان ترامب قد خسر سباق 2020.

Relatedمعركة الانتخابات الأمريكية.. ترامب: مشكلة بايدن ليست بتقدّم سنّه بل في عدم كفاءتهتقرير: الصين تدير حملة على الإنترنت للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر حسابات وهميةالولايات المتحدة تعترف بعدم إمكانية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن

تم تقديم الملف بعد صدور رأي المحكمة العليا الذي منح حصانة واسعة النطاق للرؤساء السابقين عن الأفعال الرسمية التي يرتكبونها وهم في مناصبهم، وهو القرار الذي ضيق نطاق الملاحقة القضائية وألغى إمكانية المحاكمة قبل انتخابات الشهر المقبل.

إن الغرض من المذكرة هو إقناع قاضية المحكمة الجزائية الأمريكية تانيا تشوتكان بأن الجرائم التي وجهت إليها لائحة الاتهام ارتكبت بصفته الخاصة وليس الرئاسية، وبالتالي يمكن أن تظل جزءًا من القضية مع تقدمها.

وسمحت تشوتكان بنشر نسخة، على الرغم من أن محامي ترامب زعموا أنه من غير العدل الكشف عنها في وقت قريب جدًا من الانتخابات.

ما رد ترامب؟

وقال المتحدث باسم حملة ترامب ستيفن تشيونج إن التقرير "مليء بالكذب" و"غير دستوري" وكرر مزاعم بأن سميث والديمقراطيين "عازمون على تسليح وزارة العدل".

وقال ترامب في منشور على منصة Truth Social الخاصة به، إن القضية ستنتهي بـ "انتصاره الكامل".

ويزعم الملف أن ترامب "وضع الأساس" لرفض نتائج الانتخابات قبل انتهاء المنافسة، وأخبر المستشارين أنه في حالة حصوله على تقدم مبكر فإنه "سيعلن النصر قبل فرز الأصوات وتوقع أي فائز".

ويزعم المدعون أيضًا أن ترامب استخدم حسابه على تويتر لنشر مزاعم كاذبة حول تزوير الانتخابات، ومهاجمة "أولئك الذين يقولون الحقيقة" عن خسارته.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق الرئيس الأمريكي: الحرب الشاملة في الشرق الأوسط ممكنة وترامب "أغرب رئيس" جريمة دونالد ترامب واشنطن اقتحام الكابيتول الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كابيتول - مبنى الكونغرس الأمريكي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا يعرض الآن Next "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف يعرض الآن Next قتلى وجرحى إثر اندلاع حريق بمستشفى في تايوان جراء إعصار كراثون يعرض الآن Next قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟ يعرض الآن Next ألوان من شتى بقاع العالم تزين شوارع شنغهاي في مهرجانها السياحي السنوي الخامس والثلاثين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021
  • هاريس وترامب يسعيان لجذب أصوات الناخبين المترددين
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • نائب محافظ البحر الأحمر: مصر استقبلت 14 مليون سائح خلال العام الماضي
  • البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي إلى 0.44 خلال مارس الماضي
  • أبوالغيط: الدبلوماسية في جوهرها أداة لحل المشكلات والتفاوض للوصول إلى الحلول
  • أبو الغيط: الدبلوماسية في جوهرها تعد أداة لحل المشكلات والتفاوض للوصول إلى الحلول
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • المفوض العام للأونروا: غزة أصبحت غير صالحة للسكن
  • الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوساً "بلا نهاية"