شهدت الحلقة الـ8 من مسلسل مليحة، أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس على كرسيه المتحرك، بـ3 صواريخ في حي الصبرة بقطاع غزة أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر، بأوامر من رئيس الاحتلال الإسرائيلي حينها، أرئيل شارون.

اغتيال الشيخ ياسين سبب صدمة كبيرة للشعب والقيادة

اغتيال الشيخ ياسين كان صدمة كبيرة للشعب والقيادة، لأنه كان تجاوزًا صارخًا للأخلاقيات والقيم الإنسانية، وقد نعاه الرئيس الراحل ياسر عرفات وأعلن الحداد على روحه لمدة ثلاثة أيام، خاصةً أن الشيخ كان على كرسيه المتحرك في ذلك الوقت.

وقبل استشهاده بخمسة أشهر تعرض الشيخ أحمد ياسين لمحاولة اغتيال إسرائيلية، لكن فشلت ونجا منها وأصيب بجروح فقط.

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن» أهم المعلومات عن الشيخ أحمد ياسين:

- ولد الشيخ ياسين في قرية جورة عسقلان في يونيو عام 1936، ونشأ يتيمًا بعد وفاة والده عندما كان عمره لا يتجاوز الخمس سنوات، درس مرحلته الابتدائية في القرية، وعاصر أحداثًا سياسية هامة مثل ثورة عام 1936 وزيادة الهجرة الصهيونية وتصاعد المقاومة ضد الانتداب البريطاني والهجمات الصهيونية.

- وفي سن الفتى، تعرض الشيخ ياسين لحادثة أثناء لعبه مع أصدقائه نتج عنها كسر في فقرات رقبته، مما أدى إلى إصابته بالشلل، وهذا الحادث شكّل تحدٍ كبير في حياته، إلا أنه استمر في دراسته حتى أكمل الثانوية، ثم وجد فرصة عمل في مجال التدريس.

-  في سن العشرين، شارك الشيخ ياسين في المظاهرات التي نشبت في غزة احتجاجًا على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر عام 1956، وأظهر خلال ذلك قدرات خطابية وتنظيمية ملموسة.

- وبعد هزيمة يونيو عام 1967، التي أدت إلى احتلال إسرائيل لكامل الأراضي الفلسطينية بما في ذلك قطاع غزة، استمر ياسين في نضاله.

- اُعتقل الشيخ ياسين عام 1983 بتهمة حيازة أسلحة وتشكيل تنظيم عسكري، والتحريض على إزالة الاحتلال من الوجود، وصدر ضده حكما بالسجن لمدة 13 عامًا، إلا أنه أُفرج عنه عام 1985 في إطار عملية تبادل للأسرى بين السلطات الإسرائيلية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

- وبعد خروجه من السجن، أسس الشيخ ياسين حركة «حماس» مع مجموعة من رفاقه، وفي عام 1991، صدر حكم بالسجن مدى الحياة بالإضافة إلى 15 عامًا إضافية بتهمة التحريض على اختطاف وقتل جنود، وتأسيس حركة حماس وجهازيها العسكري والأمني، ولكن أُفرج عنه عام 1997 بموجب اتفاق بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي بعد محاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس في ذلك الوقت، خالد مشعل.     

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مليحة أحمد ياسين الشيخ أحمد ياسين حماس مسلسل مليحة الاحتلال الاحتلال الإسرائیلی الشیخ أحمد یاسین الشیخ یاسین

إقرأ أيضاً:

صورٌ تنتشر... ما الذي جرى لجنود العدوّ الإسرائيليّ اليوم في بلدة العديسة؟

    أفادت مندوبة "لبنان 24" أنّ الصور التي تنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعيّ لجنود إسرائيليين في بلدة العديسة التُقِطَت قبل 3 أيّام وليست اليوم.     وأشارت إلى أنّ جنود العدوّ خرجوا من موقع مسكاف عام بضعة أمتار قبل 3 أيّام، ووصلوا الى نقطة قوات الطوارئ في العديسة ومن ثمّ عادوا أدراجهم بسرعة.      أمّا بالنسبة للذي حصل اليوم، علم "لبنان 24" أنّ جنود العدوّ حاولوا الدخول مُجدّداً إلى البلدة، لكنّ عناصر "حزب الله" نصبوا كميناً لهم.     وكانت وسائل إعلام إسرائيليّة أفادت عن "مقتل جنديين وجرح 18 خلال إشتباكات مع مقاتلي "حزب الله" على الحدود مع لبنان".        

مقالات مشابهة

  • أحمد مكي في دراما مسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان 2025
  • صورٌ تنتشر... ما الذي جرى لجنود العدوّ الإسرائيليّ اليوم في بلدة العديسة؟
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”
  • محمود ياسين يحتفل بالتكريم الثالث لمسلسل محارب بهذه الطريقة «صورة»
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني
  • اللقاء الذي غير كل شيء.. بريهان تصطدم بحقيقة أكرم في الحلقة 12 من برغم القانون
  • “لن تكون نزهة”.. تفاصيل عملية الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • ما الذي قاله نائب حزب الله أمين قاسم في أول خطاب بعد اغتيال نصر الله؟
  • مواطن تلقى إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منه؟