الرئيس الأمريكي: إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عاملي الإغاثة في غزة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

نيوزويك: اغتيال حسن نصر الله لا يكفي

اعتبر المحلل السياسي الأمريكي دان بيري، المختص بشؤون الشرق الأوسط، الهجوم الإسرائيلي الأخير على تنظيم حزب الله اللبناني واغتيال زعيمه حسن نصر الله، بمنزلة خطوة ضرورية، وإن كانت غير كافية، في الاستراتيجية الإسرائيلية الأوسع ضد النفوذ الإيراني الإقليمي.


وقال الكاتب في مقاله بموقع مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن الغرب "تسامح" لفترة طويلة مع إيران وشبكتها من الوكلاء، مثل حزب الله وحماس، التي أحدثت دماراً في الشرق الأوسط. التهديد الإيراني للشرق الأوسط

ولفت الكاتب النظر إلى التأثير السلبي لإيران على المنطقة، إذ عملت على قمع شعبها وتصدير الفوضى من خلال الميليشيات بالوكالة. وأشاع حزب الله الفوضى في لبنان وحرض على الصراع مع إسرائيل. وهذه الشبكة مسؤولة أيضاً عن نشر الإرهاب على مستوى العالم. وفي الوقت نفسه، أحدث الحوثيون، وهي جماعة أخرى مدعومة من إيران، دماراً في اليمن، مما تسبب بخسائر فادحة في الأرواح، وعرقلة التجارة البحرية الدولية عبر قناة السويس.

 

Killing Hezbollah's Nasrallah Is a Key Step. More Is Needed | Opinion https://t.co/FL3wpkx0Yz

— Newsweek Opinion (@NewsweekOpinion) September 30, 2024



التصعيد مقابل المواجهة وقال الكاتب إن الخوف من التصعيد، الذي يهيمن على الخطاب العالمي حول تصرفات إسرائيل، يسيء فهم طبيعة الصراع. فلم يكن هجوم حزب الله على إسرائيل في أعقاب غزو حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) رد فعل على الضربات الإسرائيلية؛ بل كان جهداً منسقاً لإضعافها. 
ونوّه الكاتب أيضاً إلى الاستجابة الغربية غير الفعّالة ضد هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، وفشل الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية في ردع هذه الميليشيات، وشجع هذا التقاعس الحوثيين على إطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى على تل أبيب.
وأوضح الكاتب أن الضربات الانتقامية الإسرائيلية على محطات الطاقة والموانئ اليمنية ليست سوى بداية لصراع أكبر بكثير مع وكلاء إيران. حزب الله ولبنان.. أزمة مستمرة

ترك الوضع مع حزب الله شمال إسرائيل في حالة من الفوضى. وأجبر قصف الجماعة وإطلاق الصواريخ على المجتمعات الحدودية 60 ألف إسرائيلي على الفرار من منازلهم، وكان حزب الله يخطط لغزو بري أكثر تدميراً يشبه هجوم حماس الأخير.

 

Removing savvy and charismatic militant chieftains is a necessary, @ColinPClarke reports, but even with killing of Nasrallah, Hezbollah nowhere near defeated https://t.co/yRhW2qXk4c

— Al-Monitor (@AlMonitor) October 1, 2024


وقال الكاتب إن إسرائيل طالبت منذ فترة طويلة بتطبيق قراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1559 و1701، اللذين يدعوان حزب الله إلى إخلاء الحدود الجنوبية للبنان ونزع سلاحه. ومع ذلك، كانت الطبقة السياسية في لبنان غير قادرة أو غير راغبة في تحدي هيمنة حزب الله، مما سمح للجماعة بالعمل بحرية.
وأضاف الكاتب أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر. فإما أن تؤمن إسرائيل جنوب لبنان بنفسها، أو يتعين على الجيش اللبناني ــ أو قوة دولية ــ أن يتحملا المسؤولية. وبالنسبة له، فإن فكرة انتظار التحرك اللبناني غير مجدية، ويتعين على العالم أن يتوقف عن التسامح مع استفزازات حزب الله.

ما بعد نصر الله


ويخلص الكاتب إلى أن مقتل نصر الله، على الرغم من أهميته، فإنه ليس كافياً؛ إذ يجب على العالم أن يتخذ موقفاً حازماً ضد إيران ووكلائها. وفي الوقت نفسه، يجب على إسرائيل أن تواجه تحدياتها الداخلية، خاصة فيما يتعلق بالضفة الغربية. ولا يمكن أن يكون هناك أمل في الاستقرار في المنطقة إلا من خلال معالجة هاتين القضيتين.


مقالات مشابهة

  • ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • نيوزويك: اغتيال حسن نصر الله لا يكفي
  • اختلفا بكل شيء واتفقا على دعم إسرائيل.. مناظرة بين المرشحين لنائب الرئيس الأمريكي
  • المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: سندعم إسرائيل ضد «الأطراف الشريرة»
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: يجب أخذ مخاوف التغيرات المناخية بجدية
  • بث مباشر.. مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي أولًا بأول
  • معركة مقعد نائب الرئيس الأمريكي.. مناظرة مرتقبة تحسم الصراع
  • دفاع النواب: رسائل الرئيس في حفل كلية الشرطة حاسمة لحماية الأمن القومي
  • الرئيس الأمريكي يعلّق على عملية برية إسرائيلية في لبنان
  • الرئيس الأمريكي: علينا التوصل فوراً إلى وقف لإطلاق النار