أشرف وزير التربية الوطنية ،عبد الحكيم بلعابد ،صبيحة اليوم ، بمقر الوزارة بالمرادية، على افتتاح أعمال اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

والتي تتكوّن من إطارات من قطاع التربية الوطنية ومن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وخبراء أكفاء.

وأكد وزير التربية حسب بيان الوزارة، على الأهمية التي تكتسيها هذه اللجنة في ترقية نشاطات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي الخاصة بقطاع التربية الوطنية وتنسيقها وتقييمها في إطار السياسة الوطنية للبحث العلمي.

كما اشار إلى أن التركيبة النوعية لهذه اللجنة قادرة على الإلمام بعناصر البحث واقتراح البرامج وتعميم النتائج التي يتوصل إليها البحث بالارتكاز على مقوّمات الهوية الوطنية والمرجعية الدينية والتاريخية.

وشدد الوزير أن قطاع التربية الوطنية يعمل في إطار مخطّط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على دعم التوجه العلمي والتكنولوجي، وترقية هذه الثقافة بين أوساط التلاميذ.

وذلك من خلال تدعيم وتوسيع التوجيه نحو شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، اللتان تعرفان إقبالا وطلبا متزايدا من طرف التلاميذ، بفضل الآليات المعتمدة للرفع من نسبة التوجيه نحوهما والعمل التحسيسي والتوعوي الموجّه لفائدة التلاميذ والأولياء كذلك.

وبخصوص طبيعة عمل اللجنة، أكّد  الوزير أنها ستساهم في اقتراح ودراسة مواضيع البحث التي تتناول مختلف الإشكاليات المطروحة في قطاع التربية الوطنية في الميادين البيداغوجية والتنظيمية والتسييرية، وستسمح نتائجها بتجويد الفعل التربوي وترقية مردود المنظومة التربوية.

واختتم الوزير بلعابد كلمته بتشجيع أعضاء اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي على البحث في حلول واقتراحات مبتكرة لتقديم قيمة مضافة لقطاع التربية الوطنية، مؤكدا أنهم سيلقون الدعم الكامل خلال تأديتهم لمهامهم.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: قطاع التربیة الوطنیة للبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

بنموسى يفرخ مديريات في قطاع التربية الوطنية ويوكل المهمة لمكتب دراسات

زنقة 20 | الرباط

أحال الامين العام للحكومة على أعضاء الحكومة ، مشروع مرسوم رقم 2.24.328 بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الاولي، و ذلك قبل برمجته للمصادقة في مجلس حكومي مقبل.

و بحسب مشروع المرسوم ، فإن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يقترح إحداث نحو تسع مديريات جديدة داخل الوزارة تتفرع بدورها الى مديريات ثانوية.

و يتعلق الأمر بالمديرية العامة للعمل التربوي ، و المديرية العامة لتنظيم الحياة المدرسية، و المديرية العامة للتخطيط والموارد والتعاقد.

و نص المشروع على إحداث مديريات مركزية أخرى تخضع مباشرة للكتابة العامة، ويتعلق الأمر بمديرية الموارد البشرية، مديرية التكوين وتنمية الكفاءات، المركز الوطني للأستاذية، مديرية الشؤون القانونية والمنازعات، مديرية الشؤون العامة، ومديرية التواصل والتعاون والشراكة والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي.

و بحسب مصادر ، فإن الوزير شكيب بنموسى أوكل لمكتب دراسات تقديم مقترحات بشأن هيكلة المديريات المركزية ، قبل أن يمر بعد ذلك الى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومديرياتها الإقليمية.

و يرى متتبعون أن مشروع الهيكلة المقترحة ستستنزف تعويضات لفائدة رؤسائها من المالية العمومية، بالرغم من أن نفس العملية التي أجريت في السابق لم تسفر عن أي تغيير سوى تفريخ مزيد من المديريات و الاقسام دون فعالية.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • ضاحي خلفان يطلع على مشاريع مركز البحث
  • بنموسى يفرخ مديريات في قطاع التربية الوطنية ويوكل المهمة لمكتب دراسات
  • محافظ الغربية يتابع أعمال الرصف والتطوير بمدينة قطور
  • ضاحي خلفان يتفقد مركز البحث والتطوير بشرطة دبي
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • رئيس اللجنة الأولمبية الليبية جمال الزروق في تصريح خاص لليبيا الأحرار اختيار الرامي أحمد بن دلة لرفع الراية الوطنية في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024