• تقبل الله الشهداء الذين صعدت أرواحهم مساء الثلاثاء بعد هجوم غادر علي مناسبة الإفطار الرمضاني التي نظمتها ودعت لها مجموعة شباب البراء بن مالك ..

• ما حدث مساء اليوم بمدينة عطبرة أكبر من هجوم بطائرة مسيرة أو صاروخ من عرض البحر أو طائرة من الطائرات المُذخرة التي تملأ فضاء كل دول مناطق الحروب والنزاعات ويتم عبرها تنفيذ عمليات وضربات عسكرية نوعية يتجاوز مداها دائرة إنشطار وشظايا المسيّرة أو الصاروخ الموجه .

. أو المحدد ..

• ماحدث اليوم بعطبرة ضربة موجعة لترتيبات تأمين ولاية مثل نهر النيل وإشارة إنذار حمراء إلي كل الولايات التي تركت تشديد الإجراءات الأمنية وإنصرفت إلي مناشط وفعاليات مدنية صرفت الناس عن التعبئة والركون إلي قديم حليمة !!

• عقب حادثة التفجير في قلب عطبرة مساء اليوم أسفرت حملة مداهمات عاجلة قامت بها الأجهزة الأمنية هناك عن ضبط أعداد منظمة لمواطنين جنوبيين وأثيوبيين وبنغاليين وأعداد أخري ثبت إنتماؤهم لمليشيا التمرد السريع !!

• حدث هذا مساء اليوم بمدينة عطبرة !!

• وقبلها بأيام تم ضبط خلية أدلت بإعترافات صادمة أنها مكلفة بتنفيذ عمليات نوعية داخل ولاية نهر النيل تستهدف قيادات عسكرية وأمنية وسياسية !!

• الأجهزة الأمنية داخل عطبرة كانت علي علم بهذه المعلومات ومع هذا صادقت علي طلب مجموعة البراء بتنفيذ حشد الصالة بحضور رموز المجتمع العسكري والأمني والمجتمعي بمدينة عطبرة مع حضور نوعي من خارج الولاية !!

• لايزال الوقت مبكراً للحديث عن تفاصيل ماحدث .. والمطلوب أن تحدد الأجهزة المختصة حقيقة ما حدث بدقة متناهية حتي يحدد السودان كله وليس عطبرة وحدها كيف سيتعامل مع مليشيا التمرد وأعوانها وخلايا النائمة في ولايات السودان المختلفة ..

عبد الماجد عبد الحميد
عبدالماجد عبدالحميد

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

زادنا توقف تصدير اللحوم الحية بمسلخ في عطبرة

 

زادنا توقف تصدير اللحوم الحية بمسلخ في عطبرة

*د. الفاتح يس

alfatihyassen@gmail.com

في خضم الأخبار المتداولة التي تملأ صفحات الاسافير؛ إستوقفي تغريدة ممثل شركة زادنا العالمية للإستثمار المحدودة في إحدى القنوات؛ عن شروعهم بناء مسلخ في ولاية نهر النيل.

بالتأكيد مشروع المسلخ مشروع متعدد الفوائد الإقتصادية؛ أولها أنه يوقف تصدير الغنم والبقر (اللحوم الحية)؛ الذي تلقائياً سيوقف تصدير الإناث؛ ليحافظ على نوعية وصنف وسلالة وجينات الغنم والأبقار السودانية.

مشروع إنشاء مسلخ ليس بالمشروع السهل، وتحكمه نظم ولوائح وإشتراطات بيئية ومقاييس ومواصفات؛ بداية من إختيار الموقع وطبيعتة وجغرافيته وتضاريسة وسرعة وإتجاه الرياح، مروراً بطريقة تصميم الحظيرة وغمامة جمع الروث ثم الإستفادة منه في إنتاج الباويوغاز (غاز يصلح للطبخ) ، ثم صالة للفحص الطبي الأولى الذي يسبق عملية الذبح في صالة معزولة؛ لتجنب التلوث بدماء الذبائح، وتعقبها خطوة الفحص الصحي الثاني لهذا اللحم المذبوح، وكل هذا يتطلب بيئة مكتملة التعقيم؛ حتى لا يحدث نقل للملوثات والتلوث.

بديهي المسلخ يحتاج إلى قسم للسلخ وفرز مخلفات الذبيح مثل الرأس والكوارع والكبدة والكمونية والقرون، وجمعها في أماكن مخصصة، بجانب وجود شبكة للصرف الصحي؛ لتجميع المياة العادمة ووحدة معالجة، مع توفير أدوات الذبح والوسائل والآلات الهيدروليكية للرفع والذبح والقطع، وأخيرا وحدة الثلاجات لتخزين وحفظ اللحوم.

كل ما ذُكر أعلاه يُصمم ويُطبق وفقاً لإجراءات صحة الحيوان وسلامة الغذاء؛ تلك المواصفات والقياسات التي سنتها وشرعنتها المنظمة العالمية للتقيس (نظم الآيزو ISO)، تحت مسمى إدارة سلامة الغذاء

ISO 22000

الذي يتضمن بداخلة نظام  (الهاسب) (HACAP)، وهي  إختصار لي:

Hazard Analysis & Critical Control Points.

وتعني:

تحليل المخاطر والتحكم في النقاط الحرجة.

لابد من إختيار موقع مساحتة كبيرة لهذا المسلخ؛ تحسباً للتوسعة في زيادة عدد الحيوانات المذبوحة.

شركة زادنا متعددة الأنشطة، وهذا يؤهلها للعمل بنظام المشروع المتكامل الشامل، ومشروع المسلخ لابد أن يُرافقة إنشأ مدبغة ومصنع للحوم، وسوق لبيع مخلفات الذبيح مثل الرأس والكوارع والكمونية وغيرهم. وممكن يُستفاد من هذه المخلفات في بعض الصناعات، بجانب أفضلية وجود مشغل وورشة للصناعات الجلدية.

بإذن الله سيكون لهذا المشروع بصمتة الإجتماعية والاقتصادية على ولاية نهر النيل والسودان كله؛ بإعطاء قيمة مضافة للثروة الحيوانية السودانية؛ التي ظلت تُصدر اللحوم الحية غير مستفيدةً من القيمة المضافة لمنتجاتها النهائية من لحوم مصنعة ومنتجات جلدية؛ لتخلق فرص عمل وأسواق جديدة، وتستفيد من دولارات حصائل صادراتها.

*أستاذ جامعي وباحث في قضايا البيئة والإستدامة

الوسوماقتصاد السودان تصدير اللحوم زادنا

مقالات مشابهة

  • المملكة تدين استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان
  • نائب أمير الشرقية يلتقي مدير شرطة المنطقة وعددًا من القيادات الأمنية
  • زادنا توقف تصدير اللحوم الحية بمسلخ في عطبرة
  • تحرير 162 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • الأجهزة الأمنية تنفي تعدي بلطجي على رئيس حي الدقي
  • الأجهزة الأمنية بالقاهرة تواصل جهودها في مكافحة جرائم السرقات
  • هذه حرب الشعب ضد التمرد
  • بدأت اليوم.. التقديم على 137 وحدة بمدينة أكتوبر بـ 8 آلاف جنيه للمتر
  • مليشيا وعصابات التمرد أُجبرت علي إخلاء وسط الخرطوم
  • نتانياهو يقطع رحلته إلى الولايات المتحدة بعد الغارة التي استهدفت نصرالله