أدانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، أمس الثلاثاء، الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على قافلة "المطبخ المركزي العالمي" في قطاع غزة وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص، بينهم كندي.
وقالت وزيرة الخارجية ميلاني جولي، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، : "ندين هذه الضربات ونطالب بإجراء تحقيق كامل.. وتتوقع كندا محاسبة جميع المسؤولين عن عمليات القتل هذه وسنبلغ الحكومة الإسرائيلية بذلك مباشرة".


وأردفت "أن الهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني غير مقبولة على الإطلاق"، مشددة على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي.
وقال رئيس الوزراء جستن ترودو، في وقت سابق اليوم، إن الهجوم على عمال الإغاثة "غير مقبول على الإطلاق". 
وأضاف رودو "هذا شيء ما كان ينبغي أن يحدث أبدًا، ونحن نشعر بالحزن تجاه العائلات والمنظمة الخيرية التي يخاطر العاملون فيها من أجل مواجهة الأزمة الإنسانية المدمرة للغاية الجارية في غزة الآن"، مؤكدا أن هناك حاجة إلى المساءلة الكاملة والتحقيق في هذا الأمر.
يذكر أن كندا انضمت إلى أستراليا والمملكة المتحدة لمطالبة تل أبيب بإجابات بعد أن أدت الغارة الإسرائيلية إلى مقتل 7 من عمال الإغاثة في غزة أمس.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت عشر بعثات دبلوماسية من دول أوروبية وكندا عمليات الهدم التي نفذتها إسرائيل في قرية أم الخير جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية.

جاءت هذه الإدانة عقب زيارة ميدانية مشتركة لتقييم الآثار الناجمة عن عملية الهدم التي وقعت في 26 يونيو الماضي.

أعربت القنصلية البريطانية في القدس، في بيان صدر اليوم الاثنين، عن استنكارها لعمليات الهدم الكبيرة في الضفة الغربية، ووصفتها بأنها الأوسع منذ 7 أكتوبر الماضي. تم تأكيد هذا الاستنكار استنادًا إلى مشاهدات وملاحظات ممثلين من بلجيكا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وهولندا والسويد والمملكة المتحدة خلال زيارتهم المشتركة إلى قرية أم الخير في جنوب الخليل.

وأوضح البيان أن الدبلوماسيين شاهدوا آثار الهدم الواسع الذي طال المنازل والمرافق العامة في القرية، وأبرزوا تأثير هذه العمليات المؤلمة على المجتمع المحلي. شملت عمليات الهدم مباني سكنية، مركزًا مجتمعيًا، ومولدًا للكهرباء كان يزوّد القرية بالطاقة.

دعا الوفد الدبلوماسي إسرائيل إلى وقف عمليات هدم ومصادرة المنازل في أم الخير، محذرًا من الآثار المدمرة التي تخلفها هذه العمليات على المجتمعات المحلية، وزيادة خطر الترحيل القسري للسكان. كما أشار الوفد إلى وجود عمليات هدم أخرى في مناطق بيتللو، سلوان، الطور، العوجا، وشرق مدينة أريحا، مشددًا على ضرورة وقف جميع عمليات الهدم في المنطقة والقدس الشرقية.

حث الوفد الدبلوماسي إسرائيل على الالتزام بجميع التزاماتها بموجب المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة، التي تحظر الترحيل القسري. وأكدت البعثات الدبلوماسية أن حكوماتها تعارض بشكل قاطع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، التي تسهم في تأجيج العنف وتعرقل إمكانية تحقيق حل الدولتين.

كما دعا الوفد إسرائيل إلى وقف سياسة بناء وتوسيع المستوطنات، وتخصيص الأراضي للاستخدام الإسرائيلي الحصري، والتي تؤدي إلى حرمان الفلسطينيين من التنمية. وأوضح الوفد أن عدم الامتثال لهذه الالتزامات يمكن أن يُعد انتهاكًا للقانون الدولي، ويقوض حل الدولتين، ويشكل عائقًا كبيرًا أمام تحقيق السلام والأمن في المنطقة.

وأكد الوفد الدبلوماسي مجددًا التزامه بدعم الحقوق الفلسطينية وتقديم المساعدة للسكان الضعفاء في المنطقة. وشدد على أن إسرائيل، بوصفها القوة المحتلة، يجب أن تضمن سلامة جميع المجتمعات الفلسطينية التي تعيش في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • وزارة الخارجية والمغتربين: تدين سورية بأشد العبارات مصادقة ما يسمى بالمجلس الوزاري المصغر للكيان الإسرائيلي على تشريع إقامة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية وإعطاء الضوء الأخضر لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات السابقة لكيان الاحتلال الإسرائيلي،
  • مقتل اثنين على الأقل في هجوم على قافلة إنسانية بالكونغو الديمقراطية
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • وزير الإغاثة الفلسطيني: الوضع في غزة يصل إلى المجاعة
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • منظمة مشاد: ندين الهجوم البربري الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة سنجة