الجديد برس:

يتوجه مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، إلى السعودية، يوم الخميس المقبل، حيث سيلتقي ولي العهد محمد بن سلمان، من أجل التباحث في “صفقة ضخمة محتملة، تشمل التطبيع مع إسرائيل”، بحسب ما أورد موقع “أكسيوس” الأمريكي.

وسيزور 3 مسؤولين أمريكيين آخرين السعودية، الأربعاء، من أجل عقد لقاءات، وهم كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، كبير مستشاري الطاقة، آموس هوكستين، ومستشار وزارة الخارجية، ديريك شوليت.

ورأى الموقع أن زيارة سوليفان تظهر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، “لا يزال مصمماً على التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإسرائيل، على الرغم من اعتراف مسؤولي البيت الأبيض بضآلة فرصة التوصل إلى اتفاق”، وذلك تزامناً مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، وقبل 7 أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الولايات المتحدة.

ونقل “أكسيوس” عن 4 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم، إن البيت الأبيض “يواصل العمل على صياغة معاهدة دفاعية أمريكية – سعودية، وتفاهمات تتعلق بالدعم الأمريكي لبرنامج نووي مدني سعودي”.

وفي هذا الإطار، أشار الموقع إلى ما أوضحه بايدن الأسبوع الماضي، خلال حدث لجمع التبرعات في نيويورك، حضره الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، ومفاده أنه “لا يزال يعتقد أن الصفقة السعودية الضخمة قابلة للتحقيق”، على الرغم من خروج المحادثات عن مسارها في أعقاب الـ7 من أكتوبر الماضي.

وأوضح الموقع أنه سيكون على مجلس الشيوخ الأمريكي التصديق على معاهدة الدفاع، وربما التفاهمات النووية، مع السعودية، في حال التوصل إلى اتفاق، مرجحاً عدم إمكان القيام بذلك، نظراً للمناخ السياسي الحالي في واشنطن.

كذلك، رأى أنه من غير الواضح ما إذا كان “عدد كافٍ من الديمقراطيين سيدعم الصفقة في حال إتمامها”، بحيث سيُنظر إليها على أنها “فوز لكل من ابن سلمان ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو”.

أما من جهة الجمهوريين، فقال السيناتور عن ولاية ساوث كارولينا، ليندسي غراهام، للبيت الأبيض إنه “يستطيع إقناع معظم أعضاء حزبه في مجلس الشيوخ بالتصويت لصالح الصفقة”، بحسب “أكسيوس”.

لكن الرئيس السابق والمرشح الجمهوري المنافس لبايدن في الانتخابات، دونالد ترامب، “قد يتدخل ليمنعهم من منح الرئيس الحالي الفوز قبل الانتخابات”، وفقاً للموقع.

نتنياهو بين خيارين

موقع “أكسيوس” أورد أيضاً أن المسؤولين الأمريكيين، يأملون التوصل إلى اتفاق ثنائي مع السعوديين، ليتم عرضه على رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو”، موضحاً أن هذا الاتفاق يتضمن “الالتزام بمسار يؤدي إلى حل الدولتين”.

وبعد ذلك، سيكون أمام نتنياهو خياران: إما أن يوافق، وإما أن يرفض فـ”يخسر ما تبقى له من دعم أمريكي”، على حد قول الموقع.

في هذا السياق، نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه “كان هناك تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن مسودة معاهدة الدفاع”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن السعوديين “يريدون أن يكون الجانب الخاص بهم من الصفقة جاهزاً، ليضعوه على طاولتنا ويقولوا: خذوها كما هي، أو اتركوها”.

كذلك، أشار الموقع إلى أن السعوديين أوضحوا أن المضي قدماً في التطبيع مع الاحتلال يستوجب إنهاء الحرب في غزة، و”التزام الحكومة الإسرائيلية بمسار لا رجعة فيه، من أجل تحقيق حل الدولتين”.

لكن، لا يبدو أن نتنياهو يتجه نحو إنهاء الحرب، وهو لا يعارض حل الدولتين فحسب، بل “يرفض أيضاً مجرد فكرة السماح للسلطة الفلسطينية بأن يكون لها دور في حكم غزة في اليوم التالي للحرب”، كما ختم مقال “أكسيوس”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: التوصل إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة

#سواليف

هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة لنتنياهو:

إذا لم تقبل الصفقة مع حماس فإن الملايين سيخرجون إلى الشوارع.
لن نسمح للحكومة بعرقلة التوصل لصفقة التبادل مرة أخرى

مقالات ذات صلة رويتز: الوسطاء قدموا لإسرائيل رد حماس على مقترح الصفقة 2024/07/03

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة
  • عاجل : صنعاء تؤكد التوصل الى اتفاق جديد في مفاوضات مسقط وتصفه ’’بالمهم’’ (تفاصيل)
  • ايران تعلن عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الى طهران
  • الإعلان عن زيارة مرتقبة لمحمد بن سلمان إلى طهران
  • هل هي رسالة إلى “إسرائيل” أم السعودية؟.. صنعاء تُعلن عن “3 أيام” حاسمة
  • لواء احتياط إسرائيلي يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف حربهم في غزة فورا
  • تجديد ولاية بعثة "أونمها" في الحديدة على جدول أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • “قلق على مستقبل إسرائيل”.. آلاف المستوطنين بدأوا هجرة عكسية إلى كندا