جريدة الحقيقة:
2024-06-27@08:41:26 GMT

تشكيليات «التربية الأساسية» يرصدن التراث

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

برعاية عميد كلية التربية الأساسية د. طلال المسعد، وإشراف وحضور رئيس قسم التربية الفنية د. نبيل الفيلكاوي، أقام قسم التربية الفنية معرض «تراثنا»، في المرحلة الأولى بمجمع الأفنيوز، وشاركت في المعرض مجموعة من الطالبات، حيث قدمن أعمالهن التشكيلية التي تُبحر في أعماق التراث، رصداً لعناصره المهمة، تلك التي عاشها الأولون، وتمكنوا فيها من التفاعل مع بيئتهم القديمة، والتواصل معها.

وبهذه المناسبة، قالت د. عبير الكندري: «الموروث الشعبي الكويتي ساهم في إثراء حركة الفن التشكيلي بمجال التصوير. نسعى من خلال تدريس طلبتنا هذا المقرر لمساعدتهم في التجريب، ومعرفة الأساليب الفنية، ودفعهم لاستحداث كل جديد يساعد على إثراء العمل الفني والارتقاء بقيمته». وذكرت د. الكندري أن المعرض جاء بإشرافها، وأيضاً إشراف د. فاطمة العازمي، لافتة إلى أن المعرض أقيم بأجواء رمضانية، وشاركت فيه كوكبة من الطالبات المبدعات بأعمالهن الفنية المعبِّرة عن التراث الكويتي، وقارب عددهن 80 طالبة بـ 88 عملاً، حيث قُمن برسم الأعمال بطريقة إبداعية حديثة، من خلال التجربة الشخصية في رحلة للأماكن التاريخية بالكويت، والتعايش معها، وتوثيقها أيضاً، من خلال لقطات من المسلسلات التراثية والبرامج الوثائقية، وكذلك قامت بعض الطالبات بالتصوير وتجسيد اللقطات المعبِّرة في المباني الأثرية بالكويت، واستحداث لوحات تعبِّر عن عراقة الماضي بألوان حديثة، لتكون أرشيفاً فنياً جميلاً، والمتلقي يرى أن أعمال المعرض جاءت متناسقة مع الأجواء القديمة في أشكال جمالية عدة، لتؤكد ما كانت تتمتع به الكويت من ملامح بسيطة، وفي الوقت نفسه ذات أبعاد اجتماعية عالية، حيث جاء رصد البيوت والشوارع، والمظاهر الاجتماعية القديمة، بروح مُحبِّة، ومشاعر صادقة، وعلى هذا الأساس كانت الأعمال التشكيلية متوازية مع جماليات المعاني ورؤاها.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

نوستالجيا.. سر اعتزال هدى رمزي وعلاقتها بالشيخ الشعراوي

 

حياة النجوم مليئة بالإثارة والتحدي، ونسمع دائما عن ظاهرة اعتزال الفنانات، ولا نعرف الأسباب، ومن ضمن الفنانات الذين اعتزلوا على الساحة الفنية الفنانة المعتزلة هدى رمزى. 
 

ويبرز الفجر الفني حكاية هدى رمزى وسر اعتزالها للفن 

 

نشأة هدى رمزي 
 

ولدت "هدى" في 10 نوفمبر عام 1058، وسط أسرة فنية، فوالدها هو المخرج الكبير حسن رمزي، أما شقيقها هو المنتج  محمد رمزي.

درست في كلية الإعلام، قسم الإذاعة والتليفزيون، وعقب التخرج قررت احتراف التمثيل، والحقيقة أنها لم تجد أية صعوبة في العمل، إذ مهدت لها أسرتها الطريق في السينما والتلفزيون، وخلال فترة قصيرة كانت واحدة من أشهر نجمات الفن في مصر.
 

زيجات هدى رمزي

تزوجت هدى رمزي 6 مرات، الأولى من شخص يدعى "خالد" وحدث الانفصال بسبب اختلاف الطباع، والثانية من رجل الأعمال طه غانم، أما الثالثة فكانت من محام اسمه سمير عيسى.
وعقب فشل التجربة الثالثة، كررت الزواج للمرة الرابعة من رجل الأعمال مصطفى البليدي، وانفصلت عنه بعد عام واحد، كما خاضت تجربة الزواج للمرة الخامسة من شخص اسمه محمد عيسى، وفي عام 1999 تزوجت للمرة السادسة من لاعب كرة القدم بالنادي الأهلي شريف عبدالمنعم.

  
 

أبرز المحطات الفنية لـ هدى رمزي 
 

نجحت هدى رمزي في الكثير من الأعمال الفنية حيث وصل رصيدها في السينما إلى  12 فيلما أهمها "بئر الخيانة، واغتصاب، وجري الوحوش، والرداء الأبيض، وعصر الذئاب، غيرها من الأعمال ".
 

و شاركت في بطولة  العديد من المسلسلات هي "الزوجة تعرف أكثر، وأحلام الفتى الطائر، والحب وأشياء آخرى، وبنت الأيام، والسمان والخريف، وعلي الزيبق، وبلاغ للنائب العام، والنساء يعترفن سرا"، مسلسل "الصديقان". 
 

حقيقة التقائها بالشيخ الشعراوي

كشفت هدى خلال تصريحات تلفزيونية عن علاقتها بالشيخ الشعراوي قائلة:" لم أرتد الحجاب، فضلت الاحتشام فقط، كنت أضع غطاء على رأسي ويظهر جزء كبير منه، وتخليت عن هذا الغطاء بعد 25 سنة، وليس لي علاقة بالشيوخ، ولم ألتق الشيخ الشعراوي طيلة حياتي".

مقالات مشابهة

  • التربية تحدد موعد اعلان نتائج الشهادة الأساسية
  • السعودية.. هيئة التراث تعلن اكتشاف نقش أثري يعود للقرن الخامس الميلادي (صورة)
  • نوستالجيا.. سر اعتزال هدى رمزي وعلاقتها بالشيخ الشعراوي
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك
  • هيئة التراث تكتشف نقشاً أثرياً ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك
  • افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان
  • سميحة أيوب تكشف لـ "الوفد" أسباب اختيارها حنان مطاوع لتقديم مسيرتها الفنية
  • عميدة "بنات عين شمس" تشيد بمشروعات التخرج لطالبات الكلية 
  • في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن الفنان الراحل يوسف داوود