تقلبات جوية شديدة شهدتها الفترة الحالية ما بين انخفاض وارتفاع درجات الحرارة وسقوط الأمطار ونشاط الرياح في عدة مناطق بالمحافظات، وكشفت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، متوقعة أن يسود الأربعاء طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، ويكون دافئًا على السواحل الشمالية، لطيف ليلًا، وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

حالة الطقس الأيام المقبلة

ومن المتوقع - وفق الأرصاد - أن تعود الأمطار للظهور على الطرق الزراعية والقربية من المسطحات المائية، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى يومي الخميس والجمعة، ونشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وأيضا جنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، ونتيجة لذلك نقدم عدة نصائح لأصحاب هذه المناطق من أجل تجنب مخاطر الطقس.

نصائح لتجنب مخاطر الطقس 

في هذا الشأن، قدم الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» عدة نصائح يجب على الأشخاص إتباعها خلال الطقس السيئ لتجنب مخاطره والتي منها:

تجنب الخروج من البيت حال انتشار العواصف والأمطار  ارتداء الكمامة حال الخروج للشارع أو التعامل مع آخرين خارج المنزل التباعد الجسدي حال التعامل مع الآخرين تجنب التعرض لجميع مصادر الأتربة والأدخنة تعقيم الأسطح بشكل دوري عدة مرات في اليوم غسل الملابس حال العودة للبيت. ضرورة غلق الأبواب والمنافذ بإحكام

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية بأن آخر صور للأقمار الصناعية تشير إلى وجود سُحب رعدية ممطرة على مناطق متفرقة من جنوب سيناء، يُصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، كما تسود أجواء حارة نهارا على أغلب الأنحاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس نصائح للمواطنين المسطحات المائية هيئة الأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).

وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو - يوليو - أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • «الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف
  • حالة الطقس اليوم الاربعاء 3-7-2024 في محافظة قنا
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • حالة الطقس اليوم اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • حالة الطقس اليوم اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة قنا
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • حالة الطقس اليوم اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا