بحسب التقرير الذي عُرض خلال إجتماع المركز الثلاثاء بمدينة كسلا شرقي البلاد فإن دخول المعابر الحدودية فاق 6 آلاف شخص، في حين غادرها أكثر من 11 ألف شخص.

كسلا: التغيير

أكدت وزارة الصحة السودانية تسجيل انخفاض في حالات الإصابة بوباء الكوليرا، فيما استمر تسجيل حالات جديدة بحمى الضنك، وكذلك تسجيل حالات جديدة بالحصبة والسحائي والملاريا والبلهارسيا.

وكشف تقرير لمركز عمليات الطوارئ الاتحادي عن  نزوح أكثر من 14 مليون من شخص داخل البلاد، وأن ولايات الشمالية ونهر النيل والنيل الأبيض وشمال دارفور هي أكثر الولايات استقبالا للنازحين، فيما لجأ أكثر من مليون شخص لدول الجوار.

وبحسب التقرير الذي عُرض خلال إجتماع المركز الثلاثاء بمدينة كسلا شرقي البلاد فإن دخول المعابر الحدودية فاق 6 آلاف شخص، في حين غادرها أكثر من 11 ألف شخص.

وحول الوضع بولاية الجزيرة قال ممثل وزارة الصحة بالولاية الصادق التجاني، إن الأوضاع الأمنية لازالت غير مستقرة وكذلك شبكات الاتصال، لافتا إلى وصول حصة الأدوية من الإمدادات الطبية للمناقل، وكذلك من الصليب الأحمر والصحة العالمية، واخر للمعامل.

ونوه التجاني إلى تحويل العلاج الإقتصادي لبرنامج العلاج المجاني، فيما وصلت 500 غسله للكلى قال إنه تم توزيعها على المراكز.

من جانبها أكدت مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بولاية كسلا امتياز عطا، صفرية حالات الكوليرا بالولاية، في وقت لازالت تسجل حالات جديدة بحمى الضنك.

ولفتت إلى أن 261 مركزا للإيواء تضم 350 ألف و401 شخصا حتى 20 مارس الماضي، وأشارت إلى الشروع في إعادة المسح والتقييم للمراكز.

فيما أكد التقرير على أن تسجيل الحالات لازال مستمرا لامراض الكوليرا وحمى الضنك، خاصة بولايات البحر الأحمر والخرطوم والقضارف والنيل الأبيض، وايضا زيادة إصابات الملاريا في ولايات نهر النيل والشمالية.

يُشار إلى أن الإجتماع استعرض تقارير صحة البيئة وتعزيز الصحة وسير الحملة القومية لمكافحة نواقل الأمراض والاصحاح البيئي والتحصين ومراكز الإيواء والنازحين واللاجئين.

 

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة وزارة الصحة السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأوبئة وزارة الصحة السودانية حالات جدیدة أکثر من

إقرأ أيضاً:

منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر

كشفت منظمة حقوقية، عن إختطاف أكثر من 280 مدنياً بمحافظة ذمار بينهم أطفال من قبل جماعة الحوثي، خلال العشرة الأيام الماضية بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر ورفع العلم الوطني.

 

وقالت منظمة مساواة للحقوق والحريات في بيان لها، إنها وثقت اختطاف جماعة الحوثي لنحو 282 مدنيًا من 9 مديريات بمحافظة ذمار، خلال الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر الماضي، على خلفية الاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر أو رفع العلم الوطني احتفاءً بهذه المناسبة الوطنية.

 

وأشارت المنظمة، الى أن حملات الاختطاف الموثقة لديها توزعت على معظم مديريات محافظة ذمار بواقع 120 حالة اختطاف في مديرية الحداء، و100 حالة في مديرية وصاب العالي، و22 حالة في مديرية جهران، و10 حالات في مدينة ذمار، تلتها مديريتي عتمة ومغرب عنس بواقع 7 حالات لكل منهما ثم مديرية المنار بعدد 6 حالات، وكذلك مديرية ضوران بواقع 4 حالات، ومديرية جبل الشرق بحالتين من الاختطاف.

 

ولفتت إلى أن هذه الإحصائيات لا تشمل كل المختطفين في محافظة ذمار، بل تقتصر على الحالات التي تمكنت المنظمة من رصدها وتوثيق كافة تفاصيلها من الميدان.

 

وأكدت منظمة مساواة في بيانها، أن جماعة الحوثي لا تزال مستمرة في شن حملات الاعتقالات الواسعة في أغلب مديريات محافظة ذمار حتى هذه اللحظة.

 

وأدانت المنظمة "بشدة استمرار هذه الهجمة القمعية وغير المبررة بحق المواطنين الذين يعبرون عن ولائهم للثورة والجمهورية ويحتفلون بمناسباتهم الوطنية".


مقالات مشابهة

  • منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
  • انفصال ثلاث عربات من قطار في قرية قلوصنا دون تسجيل إصابات
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا
  • شمال كردفان: تجهيز مراكز الامتحانات للشهادة السودانية
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • هل تطوق الصحة الجزائرية ملاريا الجنوب؟
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • السلطات الباكستانية تعلن عن تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك في مدينة روالبندي