قالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس، أمس، إن 19 مواطنا استشهدوا في المحافظة خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما اعتقلت قوات الاحتلال خلال الفترة ذاتها مئات المواطنين ونفذت عشرات عمليات الهدم والتجريف، إضافة إلى اقتحام آلاف المستعمرين المسجد الأقصى.
الشهداء والجثامين المحتجزة

وقالت المحافظة، في تقرير يغطي الربع الأول من العام الجاري، إن 19 شهيدا ارتقوا في محافظة القدس، من بينهم: 4 من خارج المحافظة، و8 أطفال أصغرهم طفلة لم تتجاوز 4 أعوام.

ووفقا للتقرير، ما تزال سلطات الاحتلال حتى نهاية الربع الأول من 2024، تحتجز جثامين 40 شهيدًا مقدسيًا في ثلاجاتها ومقابر الأرقام.

اعتداءات المستعمرين

وأفاد التقرير بتزايد اعتداءات المستعمرين والمتطرفين اليهود على الفلسطينيين بشكل عام وعلى أهالي محافظة القدس بشكل خاص، وخلال الربع الأول من العام الجاري، رصدت محافظة القدس نحو 34 اعتداء للمستعمرين منها 5 اعتداءات بالإيذاء الجسدي.

 الإصابات
كما رصدت محافظة القدس خلال الربع الأول من العام الجاري
الإصابات الناتجة عن استعمال الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين، إذ رصدت 42 إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز.


الجرائم بحق المسجد الأقصى

وقالت المحافظة في تقريرها إنه في انتهاك واضح وصريح لقدسيّة المسجد الأقصى، استمرت اقتحامات المستعمرين خلال الربع الأول من العام 2024، إذ اقتحم المسجد 9894 مستعمرًا و6246 تحت مسمى "سياحة" من خلال الأمر الواقع الذي فرضه الاحتلال والمسمى بالفترتين الصباحية والمسائية، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، أدّوا خلالها صلوات وطقوسًا تلمودية، وارتدوا الأزياء التنكرية خلال اقتحامهم المسجد في أيام ما يسمى عيد "المساخر".

وخلال الفترة التي يغطيها التقرير، واصلت سلطات الاحتلال حصارها المشدد للمسجد الأقصى، الذي فرضته منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، من خلال تقييد دخول المصلّين المسلمين إليه، إذ تتمركز قوات الاحتلال طوال الوقت على أبواب المسجد، وتضع السواتر الحديدية وتوقف الوافدين وتحاول عرقلة دخولهم إليه، وتمنع ذلك في كثير من الأوقات لا سيّما مع أوقات الصلاة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين المسجد الأقصى قوات الاحتلال شرطة الاحتلال القدس خلال الربع الأول من العام محافظة القدس

إقرأ أيضاً:

جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "جلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية أن عدد كيانات الاستثمار الأجنبي النشطة في إسرائيل سجلت انخفاضا بنسبة 10 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ الستة أشهر السابقة لها.

ونقلت الصحيفة، عن دراسة اقتصادية أجرتها منظمة "رايز" المستقلة للأبحاث الاقتصادية، القول إن هذا الانخفاض يشمل صناديق راس المال المغامر، والصناديق المؤسسية، والمؤسسات الاستثمارية، والشركات، مشيرة الى انه بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، فإن الانخفاض أكبر بنسبة 18%.

كما انخفض عدد المستثمرين الإسرائيليين في النصف الأول من عام 2024، بنسبة 15% مقارنة بالستة أشهر السابقة وبنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكرت الدراسة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن العديد من المستثمرين بدأوا في الاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية خلال فترة جائحة كورونا خلال عامي 2020-2022، إلا أن الكثير منهم قد شهد تراجعا خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبداية الأزمة العالمية في الاستثمار في شركات التكنولوجيا، لكن الأرقام فى استثمارات الشركات الناشئة التي تظهر الآن أقل حتى من تلك التي سجلت في خلال عام.2019.

وأضافت أنه بالنسبة لطرح شركات التكنولوجيا الإسرائيلية في نيويورك، يتبين أن العدد كان أقل من متوسط السنوات السابقة.

ففي الواقع، لم تقم سوى شركة إسرائيلية واحدة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في نيويورك هذا العام.

وأوضحت الدراسة - التي أجرتها مؤسسة "رايز" - أنه برغم زيادة المبالغ التمويلية التي جمعتها الشركات الناشئة الإسرائيلية، إلا أن عدد الشركات سجل انخفاضا كبيرا، حيث وصل عددها إلى 112 شركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكن بالمقارنة بعدد الشركات الإسرائيلية التي تجمع الأموال فقد تراوحت بين 300 إلي 400 شركة خلال عام 2019.
 

مقالات مشابهة

  • 57 مستوطنًا يقتحمون الأقصى
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • إصابة 3 فلسطينيين في هجوم للمستوطنين على مركبات المواطنين جنوب نابلس
  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 25 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في النصف الأول من 2024
  • محافظ القدس: 23 فلسطينيا استشهدوا و25054 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال 6 أشهر