بوابة الوفد:
2024-06-30@13:36:35 GMT

ممنوع شرب الشاي مع هذه الأطعمة.. أطباء يحذرون

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

حذرت دراسة أميركية حديثة من تناول الشاي، مع الوجبة الخفيفة وبالأخص  الأطعمة التي تحتوى على الحديد، نظرًا لتأثير هذا الأمر سلبيًا على وظائف الجسم الأساسية

ضبط 730 كيلو دقيق قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم هل يسبب الشاي نقص الحديد؟

ووفقًا لما ذكره موقع "onlymyhealth"، يقلل الشاي من امتصاص الحديد من الأطعمة التي تقترن به، بسبب وجود مركبات العفص والكاتيكين، فهو يحتوى على خصائص المضادة للأكسدة ونكهاته المتنوعة.

وعلى الرغم من أن هذه المركبات توفر فوائد صحية، إلا إنها تمتلك القدرة على تقليل امتصاص الحديد من الأطعمة المستهلكة بجانب الشاي، ولهذا التأثير آثار ملحوظة، خاصة بالنسبة الأفراد المعرضون لنقص الحديد أو معرضين لخطر الإصابة بفقر الدم.

ولتحسين امتصاص الحديد والحصول على أقصى قدر من الفوائد الغذائية، ضع في اعتبارك توقيت الأطعمة ومزيجها مع الشاي، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مخاوف نقص الحديد، يوصي الاطباء بتناول المكسرات أو الوجبات الخفيفة الغنية بالحديد قبل 30 دقيقة إلى ساعة على الأقل من شرب الشاي أو بعده.

وتسمح هذه الفترة بامتصاص الحديد بشكل أفضل، مما يضمن أن جسمك يمكنه الاستفادة من هذا المعدن الأساسي بكفاءة.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه على الرغم من أن الشاي قد يؤثر على امتصاص الحديد، إلا أن دمج مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي يظل أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة.

ويمكن الحصول على الحديد من خلال تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات والخضر الورقية الداكنة والحبوب المدعمة والفواكه المجففة.

٣ نصائح بسيطة تساعد على ضبط السكر في الدم


على جانب آخر، يوصي الأطباء مرضى السكري بضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة، للمساعدة على استكمال العلاج الطبي والسيطرة على مرض السكري بشكل فعال.

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين"، نستعرض أهم النصائح للسيطرة على السكري من دون دواء.

​تناول الطعام الصحي

ويتمثل في الأطعمة الكاملة قليلة السكريات المكررة والكربوهيدرات، بالاضافة إلى الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

وذلك لأنها تحسن حساسية الأنسولين وتقلل من مستويات السكر في الدم، كما تعزز إدارة الوزن، وتتمثل هذه التمارين في المشي بسرعة أو السباحة أو ركوب الدراجات.


علاج الإجهاد والتوتر

من الممكن أن يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز الاستجابات الهرمونية التي تزيد من إنتاج الجلوكوز، ويتم علاج الإجهاد بالتأمل أو تمارين التنفس العميق أو ممارسة اليوجا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشاي دراسة امتصاص الحديد الحديد امتصاص الحدید

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر

تشير نتائج دراسة جديدة أجريت على الفئران نشرها موقع Medical Express، إلى أن حمض الإلينوليك، وهو مركب طبيعي موجود في الزيتون، يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويعزز فقدان الوزن، وقد يمهد البحث الطريق لتطوير منتجات طبيعية آمنة وغير مكلفة لإدارة السمنة ومرض السكري من النوع الثاني لدى البشر.

مركب من الزيتون

وجد الباحثون أنه بعد أسبوع واحد فقط، كان وزن الفئران البدينة المصابة بمرض السكري والتي تم إعطاؤها حمض الإلينوليك عن طريق الفم أقل بشكل ملحوظ وأظهرت تنظيمًا أفضل لسكر الدم (الجلوكوز) مقارنة بما قبل العلاج ومقارنة بالفئران البدينة التي لم تتلق حمض الإلينوليك، كان تأثير خفض الجلوكوز مماثلاً لتأثير دواء السكري عن طريق الحقن ليراجلوتيد وأفضل من الميتفورمين، أحد أكثر الأدوية الفموية شيوعًا لمرض السكري من النوع 2.

وقال دونجمين ليو، قائد فريق البحث، والأستاذ في قسم التغذية البشرية  والتمارين الرياضية في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، “إن تعديلات نمط الحياة وتدابير الصحة العامة كان لها تأثير محدود على ارتفاع معدل انتشار السمنة، وهي واحدة من أهم عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني”.

وأضاف، إن الأدوية المتاحة لعلاج السمنة غير فعّالة في الحفاظ على الوزن، وهي باهظة الثمن أو تنطوي على مخاطر محتملة على السلامة على المدى الطويل، وكان هدفنا هو تطوير عوامل متعددة الأهداف أكثر أمانًا ورخيصة يمكنها منع حدوث الاضطرابات الأيضية ومرض السكري من النوع 2.”

تقدمت الدكتورة هنا الخالدي، وهي عالمة أبحاث في مختبر ليو في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، النتائج في NUTRITION 2024 ، وهو الاجتماع السنوي الرئيسي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي عقد في الفترة من 29 يونيو إلى 2 يوليو في شيكاغو.

يركز فريق ليو البحثي على اكتشاف المركبات النشطة بيولوجيًا من المنتجات الطبيعية لإدارة مرض السكري، في السابق، كانوا يبحثون عن أهداف جزيئية محددة للمركبات الطبيعية في أجزاء الجسم التي تساعد بشكل فعال في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مثل البنكرياس والعضلات والأنسجة الدهنية والكبد، ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الطبيعية عادةً ما تكون ذات توافر حيوي ضعيف، فقد قرروا معرفة ما إذا كان بإمكانهم بدلاً من ذلك استهداف إفراز الهرمونات الأيضية في الأمعاء لتنظيم وظيفة التمثيل الغذائي بشكل غير مباشر.

اقرأ أيضاًالمنوعاتامرأة تدخل موسوعة جينيس بـ18 وشماً على جسدها لـ مادونا

بالنسبة للعمل الجديد، بدأ الباحثون بتحديد المركبات الطبيعية التي تعمل على الخلايا L، والتي تحتوي على هرمونين أيضيين يتم إطلاقهما أثناء تناول الوجبة.

تعمل هذه الهرمونات، المسماة GLP-1 وPYY، معًا لتعزيز الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام مع التحكم في مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي.
وكشفت عملية الفحص أن حمض الإلينوليك، الموجود في الزيتون الناضج وزيت الزيتون البكر الممتاز، يمكن أن يحفز إطلاق هذه الهرمونات في الأمعاء، لقد تمكنوا من صنع حمض الإلينوليك عن طريق تحطيم سلائفه الأوليوروبين، وهو أقل تكلفة من استخلاصه مباشرة من الزيتون.

وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على المركب على الفئران البدينة المصابة بمرض السكري أن الفئران التي تلقت حمض الإلينوليك عن طريق الفم شهدت تحسنات كبيرة في صحتها الأيضية مقارنة بالفئران البدينة، وبعد 4 إلى 5 أسابيع من العلاج، أظهرت الفئران انخفاضًا بنسبة 10.7% في السمنة وكذلك مستويات السكر في الدم وحساسية الأنسولين التي كانت مماثلة لتلك الموجودة لدى الفئران النحيفة الصحية.
كما أدى حمض الإلينوليك أيضًا إلى تقليل تناول الطعام بشكل كبير وتعزيز فقدان الوزن، وهو ما يرتبط بتحسن مستويات الدورة الدموية لـ PYY وGLP-1  وتقليل تنظيم الببتيد المرتبط بالأجوتي في منطقة ما تحت المهاد، من المعروف أن الببتيد المرتبط بالأجوتي يزيد من تناول الطعام وزيادة الوزن.

بشكل عام، أظهرت الدراسة أن حمض الإلينوليك الموجود في الزيتونله تأثيرات واعدة على إطلاق الهرمونات والصحة الأيضية ” زيادة معدلات الحرق”، وخاصة في حالات السمنة والسكري”.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري