ارتكبت قوات الاحتلال جريمة جديدة في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث شنت غارة جوية لقوات الاحتلال في منطقة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل 7 من عمال الإغاثة في منظمة المطبخ المركزي العالمي أو  World Central Kitchen، ما تسبب في تعليق تسليم المساعدات الغذائية إلى غزة اليوم، وفق ما نشر على وكالة وكالة أسوشيتد برس.

جيش الاحتلال يعترف بقصف المنظمة

اعترف رئيس حكومة دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن قوات بلاده نفذت غارة وصفها بأنها «غير مقصودة»، الأمر الذي راح ضحيته أشخاص، وصفهم بأنهم «أبرياء»، مؤكدًا أن قيادات جيش الاحتلال تدرس الأمر حتى لا يتكرر مرة أخرى.

وقال جيش الاحتلال في بيان رسمي على لسان المتحدث الرسمي، إنه يجري حاليًا «مراجعة شاملة على أعلى المستويات، لفهم ملابسات هذا الحادث المأساوي».

صفعة على وجه نتنياهو

رد المطبخ المركزي العالمي على تصريحات رئيس الحكومة قائلا: إنه جرى التنسيق مع قوات الاحتلال الإسرائيلية، بشأن حركة السيارات التي تقل العمال خلال مغادرة شمال غزة في وقت متأخر أمس الاثنين.

كما أظهرت لقطات مصورة بعد الحادث، أن السيارة كانت تحمل شعار المؤسسة الخيرية مطبوع على سطحها، حتى تتمكن القوات التعرف عليها من الجو.

وأضافت المؤسسة، أن قصف السيارة بقذيفة أسفر عن ثقب كبير في السقف، كما تم إحراق وتشوية مركبتين آخريين كانت تسير خلفها، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص من العاملين بالمؤسسة الخيرية.

كما أظهرت بعض الصور لجثث العاملين بالمؤسسة الخيرية، وهم يرتدون ملابس واقية تحمل شعار المؤسسة.

وبحسب المعلن، جرى نقل العاملين القتلى إلى مستشفى في دير البلح بوسط قطاع غزة، ومن بينهم 3 مواطنين بريطانيين، وأسترالي وبولندي، وأمريكي كندي، مزدوج الجنسية، وفلسطيني.

إسرائيل تدفع شمال قطاع غزة إلى حافة المجاعة 

كانت المنظمة أعلنت أنه بسبب قصف سيارة مؤسسة المطبخ المركزي العالمي، جرى تعليق تقديم المساعدات الغذائية إلى أهالي غزة اليوم الثلاثاء، وهو ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى حافة الهاوية من المجاعة.

كما أن السفن التي لا تزال محملة بنحو 240 طنا من المساعدات الغذائية، والمقدمة من المؤسسة الخيرية التي وصلت قبل يوم واحد فقط، عادت أدراجها من غزة.

ولم تسمح إسرائيل إلا بدخول القليل من المساعدات إلى شمال غزة المدمر، حيث يقول الخبراء إن المجاعة وشيكة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المطبخ المركزي العالمي قطاع غزة العدوان على قطاع غزة قوات الاحتلال اسرائيل نتنياهو المطبخ المرکزی العالمی المؤسسة الخیریة

إقرأ أيضاً:

الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الجمعة بمداغ بإقليم بركان، أن الإجهاد المائي الذي يعاني منه المغرب منذ سنوات بسبب التغيرات المناخية، يفرض ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير هذا المورد الحيوي وترشيد استعماله.

وأبرز بركة، في كلمة تلتها نيابة عنه مديرة وكالة الحوض المائي لملوية، نرجس لعمارتي سفيان، خلال افتتاح الدورة الـ12 من « القرية التضامنية »، المنظمة في إطار الملتقى العالمي الـ19 للتصوف (11- 16 شتنبر)، أن مسؤولية تبني رؤية بعيدة المدى في التعامل مع الماء، تقع على عاتق الجميع، لضمان استدامة الموارد المائية والحفاظ على حقوق الأجيال الحالية والقادمة في هذا المورد الحيوي، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تعزيز الوعي الجماعي بأهمية ترشيد استعماله وإدارته بحكامة وحكمة.

وأوضح بركة أنه « بالرغم من هذه المنجزات، ونتيجة لتراكمات آثار تغير المناخ على الموارد المائية، وبالنظر إلى أهمية الماء في السياسات العمومية، فإن هذا القطاع يحظى بعناية خاصة من طرف جلالة الملك من خلال توجيهاته السامية التي شكلت نقطة تحول حاسمة في سياسة المياه الحالية في المغرب ».

وقال إنه تنفيذا للتوجيهات الملكية، تسهر القطاعات الحكومية المعنية بقطاع الماء، وبالتقائية في إعداد المشاريع المسطرة بطريقة تشاركية، على تسريع وتيرة إنجاز مشاريع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، بغية تأمين التزويد بالماء على نطاق واسع، خاصة من خلال تنويع مصادر التزود بهذه المادة الحيوية واستغلالها وتدبيرها بطريقة مندمجة.

وتطرق الوزير أيضا إلى المجهودات الأخرى المبذولة من أجل التأقلم مع مخلفات وآثار التغيرات المناخية التي لها وقع كبير على الموارد المائية، وأيضا إلى مراجعة وإغناء الصيغة النهائية لمشروع المخطط الوطني للماء، وتحيين الاستراتيجية الوطنية للماء، فضلا عن المصادقة على عشرة مخططات توجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية التي تم إنجازها من طرف وكالات الأحواض المائية.

مقالات مشابهة

  • تركيا ترسل سفينة مساعدات جديدة إلى السودان في أقل من شهرين
  • كتيبة نابلس: صراخ جنود الاحتلال سمعه أهالي المدينة خلال اشتباكنا معهم
  • وزير البترول يشارك في المؤتمر العالمي جازتك بأمريكا لجذب استثمارات جديدة
  • قبل صدورهما.. خارجية الاحتلال تنشر بالخطأ إدانة لمذكرتي اعتقال لنتنياهو وغالانت
  • احتفالًا بالمولد النبوي.. مؤسسة. محمود بكري الخيرية توزع 1000 علبة حلوى على المواطنين بحلوان
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة
  • الأفلان: الجزائريون وجهوا صفعة قوية لمن راهنوا على فشل الانتخابات
  • وزير النقل يرأس اجتماعاً لمناقشة آلية التنسيق والشراكة بين موانئ الحديدة والقطاع الخاص
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • بالخل وزيت الزيتون.. أسهل 3 طرق للتخلص من تراكم الدهون على حوائط المطبخ