بوابة الوفد:
2024-07-12@13:03:38 GMT

أفعال تحرمك من الإنجاب

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

وجدت دراسة طبية جديدة أن 74 مشكلة صحية ترتبط بعدم الإنجاب في وقت لاحق من الحياة عند تشخيص إصابتك بها في مقتبل العمر.
وحدد الباحثون في جامعتي هارفارد وأكسفورد أن مشاكل الصحة السلوكية، مثل إدمان الكحول والفصام، كان لها التأثير الأكبر على عدم الإنجاب بين الرجال الذين تم تشخيصهم في العشرينات من العمر، وفقا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن مجلة طبيعة السلوك البشري.

وتبين أن النساء لا ينجبن أطفالا على الأرجح بسبب أمراض المناعة الذاتية والالتهابات مثل التصلب المتعدد واضطرابات القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، عند تشخيصهن في أوائل العشرينات من عمرهن.

وتتكون القائمة الطويلة من 74 حالة مختلفة تزيد من احتمالات عقم الرجل أو المرأة في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك اضطرابات سلوكية وإعاقات مثل الفصام والشلل الدماغي، وإدمان الكحول والمخدرات واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.
وتشمل الحالات الأخرى غير العقلية التي ارتبطت أيضا بزيادة معدلات عدم الإنجاب: ارتفاع ضغط الدم واضطرابات تخثر الدم والعدوى المهبلية وعدم انتظام فترات الحيض.

وشملت أقوى العوامل المؤثرة على القدرة على الإنجاب في المستقبل الاضطرابات الأخرى منذ الولادة ومشكلات الصحة العقلية والاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد والتهاب المفاصل عند الأطفال.
وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات 1.4 مليون امرأة، ولدن بين عامي 1956 و1973، و1.1 مليون رجل، ولدوا بين عامي 1956 و1968.
وكانت النساء اللاتي تراوحت أعمارهن بين 16 و20 عاما عندما تم تشخيص إصابتهن بالسمنة، أكثر عرضة للعقم مقارنة بالنساء اللاتي تم تشخيصهن في مرحلة البلوغ المبكر.
وقال الباحثون إن المشاكل العقلية كانت الأكثر تأثيرا بين الرجال، بينما شكّلت المشاكل الأيضية والغدد الصماء مثل مرض السكري، التأثير الأكبر على معدلات عدم الإنجاب لدى النساء.
وقالت مديرة معهد الطب الجزيئي بفنلندا أندريا جانا: "من خلال تقييم دور العديد من أمراض الحياة المبكرة في عدم الإنجاب لدى 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء فنلندا والسويد، تمهد هذه الدراسة الطريق لفهم أفضل لحالة العقم".
وقال المعد الرئيسي للدراسة والباحث في جامعة هلسنكي أوكسينغ ليو: "تؤدي عوامل مختلفة إلى زيادة معدلات عدم الإنجاب في جميع أنحاء العالم، حيث يكون تأجيل الإنجاب مساهما كبيرا قد يزيد من خطر العقم".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنجاب اضطرابات سلوكية الدم ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم فترات الحيض التصلب العصبي السمنة مرض السكري عدم الإنجاب

إقرأ أيضاً:

تزوجت 3 مرات ورفضت الإنجاب.. آمال رمزي تكشف مفاجآت وأسرار لأول مرة

فجرت الفنانة آمال رمزي تفاصيل وأسرار لأول مرة حول حياتها الخاصة والفنية، أبرزها خضوعها لـ15 عملية إجهاض.

وكشفت آمال رمزي خلال لقائها في برنامج "تفاصيل" تقديم الإعلامية نهال طايل عبر فضائية «صدى البلد 2»، عن خضوعها لعدة عمليات إجهاض بلغت 15 عملية مؤكدة على عدم شعورها بالذنب حيال ذلك الأمر، موضحة: «كنت مشغولة في السينما والمسرح وأخويا مات صغير وأنا شيلت مسئولية أولاده وكنت بوديهم وأجيبهم من المدرسة، وكنت بعملهم أكلات مجنونة، ومحبتش حد يشاركني حُبي لولاد أخويا».

الفنانة آمال رمزي

وأضافت «آمال»: «في وقت معين كنت عاوزه أخلف ولكن محصلش نصيب.. ربنا كان بيقولي مش بمزاجك».

وأشارت إلى أنها تعرضت لـ التهديد بالقتل من قبل زوجها الأخير بسبب رفضها الإنجاب منه معلقة «رفضت الإنجاب وزوجي الأخير قالي هضربك بالرصاص لو مخلفتيش»

آمال رمزيعدد زيجات آمال رمزي

وعن عدد زيجاتها، قالت آمال رمزي: «تزوجت 3 مرات وزوجي الجواهرجي كنت بحبه أكثر من أزواجي الآخرين وكان في بينا قصة حب».

وكشفت عن تلقيها لعرض زواج من منتج سوري خلال فترة زواجها من المخرج كمال صلاح الدين: «كان في منتج سوري عاوز يتجوزني وكنت متزوجة من المخرج كمال صلاح الدين في نفس الوقت» مشيرة إلى تعرضها للخيانة من الأخير على الرغم من شدة غيرته عليها ولكنها سامحته.

آمال رمزي: أنا مع المايوه والقبلات.. والسينما النظيفة كذبة

وأكدت آمال رمزي، أن الحديث عن السينما النظيفة كذبة ولا يوجد ما يسمى بذلك مضيفة: «أنا مع المايوه والقبلات في السينما.. وميمي جمال وفريدة سيف النصر شاركا في أعمال كثيرة «مش عارفه بيعملوا إيه».

اقرأ أيضاًبسمة وهبة تعلق على أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب: «هيرجعوا لبعض قريب» (فيديو)

إبراهيم عبد الله يكشف تفاصيل جراحة أحمد سليمان عضو مجلس الزمالك

مقالات مشابهة

  • مصر.. تحليل شامل لآثار قرار يوليو 2013 حتى يوليو 2024
  • 20 مليون مشاهدة.. لطيفة تتربع على عرش اليوتيوب
  • لطيفة تطرح "الحياة سكرة" وتتجاوز 20 مليون مشاهدة لألبوم "مفيش ممنوع"
  • خبير اقتصادي: سكان مصر سيصلون إلى 190 مليون بحلول عام 2052
  • أجهضت 3 مرات وزوجي كان هيضربني بالرصاص.. تصريحات مثيرة لـ آمال رمزي
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي يعلن عن دعمه لمشروع قرار يصنف أفعال قوات الدعم السريع في ‎دارفور على أنها إبادة جماعية
  • النظام الغذائي الصحي والتمارين يقللان مخاطر زيادة الوزن عند الحمل
  • تزوجت 3 مرات ورفضت الإنجاب.. آمال رمزي تكشف مفاجآت وأسرار لأول مرة
  • العثور على أدلة تعكس ازدهار الحياة المدنية في شبه الجزيرة العربية قبل 8 آلاف سنة
  • «الصحة» تمنح مراكز المساعدة على الإنجاب 3 سنوات لتوفيق الأوضاع