في أغلب الأحيان تمنع الأم الحاضنة والد الأطفال من رؤيتهم بعدما حكمت محكمة الأسرة لصالحها بحضانة الأطفال مما يجعلها تعرض نفسها للمساءلة القانونية.


ففي الفترة الأخيرة شهدت محكمة الأسرة قصص وحكايات لشباب وفتيات عديدة، نقف أمامها في ذهول حيث انقلب بهم الحال، فبعدما كانوا يعيشون في جو أسري هادئ صاروا يقفون أمام بعضهم في المحاكم، وتكون الضحية الرئيسية هم الأطفال الذين يتشردون ويتشتتون بين الأبوين.

العقوبة القانونية

ويذكر أن قانون الأحوال الشخصية شرع بحبس حقوق من يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية، حينما يقم الطرف الآخر بإقامة دعوى قضائية بمحكمة الأسرة لعدم تنفيذ حكم الرؤية، ويطالب بحبس الحاضن للأطفال ويطالب بتعويض مالي يصل لـ 60 ألف جنيه.


وشرع قانون الأحوال الشخصية بمعاقبة الطرف الذي يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية عقوبة قانونية ألا وهي سحب الحضانة منه، وذلك بناء على تعديلات القانون لسنة 2000.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تعدي تعويض دعوى قضائية محاكم عقوبة محكمة دعوى الشخصية محكمة الأسرة حكايات المحاكم قانون الأحوال الشخصية عقوبة قانونية

إقرأ أيضاً:

الساعدي يحضر اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون إعادة العقارات المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)

شبكة أنباء العراق ..

حضرَ رئيس تحالف دعم الدولة والنائب الأول لرئيس اللجنة القانونية النائب مرتضى الساعدي اجتماع اللجنة القانونية بحضور أعضائها وعدد من رؤساء الكتل النيابية لمناقشة القوانين المحالة إلى اللجنة.

واكدالساعدي في تصريح صحفي ” أن الاجتماع خُصِّص لمناقشة عدة فقرات ومواد ضمن مشروع قانون إعادة العقارات إلى أصحابها، والتي شملتها قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)،وتطرق الاجتماع إلى أبرز الملاحظات المقدمة حول المشروع، مع التأكيد على أن اللجنة أنجزت التعديلات المطلوبة على القانون، و انجازها للتعديلات المقترحة على القانون وارساله إلى رئاسة مجلس النواب لإدراجه ضمن جدول الأعمال للتصويت عليه في الجلسات القادمة”.

وبين الساعدي ان”اللجنة أيضًا مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959، وبشكل خاص المادتين (10 و2)، مؤكدة على ضرورة مواصلة النقاش بشأن القانون بهدف نضجه قبل طرحه للتصويت النهائي، مشيرة الى ان هذا العمل في إطار جهود اللجنة لتحسين القوانين الحالية وتحديثها بما يت

user

مقالات مشابهة

  • «تشريعية النواب» توضح مصير قانون الأحوال الشخصية بعد سحبه من البرلمان
  • دولة فقيه ام دولة مدنية.. مستقبل العراق تحدده الأحوال الشخصية فـلمن ستكون الغلبة؟
  • دولة فقيه ام دولة مدنية.. مستقبل العراق تحدده الأحوال الشخصية فـلمن ستكون الغلبة؟ - عاجل
  • الساعدي يحضر اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون إعادة العقارات المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة
  • دفاتر محكمة الأسرة.. أكثر الفئات العمرية لجوء لطلب الانفصال في سن الأربعين.. النفقات وقائمة المنقولات أبرز الأسباب .. أسرع قضية طلاق بسبب الحموات.. وهذا موقف قانون الأحوال الشخصية من الطلاق السريع
  • بعد قليل.. «جنايات القاهرة» تستكمل محاكمة مجدي شطة لتعاطيه مواد مخدرة
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • تعرف إلى مسؤوليات الأبوين تجاه الأبناء بعد الطلاق حسب القانون
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان