أكد الدكتور محمد سالم أبوعاصى، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، أن القرآن الكريم هو كلمة الله الأخيرة للعالمين، وعلينا أن نحسن فهمه وتفسيره.

وتابع "أبوعاصى" خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامى الدكتور محمد الباز، على قناتى "الحياة" و"إكسترا نيوز": "يبقى لما نيجى نفسره ونفهمه هنفهمه على أننا نريد به هداية العالم ولا نحن نريد به قتال العالم؟"، "بالمنطق هداية العالم وهذا يستدعى أن نفهمه بلغة عالمية وليست بلغة بيئية".

وأضاف أبو عاصي، أننا للأسف صدرنا مفهوم خاطئ عن القرآن بوصفه كتاب دموي، حينما يصدر البعض  بأن القرآن يجب أن يغزو العالم ومن لا يؤمن يبقى الإيمان أو السيف، بل وصل سيد قطب إلى أن المجتمع يصبح جاهليًا إذا لم يُحكم بالقرآن، ويجب رفع السيف عليه".

وقال أبوعاصي، إن سيد قطب فى كتابه "معالم في الطريق" يقول إنه لا يجوز الاجتهاد الفقهى للمجتمع شريطة أن يحكم الإسلام فى الحياة أولًا، وطبعا نحن لا نعلم فى تاريخ العلم أن تطبيق العقيدة والاحتكام بالشريعة فى المجتمع شرط فى الاجتهاد هذا لا نعلمه على وجه الإطلاق".

وتابع: "سيد قطب ليس فقيهًا فهو عنده أن الإسلام دعوته فى الأصل الحرب، الأصل عنده أننا نقاتل الناس جميعًا حتى يسلموا".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد سالم أبوعاصي الأزهر القرآن سید قطب

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صلاة المريض بالنسيان على كرسي؟ .. الافتاء تجيب

ورد الى دار الافتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: ما حكم الصلاة  على كرسي لأسباب مرضية حيث إنه من الممكن حدوث بعض النسيان؟

واجابت الافتاء عن هذا السؤال وقالت:انه يجب أداء الصلاة على وجه يدرك الإنسان معه ما يفعله فيها، فإذا كان المُكلَّف يصلي قائمًا ولكنَّه لا يدرك ما يفعله في صلاته إلا إذا صلى قاعدًا فإنَّه يعتبر في حكم من لا يستطيع القيام، ويدخل بذلك في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صَلِّ قَائِمًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ» .

واكدت انه يجوز للإنسان أن يصلي على مقعد إذا كان قيامه في الصلاة ينسيه ما يفعله فيها.

النسيان الدائم في الصلاة 

هل النسيان الدائم في الصلاة يبطلها؟ الفقهاء قالوا إنه مثل هذه المسائل تُحل بالبناء على الأكثر فحتى يتغلب المصلي على وسواسه يبني على الأكثر فيعدد الركعات فهذا حل فقهي ولكن هناك حلًا طبيًا إذا كثرت هذه الحالة وهي أن تلجأللطبيب حتى يعطي لها دواء.

هل يجوز السجود للسهو بعد كل صلاةأحتياطًا

هل يجوز السجود للسهو بعد كل صلاةأحتياطًا ؟، ففيه جاء أننا لا نسجد للسهو فى كل صلاة، فنسجد للسهو لأسباب تقتضىسجود السهو كمن زود في الصلاة أمر أو نقص فيها بركن، وعليه أن يدرك ما أنقصه فيالصلاة أو ما زوده، ولا يصح أن نصلي سجودالسهو في كل الصلوات بحجة أننا نحافظ على الصلاة فالمحافظة على الصلاة أننا نصلى للسهو حال الاحتياج إليه فقط ولا نصليها دبر كل صلاة.

مقالات مشابهة

  • الشيخ نعيم قاسم: نودع اليوم قائداً عربياً إسلامياً يمثل قبلة الأحرار في العالم
  • شوقي علام: الشريعة تجمع بين الثابت والمتغير وفق قواعد منضبطة
  • تحديات المنهج التعليمي العُماني.. ما بين الواقع والتطلعات!
  • هل يجوز صلاة المريض بالنسيان على كرسي؟ .. الافتاء تجيب
  • مرشد سياحي من الصم يروي أسرار العُلا بلغة الإشارة بأسلوب ملهم
  • الكتاب والأدباء تقيم ندوة للقصة القصيرة جدا في عُمان: المفهوم وجمالية التشكيل
  • في الناقورة.. بو عاصي بحث مع لازارو بوقف النار والـ1701
  • أحمد بلال يوجه رسائل لكولر قبل مباراة الزمالك
  • مـا هـي الحضـارة الحقيقيـة؟
  • الزعاق: يوم التأسيس يحكي لنا أننا نتقدم من معزة إلي عز.. فيديو