في بداية أيام شهر أبريل الجاري، وقبل 112 عامًا، أي في عام 1912، كانت سفينة «آر إم إس تيتانيك» تضع اللمسات الأخيرة للإبحار من ساوثهامبتون في بريطانيا، متهجة إلى مدينة نيويورك الأمريكية، أيام طويلة، اجتهد العاملون في السفينة لتجهيزها، لتخوض أضخم سفينة في العالم، مهمة الإبحار الأولى.

سفينة تيتانيك، تستعيد ذكرى غرقها يوم 15 أبريل الجاري، بعد منتصف الليل بساعتين تقريبًا، إذ بدأ غرقها قبل حلول الساعة الثانية عشر بـ20 دقيقة تقريبًا يوم 14 أبريل.

سفينة تيتانيك.. عملاقة وفاخرة وآمنة

منذ بداية تجهيزها، كانت سفينة تيتانيك تُعرف بأنها عملاقة وفاخرة وآمنة، كما تم وصفها بأنها غير قابلة للغرق، بسبب نظام المقصورات والأبواب المقاومة للماء، وأبحرت في ساعات الصباح الباكر يوم 14 أبريل 1912، وبعد غرقها في المحيط، توفي جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 229 راكبًا، باستثناء 705 أشخاص نجوا بحياتهم، وتستعرض «الوطن» قصص العديد منهم خلال الأيام المقبلة.

بدء تجهيز تيتانيك في مارس 1909

بدأ بناء سفينة تيتانيك الشهيرة يوم 31 مارس عام 1909، أي قبل 3 سنوات من الإبحار، وبدأ بناؤها بإنشاء عارضة السفينة، التي تعد العمود الفقري لها، في حوض بناء السفن التابع لشركة «هارلاند آند وولف» في بلفاست بأيرلندا، بحسب ما اطلعت عليه «الوطن» في الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية بأمريكا.

واستمر العمل على بناء السفينة حتى 31 مايو من عام 1911، تم دهن السفينة وتجهيزها ثم تركها في الماء من أجل إعدادها للإبحار، وتركيب جميع الإضافات الخاصة بها، مثل مصل المداخن والمراوح، وكثير من المعدات في الداخل، كالأنظمة الكهربائية وأغطية الجدران والأثاث.

مغادرة الرصيف لإجراء تجارب بحرية

في يوم 14 يونيو 1911، غادرت السفينة الأولمبية، وهي الشقيقة لسفينة تيتانيك والتي تم إعدادها وتجهيزها معها في الوقت نفسه، وذلك في رحلتها الأولى، وفي يوم 2 أبريل 1912، غادرت «تيتانيك» الرصيف لإجراء تجارب بحرية، والتي تشمل اختبارات السرعة والمنعطفات والتوقف في حالات الطوارئ، وفي حوالي الساعة الثامنة مساءً، بعد التجارب البحرية، استعدت السفينة إلى ميناء ساوثهامبتون بإنجلترا، ومن يوم 3 حتى 10 أبريل عام 1912، تم تجهيز سفينة تيتانيك بالإمدادات وتم تعيين طاقمها.

تحمل باحثون عن حياة جديدة

وكانت «تيتانيك» تحمل العديد من الركاب والمهاجرين من بريطانيا وأيرلندا وأماكن أخرى في أنحاء أوروبا، والذين كانوا يبحثون عن حياة جديدة في أمريكا.

تم تصميم أماكن الإقامة بالسفينة الشهيرة من الدرجة الأولى لتكون قمة الراحة والرفاهية، مع صالة للألعاب الرياضية على متنها وحمام سباحة ومكتبات ومطاعم وكبائن فاخرة.

كانت تتمتع بميزات أمان متقدمة

وعلى الرغم من أن تيتانيك كانت تتمتع بميزات أمان متقدمة مثل الأبواب المانعة لتسرب الماء وغيرها، إلا أنه لم تكن هناك قوارب نجاة كافية لاستيعاب جميع من كانوا على متنها، بسبب لوائح السلامة البحرية التي عفا عليها الزمن، لم تحمل تيتانيك سوى ما يكفي من قوارب النجاة لـ1178 شخصًا، أي ما يزيد قليلاً عن نصف عدد الأشخاص الذين كانوا على متنها، وثلث سعتها الإجمالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سفينة تيتانيك تيتانيك سفینة تیتانیک

إقرأ أيضاً:

روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش

أعلنت شركة "Ak Bars" الروسية أن الخبراء الروس يعملون على تطوير سفينة صاروخية جديدة من نوع "كاراكورت".

وحول الموضوع قال المدير العام للشركة، رينات ميستاخوف:"الخبراء الروس مستمرون في العمل على ترميم وتطوير سفينة Askold التي تعرضت لبعض الأضرار أثناء عمليات اختبارها في المصنع العام الماضي".

وأضاف:"تم الكشف عن الأضرار وتقييم حالة معدات السفينة، ولدينا كل ما يلزم لإصلاحها ومواصلة العمل على تطويرها".

و"Askold" هي السفينة الثانية من سفن "كاراكورت" التي تم بناؤها في مصنع بوتومي الروسي لبناء السفن في إطار المشروع 22800، وأنزلت إلى المياه في 21 سبتمبر 2021.

إقرأ المزيد روسيا تطور جيلا جديدا من السفن المدنية لرحلات القطب الشمالي

وسفن "كاراكورت" هي فرقاطات بحرية صاروخية طولها 60 م تقريبا، وعرضها 10 أمتار، ويمكنها الإبحار لمسافات تصل إلى 2500 ميل بسرعة 30 عقدة بحرية.

وتتسلح هذه السفن بمدافع AK-176MA من عيار 76.2 ملم، ومنظومات AK-630M ومنظومات Pantsir-M المعدّلة المضادة للأهداف الجوية، وصواريخ هجومية مجنحة من نوع Kalibr-NK.

المصدر: سلاح روسيا

مقالات مشابهة

  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش
  • جنوح سفينة محملة بالقمح متجهة من روسيا إلى تونس قرب السواحل التركية
  • سفينة تجارية تنجو من هجوم بـ5 صواريخ قبالة الحديدة
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر
  • إطلاق 5 صواريخ بالقرب من سفينة قبالة السواحل اليمنية
  • هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن
  • امبري: اصابة سفينة على بعد 84 ميل غرب الحديدة
  • استجواب أفراد من خفر السواحل اليوناني في حادث غرق مهاجرين
  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر