وتملك المنظمة -التي أعلنت إيقاف عملياتها مؤقتا وفورا إثر الحادثة- 60 مطبخا في جنوب قطاع غزة ووسطه، وتوزع مئات آلاف الوجبات الغذائية يوميا على النازحين الفلسطينيين.

واستهدفت الغارة الإسرائيلية عمال الإغاثة عندما كانوا يغادرون بسيارات مصفحة مستودعا في دير البلح، بعدما فرغوا أكثر من 100 طن من المساعدات الإغاثية، علما أن القصف تم رغم تنسيق الفريق المسبق مع الجيش الإسرائيلي.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4خبير عسكري: قصف إسرائيل عمال الإغاثة سياسة ممنهجة لمنع فضح جرائم الاحتلال أممياlist 2 of 4“المطبخ المركزي العالمي” يكشف جنسيات عناصره الذين قتلتهم إسرائيل في غزةlist 3 of 4ما هي منظمة "المطبخ المركزي العالمي" التي قُتل موظفون بها في غزة؟list 4 of 4غضب ودعوات دولية للتحقيق بقصف قافلة "المطبخ العالمي" بغزةend of list

وأدى القصف على سيارات الفريق الإغاثي إلى مقتل 7 أفراد من فريق المطبخ المركزي العالمي يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا وكندا، وسائقهم الفلسطيني.

انتقادات واسعة

واعتبرت المديرة التنفيذية للمنظمة إيرين غور ما حدث "هجوما على المنظمات الإنسانية، التي تظهر في أسوأ المواقف، حيث يُستخدم الغذاء كسلاح حرب، وهذا أمر لا يغتفر".

بدوره، طالب مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي خوسيه أندريس الحكومة الإسرائيلية بوقف القتل العشوائي في غزة، وتوقفها عن فرض قيود على المساعدات الإنسانية وعن قتل المدنيين وعمال الإغاثة والكف أيضا عن استخدام الغذاء كسلاح.

ودان مفوض السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الحادثة، وشدد على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن، الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية، وتعزيز حماية المدنيين على الفور.

من جانبه، قال رئيس الحكومة الأسترالية أنتوني ألبانيز إن بلاده طلبت من إسرائيل محاسبة كل شخص مسؤول عن قتل طاقم الإغاثة الأجنبي، ومن بينهم مواطنته زومي فرانكوم، وسائقهم الفلسطيني.

ما وراء القصف؟

وأحدثت الواقعة ضجة كبيرة في المنصات الاجتماعية -وفق رصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/4/2)- حيث استهجن مغردون مواصلة ارتكاب إسرائيل المجازر في القطاع من دون محاسبة أو عقاب، في حين اعتبرها البعض محاولة لحرف الأنظار عما حدث في مستشفى الشفاء الطبي غربي غزة.

وفي هذا السياق، تساءل أمين قائلا "هل سيستمر المجتمع الدولي في تجاهله لهذه الوحشية؟ أم أن هذا الاعتداء الجبان يندرج ضمن قاعدة: من أمن العقوبة أساء الأدب".

وسار يونس في الاتجاه نفسه متسائلا عن طبيعة الصواريخ المستخدمة في القصف الإسرائيلي، وقال "ما هذه الأسلحة التي يستعملونها؟! لم تفجر السيارة، بل اخترقتها فقط وقتلت من فيها".

ورأى نحال أن ما حدث نتيجة لتخبطات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال إنه "يرقص رقصة الديك المذبوح، يتخبط يمينا وشمالا، مع فشل عسكري وفشل إعلامي وصحوة عالمية ضد الحرب والصهيونية".

بدورها، اعتبرت منار قصف الفريق الإغاثي بمثابة "محاولة لصرف انتباه الرأي العالمي والإعلام عن مجزرة الشفاء، وهول المشاهد (القادمة) منها، وقرار (إسرائيل إغلاق) الجزيرة، لتبدأ الدول الأوروبية والشعوب بالأخذ والعطاء حول سبب القصف بين مدافع أنه خطأ وبين معارض".

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن فتح تحقيق معمق على أعلى المستويات لفهم جميع ملابسات الحادث، معترفا بأن الحادث المأساوي وقع نتيجة ضربة للجيش.

2/4/2024المزيد من نفس البرنامجألمانيا تجيز استهلاك الحشيش.. كيف تفاعلت منصات التواصل؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 05 seconds 03:05بعد إقرار قانون لإغلاقها.. مغردون يتضامنون مع الجزيرة ويهاجمون نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 38 seconds 04:38دخول قوة أمنية "مشبوهة" مع شاحنات الهلال الأحمر المصري إلى القطاع.. كيف تفاعلت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 53 seconds 02:53"اقضوا عليهم مثل ناغازاكي وهيروشيما".. نائب أميركي يثير موجة غضب لتحريضه على غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 32 seconds 03:32شارك بمهرجان للأكل ووزع ايغون وغسالة..قائد عسكري عراقي يخسر وظيفته ويثير الجدلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 59 seconds 03:59تسبب في حادث مروري لإنقاذ حياة طفل.. المنصات تحتفي بشاب سعوديplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23ممرضات لبنانيات يثرن غضبا على مواقع التواصل بعد ترويعهن كبار السنplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 50 seconds 04:50من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات المطبخ المرکزی العالمی فی غزة

إقرأ أيضاً:

تجدد الاشتباكات في نيروبي

تقرير: هيثم أويت

2/7/2024مقاطع حول هذه القصةخروج المستشفى الأوروبي عن الخدمة بعد تهديد قوات الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 51 seconds 02:51هل باتت إسرائيل أمام مفترق طرق إستراتيجي؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 27 seconds 04:27شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لسوق بحي الزيتونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 34 seconds 02:34مسؤولون إسرائيليون يتبادلون الاتهامات بسبب الإفراج عن غزيينplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54نازحو حي الشجاعية بمدينة غزة يفتقدون لأبسط مقومات الحياة خاصة المياهplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 19 seconds 02:19تعثر العام الدراسي بمدينة القضارف السودانية لاكتظاظ المدارس بالنازحينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36قصف إسرائيلي استهدف تجمعا للمواطنين قرب شارع الجلاء بمدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 03 seconds 01:03من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • لاءات أميركية بشأن اليوم التالي للحرب على غزة
  • فوز الغزواني بفترة رئاسية ثانية في موريتانيا
  • أصوات من غزة.. معاناة دفن الأهالي لشهدائهم
  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • غزة.. ماذا بعد؟ يناقش أسباب السجال المتزايد بين نتنياهو وقادة جيشه
  • تجدد الاشتباكات في نيروبي
  • هل باتت إسرائيل أمام مفترق طرق إستراتيجي؟
  • بعد تصاعد التوتر.. كيف تفاعل مغردون مع غضب الشمال السوري من اعتداءات قيصري؟
  • جدل إسرائيلي بعد الإفراج عن أسرى غزيين بينهم مدير مستشفى الشفاء
  • جرفت الأشجار المعمرة.. إسرائيل تدمر الأراضي الزراعية في غزة بشكل ممنهج