الوطن:
2024-09-30@17:35:48 GMT

رئيس مجلس النواب: نعيش مرحلة فارقة في عمر الوطن

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

رئيس مجلس النواب: نعيش مرحلة فارقة في عمر الوطن

أعرب المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، عن ترحيبه بنواب مصر فى جلسة حلف اليمين للرئيس عبدالفتاح السيسى، قائلاً: «نرحب بكم نواب شعب مصر بكل التقدير والحب والإعزاز فى يوم يسطر التاريخ المصرى فيه صفحة من صفحات الجمهورية الجديدة».

وأضاف «جبالى»، خلال جلسة أداء الرئيس السيسى لليمين الدستورية، أمس: «كتب الله عز جل لكم أداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة تحت قبة مجلس النواب المصرى فى مقره الجديد.

. هذا البنيان الذى امتزجت بين جدرانه الحداثة والتطور وأصالة تاريخ البرلمان المصرى العريق، فى صورة جلية جسدت واقعاً طالما ابتغيتموه حينما وجهتم بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لتكون كياناً مواكباً للعصر متناغماً مع الهوية الوطنية المصرية ونابضاً بصورة حضارية لمستقبل مصر وتطلعات شعبها العظيم».

وأشار إلى أنَّه فى الـ18 من شهر ديسمبر الماضى، صدر قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 39 لسنة 2023، تضمن فى مادته الثانية إعلان فوز الرئيس عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى، وشهرته عبدالفتاح السيسى، بمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وإعمالاً بنص المادة 144 من الدستور، على الرئيس أداء اليمين الدستورية، وتابع أنه لا يخفى علينا أن الطريق نحو التقدم والازدهار طالما كان محفوفاً بالصعوبات، والتاريخ برهن على أن الشجاعة فى اتخاذ القرارات الصعبة والثبات على الحق دوماً ما يصنعان الفارق، مضيفاً: «أدعوكم إلى مواصلة العمل نحو الارتقاء بمصرنا الغالية حتى تبلغ ما تستحقه من مكانة دون الالتفات لأصوات الجهل والتشكيك». واستطرد أن مجلس النواب يعاهد الرئيس كما يعاهد الشعب المصرى العظيم على دعم عملية البناء والتنمية، وأن يتحمل بكل إخلاص مسئوليته وأن يواصل بكل عزم وإصرار تحقيق آمال وطموحات الشعب المصرى، داعياً المولى عز وجل أن يحمى مصر الكنانة وشعبها وجعلها أرض الأمن والأمان وواحة الرخاء والاستقرار، فسر على بركة الله سيدى الرئيس فمصر معكم بإذن الله قادرة على مواصلة طريق التنمية والتقدم والازدهار.

وأكد أن قرار برلمان البحر الأبيض المتوسط باختيار الرئيس السيسى للحصول على جائزة بطل السلام لعام 2024 يأتى تتويجاً لجهوده الفريدة المبذولة فى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن التاريخ المصرى يشهد على الكثير من الشخصيات الرائدة والقادة الذين واجهوا ما اعترضهم من عقبات ومعضلات بشجاعة وثبات، وأثبتوا ولاءهم وانتماءهم لهذا الوطن، وتابع رئيس مجلس النواب: «فى هذه الأوقات الفاصلة يحتاج الوطن إلى أصحاب المواقف القوية القادرين على تجاوز العقبات بثقة واقتدار».

وقال رئيس المجلس: «نشهد مرحلة فارقة فى عمر الوطن، كثرت فيها التحديات وتعاظمت المسئوليات، وجاء السباق الرئاسى فاستحضر الشعب المصرى مواقفكم القوية واصطف بشكل غير مسبوق أمام صناديق الاقتراع، مستمسكاً بكم عن معرفة ويقين، مدركاً حجم المسئولية، ومؤكداً رغبته فى استكمال مسيرة البناء والعمل، فاختاركم، مجدداً الثقة، قائداً وزعيماً لبلد الأمن والأمان، مصر سيدة الأوطان».

وأضاف: «سيدى الرئيس لقد شهد الواقع المصرى على أيديكم وتحت قيادتكم تغيرات ملموسة، فقد سعيتم نحو تعزيز وترسيخ حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية ومساندة المرأة والشباب والنهوض بمكانة كل منهما فى المجتمع، وركزتم على إصلاح النظام الاقتصادى بكل ما استطعتم من قوة، رغم كل ما واجهتموه والشعب معكم من تحديات، لا سيما تحديات الأزمة الاقتصادية العالمية، فحرصتم كل الحرص على توفير سبل الدعم للمواطن البسيط الذى ينشد حياة مستقرة ومستقبلاً آمناً له ولأبنائه».

وتابع: «استطعتم سيدى الرئيس، رغم تصاعد وتيرة الأحداث من حولنا، أن تحفظ لمصر أمنها واستقرارها بعيداً عن مزالق الهوى وطيش المغامرة، باعثاً برسالة للعالم كله أنّ مصر قوية بتماسك ووحدة شعبها واصطفافه بكل ثبات خلف قيادته الحكيمة، ولقد كان نواب البرلمان المصرى بغرفتيه فى الصفوف الأولى يدعمون سعيكم الحثيث نحو حب الوطن ورعاية مصالحه العليا».

واستطرد: «وكعادة مصر ورجالها دائماً فى الوقوف مع أشقائهم فى المحن، فكان لكم دور فاعل فى احتواء الأحداث الدامية التى شهدها قطاع غزة بدولة فلسطين الشقيقة، وسعيكم بشتى السبل لتخفيف معاناة أهلها من جانب ومن جانب ثان توجيهاتكم بفتح منافذنا الجنوبية للسماح لأشقائنا السودانيين بالنفاذ للأراضى المصرية فى أعقاب النزاعات الأهلية الدائرة هناك، ومن جانب ثالث التحرك المصرى اللحظى صوب الأراضى الليبية لدعم جهود الإغاثة جرَّاء ما شهدته بعض مدنها الساحلية من إعصار وفيضانات، كل هذه الجهود كانت واقعاً مشهوداً نال استحسان المجتمع الدولى فجاء قرار برلمان البحر الأبيض المتوسط باختياركم للحصول على جائزة بطل السلام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنصيب الرئيس الدستور مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بعد دعوة الرئيس لاستئناف أعماله.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس للبرلمان

 

 

 

يستأنف مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أعمال دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، الثلاثاء المُقبل، وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الثانى.

 

ونص القرار المنشور فى الجريدة الرسمية على أن ينعقد مجلس النواب فى الساعة الحادية عشرة ظهر يوم الثلاثاء 28 من ربيع الأول سنة 1446 هجرية، الموافق الأول من أكتوبر  سنة 2024 ميلادية.

 

 

تفاصيل الجلسة الافتتاحية

 

وتبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 411 لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتا ح دور الانعقاد العادي الخامس للفصل التشريعي الثاني.

 

كما تشهد الجلسة تلاوة قرار رئيس جمهورية مصدر العربية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

 

ويعقب ذلك تلاوة الرسائل التى تلقاها مجلس النواب والتى تتمثل فى القوانين المقدمة من الحكومة والقرارات الجمهورية  باتفاقيات، وإلقاء كلمة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن ما تم إنجازه خلال أدوار الانعقاد الأربعة المُنقضية.

 

 

انتخابات اللجان النوعية

 

وخلال الجلسة الافتتاحية يدعو رئيس مجلس النواب الأعضاء لتسجيل رغباتهم تمهيدا لإجراء انتخابات اللجان النوعية والبالغ عددها 25 لجنة نوعية.

 

ويلي الجلسة الافتتاحية جلسة ثانية يتم فيها انتخابات اللجان النوعية للمجلس، وذلك بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، ثم إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض السادة الأعضاء، ويعقبها إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس عربية النواب: كلمة السيسي بأكاديمية الشرطة تاريخية للحفاظ على أمن الوطن
  • مجلس النواب يصوت بالإجماع على تعيين “عيسى” محافظًا للمركزي و”البرعصي” نائبًا
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها
  • عبدالله آل حامد: الوطن ليس مكان نعيش فيه بل نبض يعيش فينا
  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعي حسن نصر الله.. ويعلن تلقيه اتصالات التعزية
  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعى حسن نصر الله.. ويتلقى اتصالات تعزية
  • بعد دعوة الرئيس لاستئناف أعماله.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس للبرلمان
  • عاجل| الرئيس السيسى يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية