يستمر الجد سامي مغاوري في سرد الرواية التاريخية للصراع الإسرائيلي على أرض فلسطين، ومحاولات الفلسطينيين أخذ حقوقهم والتخلص من الاحتلال الإسرائيلي، حيث أوضح خلال ملخص الحلقة 8 مسلسل مليحة أنه كان هناك خلاف كبير على القدس والسيطرة عليها من قبل اليهود، وفي عام 2000 زار شارون الحرم الإبراهيمي ومعه مئات من الجنود وكان حينها مرشحا لرئاسة الوزراء، وقال في أثناء الزيارة إن المسجد به معبد سيدنا سليمان ولا بد أن نقيم الهيكل، ووضع البنزين على النار حينما قاموا ببناء أنفاق تحت المسجد الأقصى وقالوا إن جبل الهيكل في أيدينا وسيظل في أيدينا.

ملخص الحلقة 8 مسلسل مليحة.. استشهاد محمد الدرة

وأضاف الجد في ملخص الحلقة 8 مسلسل مليحة أنه ردا على مزاعم شارون، خرجت مظاهرات الفلسطينيين في كل مكان وتصدت لها جنود إسرائيل بالرصاص الحي، موضحًا أنه في هذا التوقيت رأينا طفلاً يتحامى في والده وراء برميل ووالده ينادي بوقف إطلاق النار، لكن الإسرائيليين لم يرحموا أحدا وقتلوا الطفل محمد الدرة في مشهد لا ينساه العالم إلى الآن.

وتابع الجد، أن حماس والجهاد ردت بتفجيرات انتحارية داخل إسرائيل، لم تفرق بين مسلحين ولا مدنيين، وحاولت السلطة الفلسطينية منعهم من ذلك وهي تمسك آخر خيط للسلام، وقامت إسرائيل بمهاجمة أفراد السلطة وتدميرها، واستخدمت أسلحة ثقيلة وقتلت 6600 شخص.

انقسامات في فلسطين

وأوضح الجد أن الانقسامات كانت تتزايد بين حركة حماس والجهاد من جهة وحركة فتح والسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير من جهة، ترى حماس المقاومة المسلحة سوف تحرر فلسطين، ولم تسر مع منظمة التحرير بالدبلوماسية تجاه إسرائيل، وهذا ما أعطى حماس قبولا شعبيا لكون المفاوضات لم تأت بنتيجة.

وتابع الجد في ملخص الحلقة 8 مسلسل مليحة أن إسرائيل استغلت هذه الانقسامات وأعادت احتلال المناطق التي انسحبت منها كجزء من اتفاقية أوسلو، وفرضت حصارها على ياسر عرفات في رام الله حتى سقط في المرض قبل نقله إلى باريس ووفاته بها سنة 2004، وقيل إنه مات مسمومًا من إسرائيل، لافتًا إلى أنه في نفس العام قتلوا الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس على كرسيه المتحرك أثناء صلاة الفجر، وفشل طريق السلام لمنظمة التحرير، وفشل الجهاد المسلح، وكان أكبر الخاسرين فلسطين والفلسطينيين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان ملخص الحلقة 8 مسلسل ملیحة

إقرأ أيضاً:

عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة

دولي - صفا

تظاهر عشرات التونسيين، الجمعة، ضد استمرار جرائم الإبادة التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة .

جاء ذلك خلال وقفة نظمتها جمعية أنصار فلسطين في تونس، وفق مراسل الأناضول.

ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية وشعارات من بينها: "بالروح بالدم.. نفديك فلسطين" و"فلسطين لن ننساك الشعب التونسي كلو (كله) معاك".

وقال محمد البشير خضري، المدير التنفيذي لجمعية أنصار فلسطين: "جمعيتنا دأبت منذ بداية الحرب على غزة بتنظيم وقفات أسبوعية لدعم المقاومة الفلسطينية ومساندة للشعب الفلسطيني في تحرير أرضه".

وأضاف خضري، للأناضول: "كل الأشكال الإجرامية مورست في غزة على الشعب الفلسطيني في إطار الإبادة الجماعية وقتل الأطفال والنساء، وهو الأمر الذي مورس في الضفة الغربية أيضا".

وتابع: "تونس ضد التطبيع (مع إسرائيل) ولابد من تمرير قانون مناهضة التطبيع".

واعتبر خضري، الولايات المتحدة بأنها "الشريك الأول في العدوان على الشعب الفلسطيني وفي الانتخابات الأمريكية يتنافس المرشحون ليس في وقف الحرب في غزة بل في من يمارس الإبادة أكثر، وكذلك فرنسا وبريطانيا وألمانيا كلهم شركاء في الإبادة".

وأضاف: "عند حديثهم على القضاء على حماس هذا دليل قاطع على أنهم شركاء في الإبادة والقضاء على الشعب الفلسطيني".

وتابع خضري: "نحن كشعوب حرة نقاوم بالمساندة المباشرة والدعاء ونؤكد على شعوبنا أن تكون جدية في مقاومة المؤسسات الداعمة لإسرائيل التي تقتل الأطفال بالمقاطعة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت حتى الجمعة، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة
  • عاجل - ترامب لـ بايدن أثناء المناظرة الرئاسية: "أنت ضعيف مثل فلسطين"
  • مظاهرة أمام مقر غوغل بأيرلندا رفضا لمشروع نيمبوس مع إسرائيل
  • ناشطة كورية: إسرائيل كلب حراسة للغرب في الشرق الأوسط.. وهكذا ينتهي الصراع
  • نشرة أخبار حوادث «الأسبوع»| تحقيقات موسعة مع مرتكب مذبحة الغربية.. واستغاثة تكشف جريمة قتل
  • شاهد.. درة تدعم فلسطين بهذه الطريقة
  • قائد الثورة يعزي رئيس حركة حماس اسماعيل هنية
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها