قال الدكتور نجاح الريس، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أرسى قواعد بناء الوطن ومبادئ مهمة جدا في الفترة الرئاسية الجديدة، وأول هذه القواعد هي الحفاظ على أمن مصر القومي، واليوم أولى المهام والتكليفات أو التحديات التي سيهتم بها الرئيس في الفترة الرئاسية الجديدة.

أمن مصر القومي

وأوضح الريس في تصريح لـ«الوطن»، أن من أهم التحديات التي تعمل عليها الدولة الحفاظ على أمن مصر القومي والدفاع عنها ضد أي معتدٍ، بالإضافة إلى أن الوضع الداخلي الاقتصادي وصحة وحياة المواطنين والحوار الوطني كل هذه تحديات وأولويات، تحدث عنها الرئيس اليوم في خطابه الافتتاحي، لافتا إلى أن أولويات تلك الفترة الحفاظ على الأمن القومي للبلاد والاهتمام بالحوار الوطني وتشجيعه والاهتمام بالاقتصاد ومؤسسات الدولة وجعلها أكثر رسوخا ودينامية.

الاهتمام بالزراعة والتصنيع

وأكد أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية أن الاهتمام بالزراعة والتصنيع وتوفير النقد الأجنبي يعني من أولويات الرئيس التي حددها اليوم في خطابه الافتتاحي لفترة رئاسية جديدة، وكل ذلك في وضع إقليمي متوتر تعيشه المنطقة، مشيرا إلى أن علاقات مصر الخارجية علاقات متوازنة مع كل الأطراف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الاقتصاد والعلوم السياسية الفترة الرئاسية مشروعات

إقرأ أيضاً:

حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة

أكد المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، أن توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، يجب أن تكون على رأس أولويات الحكومة الجديد، التي من المنتظر أداءها اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي خلال الساعات المقبلة، مشيرًا إلى أن تفعيل مخرجات الحوار يحقق نتائج مرضية على مستويات عدة ترضي الشعب المصري.

الحكومة الجديدة أمامها تحديات في ملفات عدة

وقال «صقر»، في بيان، إن الحكومة الجديدة أمامها تحديات في ملفات عدة، يجب أن تسرع الخطى لإنجازها، مع وضع توصيات الحوار الوطني بوصلة لعملها، مشيرًا إلى أن أهم تلك الملفات هو ملف الحبس الاحتياطي، والذي يجب أن يتم تعديله في ضوء مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديدة، وقد أصدر الحوار الوطني توصيات في هذا الصدد تعزز من الحريات وحقوق الإنسان.

وأشار رئيس حزب الاتحاد، إلى أن من ضمن الأمور التي تطالب بها الأحزاب هي عودة المحليات والإسراع في إجراء الانتخابات المحلية باعتباره أحد المكملات الدستورية.

تصورات محددة فيما يتعلق بالنظم الانتخابية

ونوه بضرورة حسم ملف المجالس النيابية بعد توصل الأحزاب إلى تصورات محددة فيما يتعلق بالنظم الانتخابية، إذ تم التوافق على كثير من الأمور التي يمكن أن تكون قاعدة ينطلق منها قانون متوازن.

ولفت المستشار رضا صقر، إلى أن الحوار الوطني جاهز للتعاون مع الحكومة الجديدة لفتح كل الملفات ومواجهة أي تحديات، والأحزاب لديها رؤية واضحة قابلة للتنفيذ لمجابهة ما يواجهه الواقع المصري من أزمات على المستويات الاقتصادية والسياسية والمجتمعية.

مقالات مشابهة

  • متحدث «حماة الوطن»: تكليفات واضحة للحكومة الجديدة لتحقيق تطلعات الشعب
  • «الشعب الجمهوري»: الحفاظ على الأمن القومي من أولويات الحكومة المرتقبة
  • نقيب الإعلاميين: الحكومة الجديدة تتحمل مسئولية البحث عن حلول غير تقليدية للتحديات
  • «الوطن» تكذب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين.. وتؤكد: «ما نشره مفبرك»
  • حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة
  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن 30 يونيو نقطة البداية على طريق التنمية
  • أمين مستقبل وطن بالشرقية: ثورة 30 يونيو دحرت قوي الشر وأعطت الأمل فى بناء الجمهورية الجديدة
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو جسدت إرادة المصريين ودشنت الجمهورية الجديدة
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة المنوفية تهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو