كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن ومس المصحف خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد.

هل إذا انتهت المرأة الحائض من الحيض قبل الفجر يصح لها الصيام؟.. عالم أزهري يرد هل يجوز للمرأة الحائض أداء العمرة؟ وما هي الآراء الفقهية السائدة حول أداء العمرة خلال فترة الحيض أو النفاس؟ المرأة الحائض والمصحف

أكد أن الأفضل هو العمل بما أجمع عليه جمهور الفقهاء من حرمة قراءة القرآن ومس المصحف للحائض والنفساء، وذلك احترامًا لتقديس القرآن الكريم وتجنبًا للخلافات.

وأوضح المفتي أنه في حال شعرت المرأة بمشقة أو حرج واحتاجت إلى قراءة القرآن أو مس المصحف لغرض الحفظ أو التعليم أو العمل في التدريس، فإنه يجوز لها حينئذ تقليد المذهب المالكي، حيث من القواعد الشرعية المعروفة "أن من ابتُلِيَ بشيءٍ من المُختَلَف فيه فليقلد من أجاز"، وبذلك لا إثم عليها ولا حرج.

وبالنسبة لثواب قراءة القرآن، أكد المفتي أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، فمن استطاع الحفظ أو القراءة الصحيحة فهو أفضل، ومن لم يتمكن من القراءة الصحيحة واكتفى بالسماع فقط فهو مأجور، مشيرًا إلى حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي يُروى في صحيح مسلم: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه؛ -أي: يقرؤه بصعوبة- وهو عليه شاق له أجران".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحائض مفتي الجمهورية القرآن الكريم قراءة القرآن صدى البلد حمدي رزق الإعلامي حمدي رزق قناة صدى البلد فترة الحيض المرأة الحائض

إقرأ أيضاً:

كيف شكك الإخوان في أحاديث خيرية الجيش بعد ثورة 30 يونيو؟.. المفتي يُجيب (فيديو)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الجيش المصري كان داعمًا للإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو، وهو ما حمى مصر من خطر كبير كان يحيط بها.

المفتي: الإخوان أرادوا تغيير المنهج الأزهري وكان لديهم انتقام شديد من غير المسلمين (فيديو) المفتي: 30 يونيو ثورة مصرية خالصة ساندت فيها القوات المسلحة الشعب (فيديو)

وأضاف "المفتي" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن الجيش كان مدركًا للخطر الذي يحيق بالبلاد التي كانت في حالة شديدة الخطورة، وهو أمر غير مستغرب عن الجيش المصري الذي امتدحه النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث شهد للجيش المصري والجندي المصري بالخيرية في حديث صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث قال: إذا فَتَحَ عَلَيْكُمْ مِصْرَ فَاتَّخِذُوا فِيهَا جُنْدًا كَثِيفًا؛ فَذَلِكَ الْجُنْدُ خَيْرُ أَجْنَادِ الْأَرْضِ، فقال أبو بكر الصِّدِّيقُ رضي الله عنه: ولِمَ يا رسول الله؟ قال: لِأَنَّهُمْ وَأَزْوَاجَهُمْ وأبناءَهم فِي رِبَاطٍ إلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".

الرد بالدليل على محاولات التشكيك 

وأشار المفتي إلى أنه كانت هناك محاولات للتشكيك في أحاديث خيرية الجيش المصري بعد ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أنَّ دار الإفتاء قامت بالرد علميًّا وبمنهج منضبط وقامت بعد ثورة 30 يونيو بعد انتشار هذه الأكاذيب بدراسة هذه الأحاديث ودفع كل الشُّبه التي تضعفها، وأثبتت من واقع السند الطرق المختلفة لهذا الحديث.

وأكَّد المفتي أن دار الإفتاء أثبتت صحَّة أحاديث خيرية الجيش المصري، مستطردًا "درسنا كل الرواة الذين رووها بمنهجية علم الرجال، ثم بعد ذلك درسنا متن الحديث ووجدنا أنَّ هذه الشهادة يؤكدها الواقع والتاريخ المصري، ومواقف الجيش المصري على مرِّ التاريخ، ووجدنا أنَّ مصر دائمًا كانت تقف بقوة ضدَّ أي اعتداء ليس على مصر فحسب، ولكن على المنطقة بكاملها".

مقالات مشابهة

  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • "اعتبروه ضالًا".. مفتي الجمهورية يكشف محاولات الإخوان لهدم منهج الأزهر (فيديو)
  • كيف شكك الإخوان في أحاديث خيرية الجيش بعد ثورة 30 يونيو؟.. المفتي يُجيب (فيديو)
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب