مصراوي:
2024-10-06@09:49:58 GMT

المفتي يوضح طريقة الحكم بتكفير الإنسان.. فيديو

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

المفتي يوضح طريقة الحكم بتكفير الإنسان.. فيديو

كتب_محمد فتحي:

أكد الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، أن سلوك طريق التكفير حيال المؤمنين وتكثير أسبابه فعلٌ يخالف المسلك النبوي، الذي دلت عليه النصوص الشرعية من إحسان الظن والإمساك عن تكفير كل من نطق بالشهادتين.

وقال المفتي خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الحكم بتكفير أي إنسان لا يكون إلَّا عن طريق القضاء، ولا يتم إلا بعد التحقُّق الدقيق من الأمر، ولا يجوز لأحد من الناس أن يكفر أحدًا.

ولفت إلى أن المذاهب الفقهية من العلامات البارزة في تاريخ الفقه الإسلامي، والركن الركين الذي حافظ على هذا العلم وفق معايير ثابتة وواضحة على مدى القرون الطويلة.

وتابع: "المذاهب حفظت لنا الدين وحملت عنا عبء النظر والاستدلال الذي يستغرق سنوات وسنوات من الجهد المضني والتعب الشديد، وحفظت علينا العبادات والمعاملات وكل شئون الحياة نؤديها ونحن مطمئنون إلى صحة ما ورد إلينا من أقوالهم فيها مع ما اشتملت عليه من اختلاف في طرق الاستدلال وتباين وجهات النظر، وكل هذا لا يمنع من التفاعل مع ما يقع من حوادث ومستجدات، فهذه المذاهب تركت لنا المناهج التي تتيح لنا التعامل مع الواقع وفق مراد الشرع الشريف".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حفل تنصيب الرئيس السيسي رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان

إقرأ أيضاً:

أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه ضد تجمد البويضات، لأن نسبة الخطأ واردة بشأن حفظ هذه البويضات، ومن الممكن أن ينتج عنها اختلاط الأنساب، و"اختلاط الأنساب والتسبب فيه حرام حرمة بائنة".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال حواره ببرنامج " علامة إستفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أنه تعلم في الأزهر أن ما يحتاط في الأنساب ما يحتاط في غيره منعًا لاختلاط الأنساب.

أحمد كريمة يرد على منتقديه بسبب عدم تحريمه للغناء (فيديو) د. أحمد كريمة يكشف حكم ضغط أصحاب العمل على الموظفين: اتقوا الله

ولفت إلى أن نسبة الخطأ وارد، ولذلك علينا أن نسير على تعاليم الدين الإسلامي، وأن تحليل البصمة الوراثية DNA، يعد قرينة وليس دليلا على إثبات النسب.

مقالات مشابهة

  • الغندور: الحكم حرم الأهلي من ركلة جزاء صحيحة .. فيديو
  • هل يوجد نبي دُفن بعد سيدنا محمد؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)
  • طيري: كان يجب طرد ميتروفيتش لكن الحكم لم يفعل .. فيديو
  • محامي المعتدي عليه في قضية إمام عاشور يطالب بتحويلها إلى جناية.. فيديو
  • الشهري: ديالو يحتاج أحد يقرأ عليه .. فيديو
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • الفتنة المقدسة
  • فيديو يُظهر آثار الضربة الإسرائيلية على طريق المصنع.. وحمية يعلّق
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • د. حازم توبات يوضح تداعيات الحكم بالسجن سنة على نائب .. هل يفقد عضويته ؟