قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إنَّ هناك من يقول بأن آية «واقتلوهم حيث ثقفتموهم» ناسخة، متابعًا: «أقتل على طول طيب وإن اعتدوا عليكم فاعتدوا لا دي منسوخة حكمها اتلغى، يعني كونك ترد العدوان ده اتلغى ده بناء على كلام البعض».

وأضاف «أبوعاصي»، خلال حديثه ببرنامج «أبواب القرآن»، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي «الحياة» و«إكسترا نيوز»: «لذلك الشيخ محمد الغزالي يقول وربما هب سفيه وقال لنا بأن فاقتلوهم حيث ثقفتموهم بأنها ناسخة للآيتان، فالضمير هنا فاقتلوهم راجع لمين راجع للسياق للمعتدين فهو رد العدوان».

وتابع: «لابد وأنت تفسر إنك توجد الاتحاد الكلي في المعنى يعني متمزقش الايات، مثلا عندك ضمير وعندك اسم ظاهر متخليش الاسم الظاهر له معنى وتروح ورايح للضمير لحاجة تانية، فاقتلوهم أي للذين اعتدوا عليكم مش معنى فاقتلوهم إن دول قاعدين فانتو تروحو تقتلوهم وخلاص».

واستكمل: «في آيات قال وأخرجوهم طيب دي متقدمة في اللفظ لكن اللي هي بتقول وأخرجوهم من حيث أخرجوكم فهما برضه اللي بدأوا الاعتداء، وعلى هذا كثير، فالآيات القرآنية محكمة أننا لا نبدأ احدا بالقتال».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التفسير القرآن الكريم الشيخ محمد الغزالي الأزهر

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم السقوط في بئر.. فرج قريب أم تحذير من أزمات عاصفة

بعد يوم طويل من العمل، يخلد الإنسان إلى نوم عميق، لتراوده الكثير من الأحلام، ومن بينها حلم السقوط في بئر الذي يحمل العديد من الدلالات والتفسيرات التي أشار إليها كتاب «تفسير الأحلام»، ويمكن توضيحها في التقرير التالي.

تفسير حلم السقوط في بئر في المنام

يحمل  تفسير حلم السقوط ببئر الكثير من الدلالات، التي تختلف وفقًا لحالة صاحب الرؤية، فإذا رأى أحدهم في منامه أنه سقط في بئر ولم يجد من ينقذه، فتشير هذه الرؤية إلى قرب أجله أو وفاته.

أما إذا رأى الشخص أنه سقط في بئر عميق لكنه وجد من ينقذه ويخرج بسلام، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن فرج الله قريب، وأن همومه ستنقضي، ويتخلص من الشقاء والتعب والمصاعب التي تواجهه في حياته، وإذا كان مريضًا، فقد تدل على قرب شفائه.

وإذا رأى الشخص أنه سقط في بئر مهجور أو وجد نفسه في مكان مجهول به مياه عذبة، فهذه الرؤية تشير إلى وفرة الرزق والبركة في حياته، وتكون دلالة ذلك على قدر كمية المياه الموجودة داخل البئر، ما يعكس طول عمره ورزقه في مختلف نواحي حياته، ويشير إلى وفرة الرزق بعد المصاعب والعقبات التي مر بها مؤخرًا.

أما إذا رأى في منامه أنه يسقط في البئر، فهذا يُعتبر تحذيرًا له من خداع قد يتعرض له من قبل أحد المقربين منه، لذا يجب عليه أن يكون حذرًا، لما قد يواجهه من مشاكل أو صعوبات وأزمات عاصفة تجعله غير قادر على مواصلة حياته. 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة حول «تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم»
  • العيادات الطبية المتنقلة لمركز الملك سلمان للإغاثة في الغرزة تقدم خدماتها العلاجية لـ 570 مستفيدًا خلال أسبوع
  • تفسير حلم السقوط في بئر.. فرج قريب أم تحذير من أزمات عاصفة
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • معنى قيام الليل الوارد في أول سورة المزمل وآخرها
  • الموت
  • الساعدي: على كل من ذاق طعم الحرية الوقوف ضد إنشاء المحكمة الدستورية في بنغازي
  • دلالات «خير أم شر».. تفسير رؤية الساعة في المنام
  • أستاذ علوم سياسية: الطبقة المتوسطة عماد الدولة ويجب أن تكون جزءًا من الخطاب السياسي
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق في هذا التوقيت تحت شعار هكذا نبدأ