أكد الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، أن الأزهر الشريف على مدار تاريخه اعتمد منهجية منضبطة، تهدف إلى تعزيز التعايش الحقيقي بين أفراد المجتمعات، وهي منهجية تتجنب الإقصاء والتكفير، وتركز على تهذيب النفوس الإنسانية بالتزامن مع تعلم العلوم الشرعية.

مفتي الجمهورية يوضح أسباب عدم قبول الدعاء (فيديو) مفتي الجمهورية يوضح حكم زكاة المال المودع في البنوك (فيديو) مذهب الأزهر الشريف

وخلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد، أكد المفتي أنه يتعين تهذيب الجانب الأخلاقي للإنسان من خلال ترسيخ قيم التقوى والأخلاق الحميدة، وهو جزء أساسي من المنهجية الأزهرية المنضبطة التي ترفض التطرف والتعصب.

وأشار إلى أن المذهب الأشعري، الذي يعتمده الأزهر الشريف، لا يكفر أي شخص ينطق بالشهادتين، وهذا يختلف تمامًا مع منهج الإرهابيين الذين يتبنون فكرة التكفير ويبررون بها أعمالهم الإجرامية.

وأكد المفتي أهمية المنهجية الأزهرية في ترسيخ الاستقرار في المجتمعات، حيث تساهم في بناء جيل متسامح قادر على التعايش مع الآخرين بكافة أشكالهم.

وأبرز المفتي أهمية البيئة الأزهرية في تشكيل الشخصية الطلابية، حيث تساهم في تعزيز فكر التعايش والقبول لدى الطلاب، وتشجيعهم على التفاعل مع الثقافات المتنوعة والتعلم من الآراء المختلفة في مختلف المجالات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأزهر مفتي الجمهورية الازهر الشريف صدى البلد حمدي رزق الإعلامي حمدي رزق قناة صدى البلد مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد

تقدَّم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بخالص التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والشعب المصري الكريم، والأمَّة العربية وجموع المسلمين في العالم بمناسبة العام الهجري الجديد، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يجعلها سنة خير وبرٍّ وتقوى في حياة الناس والمجتمع والعالم أجمع.

وأكد فضيلة المفتي في بيان أصدره بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1446هـ أنَّ الهجرة النبوية المشرفة دروسها لا تنتهي، فهي ملهمة لنا على مر الأزمان والعصور، ومنها ضرورة الأخذ بالأسباب والسعي الدؤوب والصبر والتضحية من أجل تحقيق النصر وبناء الدولة، وهو أشد ما نحتاج إليه في وقتنا الحالي.

ودعا فضيلة المفتي المسلمين جميعًا شرقًا وغربًا إلى ضرورة التعلم من هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما مرَّ فيها من أحداث وعبر، مشيرًا إلى أن وحدة الصف والتآخي بين الناس وتحقيق المواطنة الكاملة كانت أول لَبِنة في بناء دولة الإسلام الأولى.

واختتم فضيلة مفتي الجمهورية بيانه متوجهًا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء أن يجعل هذا العام الهجري الجديد عام فرج ورخاء واستقرار وسلام.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف

مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي

مفتي الجمهورية: التنوع الثقافي يجب أن يدار بشكل رشيد لتحقيق التنمية الشاملة

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا عن وسطية الإسلام: الحوار مفتاح التعايش السلمي
  • قطاع الأزهر بالإسكندرية: أهمية وحدة البناء المعرفى والدعم النفسى للطلاب بالمدارس
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف
  • للعام الدراسي 2024/2025.. ضوابط التحويل من الأزهر إلى العام والعكس