دبي: «الخليج»

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتوحد، نظمت مطارات دبي، الجهة المشغلة لأكبر مطار دولي في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين، فعالية خاصة بالتعاون مع مركز دبي للتوحد، وذلك في إطار جهود مطارات دبي المستمرة للتوعية وتمكين الأشخاص من ذوي التوحد من الحصول على تجربة سفر سلسة تناسب احتياجاتهم.

شملت الفعالية التي أقيمت في حدائق مركز دبي للتوحد، زراعة بذور دوار الشمس رمزاً للأمل والتفاؤل بمستقبل أفضل للأشخاص من ذوي التوحد بمشاركة عدد الأطفال وعائلاتهم، إضافة إلى ممثلين عن شركاء مطارات دبي الاستراتيجيين.

وهدفت الفعالية لرفع مستوى الوعي حول مرض التوحد وتسليط الضوء على الجهود المستمرة التي تبذلها مطارات دبي بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لتوفير بيئة سفر أكثر سلاسة وشمولية لجميع الضيوف المسافرين عبر مطار دبي الدولي.

وقال ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي: «نلتزم في مطارات دبي بتوفير رحلة سفر شاملة لكل ضيف، لأننا ندرك أننا جميعاً نرى العالم بمنظور مختلف. ومن خلال المسارات المخصصة، والتطوير المستمر للمنتجات والخدمات الجديدة، وتعاوننا المستمر مع مركز دبي للتوحد، فإننا نعمل بنشاط على تشكيل تجربة مطار سهلة ومرحبة بالجميع».

ويتبنى مطار دبي الدولي مجموعة من المبادرات التي تستهدف أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات المرئية وغير المرئية، وتشمل هذه المبادرات توفير مخطط شامل لاستعدادات ما قبل السفر، إلى جانب منحهم الأولوية عند مكاتب تسجيل الوصول ومراقبة الجوازات ونقاط التفتيش الأمنية وعند الصعود إلى الطائرة، حيث يمكن الاستفادة من جميع هذه المزايا عند إظهار شريط دوار الشمس.

من جهته قال محمد العمادي، مدير عام مركز دبي للتوحد: «نتقدم بالشكر الجزيل لمطارات دبي على مشاركتهم أطفالنا نشاط زراعة زهور دوار الشمس للاحتفاء باليوم العالمي للتوحد، تهدف هذه الخطوة لرفع مستوى الوعي باضطراب التوحد، كما أنها ترمز لجهودنا الجماعية لبناء مجتمع شامل يحتضن ويمكّن الأفراد ذوي التوحد».

وقام المشاركون في الفعالية الذين يمثلون عدة جهات بما فيها شرطة دبي، وجمارك دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وطيران الإمارات، وفلاي دبي، والخطوط السعودية، ودناتا، وسوق دبي الحرة، بزراعة زهور دوار الشمس، مما يعكس الالتزام المشترك بخلق بيئة أكثر شمولاً للأفراد المصابين بالتوحد وأسرهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مطارات دبي إمارة دبي مرکز دبی للتوحد مطارات دبی دوار الشمس

إقرأ أيضاً:

ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"

في نظام التشغيل iOS 18، قدمت شركة آبل مجموعة جديدة من ميزات إمكانية الوصول، من أبرزها ميزة "إشارات حركة المركبة" (Vehicle Motion Cues). 

تهدف هذه الميزة إلى تقليل دوار الحركة الذي قد يعاني منه المستخدمون أثناء استخدام هواتفهم في السيارات أو القطارات أو أي مركبة أخرى.

ما هو دوار الحركة؟

دوار الحركة يحدث عندما يشعر الشخص بعدم التوافق بين ما تراه العين وما يشعر به الجسم. هذا التناقض يمكن أن يجعل استخدام الهواتف الذكية أثناء الحركة غير مريح، مما يؤدي إلى شعور بالدوار أو الغثيان.

تسعى آبل إلى معالجة هذه المشكلة من خلال "إشارات حركة المركبة".

كيفية عمل ميزة "إشارات حركة المركبة"التقنية المستخدمة

تستخدم الميزة نقاطًا متحركة على حواف الشاشة تتماشى مع حركة المركبة، مما يساعد في تقليل التناقض الحسي دون التأثير على المحتوى الرئيسي المعروض. 

تعتمد هذه الميزة على أجهزة الاستشعار المدمجة في آيفون وآيباد لاكتشاف حركة المركبة وتعديل العرض وفقًا لذلك.

تشغيل الميزة

يمكن تشغيل "إشارات حركة المركبة" تلقائيًا أو يدويًا عبر مركز التحكم في الأجهزة.

خطوات تفعيل ميزة "إشارات حركة المركبة" في iOS 18 وiPadOS 18من تطبيق الإعداداتافتح تطبيق الإعدادات على آيفون أو آيباد.اختر إمكانية الوصول (Accessibility).ثم انتقل إلى الحركة (Motion).اختر إظهار إشارات حركة المركبة (Show Vehicle Motion Cues) وقم بتشغيلها أو ضبطها على الوضع التلقائي.من مركز التحكمافتح مركز التحكم عن طريق السحب من الزاوية العلوية اليمنى.اضغط مطولًا على مساحة فارغة للدخول إلى وضع التخصيص.اختر إضافة عنصر تحكم (Add a Control) وابحث عن قسم إمكانية الوصول المتعلقة بالرؤية (Vision Accessibility).أضف إشارات حركة المركبة (Vehicle Motion Cues).بعد الإضافة، يمكنك التحكم في تشغيل الميزة عبر مركز التحكم واختيار تشغيل أو فقط في السيارة.فوائد الميزة

تساعد هذه الميزة في تقليل دوار الحركة مع الحفاظ على تجربة استخدام سلسة للأجهزة المحمولة أثناء التنقل. وبذلك، توفر آبل لمستخدميها طريقة جديدة للاستمتاع بالتقنية دون القلق من الأعراض السلبية المرتبطة بالحركة.

مقالات مشابهة

  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"
  • 10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس
  • عضو التحالف الوطني تنظم حملة «كف بصري» للتوعية بصحة العين
  • “مطارات أبوظبي” تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي قبل الموعد المتوقع
  • «مطارات أبوظبي» تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي
  • إعادة افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد قبل الموعد المحدد
  • مطارات عُمان تحصد جوائز عالمية في القمة العالمية لخدمة الزبائن 2024
  • تكريم مطاري مسقط الدولي وصلالة في "القمة العالمية لخدمة العملاء" بأمريكا
  • عادل الفقير يقود ثورة بمطارات المملكة…تطوير جذري لتظاهي مطارات العالم قبيل مونديال 2030