عندما يحلّ شهر رمضان المبارك، تتزاحم القلوب والأذهان نحو لياليه الفضيلة، ومن بين هذه الليالي المباركة تبرز ليلة القدر كجوهرة نادرة في تاج هذا الشهر المبارك والتي  وردت فضلها في كتاب الله عزوجل،  حيث أشارت الآيات القرآنية إلى عظمتها وفضلها، مع بيان أنها خير من ألف شهر، ولذلك يتساءل الكثيرون حول هل ليلة القدر يكتب فيها آجال الخلق وأرزاقهم؟، وهو ما أجاب عليه الدكتور أسامة قابيل، من علماء وزارة الأوقاف.

هل ليلة القدر يكتب فيها آجال الخلق وأرزاقهم؟

وحول الحديث عن هل ليلة القدر يكتب فيها آجال الخلق وأرزاقهم؟، قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء وزارة الأوقاف، إن ليلة القدر هي منحة وهدية ربانية من الله تبارك وتعالى، وهي أشرف الليالي في العام كله وشرف رمضان جاء من شرف ليلة القدر، وشرف ليلة القدر جاء من شرف نزول القرآن فيها، لقول الله عزوجل «إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر»، وقوله سبحانه وتعالى «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».

ماذا يكتب الله في ليلة القدر؟ 

وبالنسبة الحديث عن هل ليلة القدر يكتب فيها آجال الخلق وأرزاقهم، أوضح قابيل في تصريحات لـ«الوطن»، أن الآية الكريمة «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ» تشير إلى أن كل شيء بيد الله، وأحد أسماء الله الحكيم، مما يعني أن الله بحكمته وعلمه الأزلي يدير قضايا الناس ويرزقهم ويعطيهم ويشفيهم ويسدّ همومهم، مؤكدا أن هذه الليلة تشير إلى أن الله يفتح بابًا لرحمته وإحسانه وبركاته ويستجيب لدعوات الناس.

نزول الملائكة في ليلة القدر

وفيما يتعلق بالحديث عن هل ليلة القدر يكتب فيها آجال الخلق وأرزاقهم، أشار قابيل إلى أن الدعاء يمكن أن يغير القدر، ففي ليلة القدر تنزل الملائكة وتحمل الخير والتوفيق من الله، ولهذا يجد المؤمن في هذه الليلة السلام والراحة النفسية، حيث قال الله عزوجل «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم، من كل أمر» حيث تنزل الملائمة دائما بالخير والمدد والتوفيق، كما أن ليلة القدر هي ليلة الإذن بالأرزاق والأجيال، فكأن كل شيء بإذن في هذه الحياة.

فضل ليلة القدر 

وبخصوص الحديث عن هل ليلة القدر يكتب فيها آجال الخلق وأرزاقهم، ونوه الدكتور أسامة قابيل إلى أن الله عزوجل قال في كتابه الكريم «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر»، ولم يقل بإذن الله، والسب في ذلك يرجع لأن الله لفظ جلال، أما «رب» لفظ جمال وعطاء وحنان وإكرام وإحسان وبر وعطاء من الله، منوها: «المعنى الذي أحبه كثيرا في ليلة القدر هو السلام، سلام العقول، سلام القلوب، سلام الأرواح، سلام النفوس، سلام الجوارح، سلام الحياة كلها فكأن هذه الليلة الإنسان يسلم نفسه لله ويسلم قلبه لله ويشتغل على قلبه ليصبح قلبا سليما».

أدعية في ليلة القدر 

وأوضح قابيل عددا من الأدعية التي يجوز للمسلم ترديدها في ليلة القدر ومنها:

الله ارزقنا سلام ليلة القدر

اللهم ارزقنا ملائكة ليلة القدر

اللهم ارزقنا إذن ليلة القدر

اللهم ارزقنا ملائكة ليلة القدر

اللهم ارزقنا نفحات وأنوار وأرزاق وعطاءات ليلة القدر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لیلة القدر الله هل لیلة القدر ی فی لیلة القدر الله عزوجل أن الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

دعاء الأم للأبناء في الامتحانات

يعتبر الدعاء في أوقات الدراسة والامتحانات من أفضل الطرق التي يلجأ بها الطلاب من أجل نيل المساعدة والعون من الله عز وجل حتى يفتح عليهم في الدراسة وحفظ المعلومات والعودة اليها عند الحاجة، ويكون الاعتماد على الله سبحانه وتعالى من أفضل ما يمكن ان يعتمد عليه الإنسان ويحصل على العائد الظاهر، ولكل من فترات الدراسة الادعية الخاصة بها عند الامتحانات والدراسة ونسيان الإجابة وغيرها دعاء لابني في الامتحان باعلي الدرجات يعد الدعاء من أفضل العبادات التي يلجأ اليها الأمهات حتى يفوق الله عز وجل الأبناء في الامتحانات والحصول على أعلى الدرجات، ولا سيما ان الدعاء يكون بعد الاخذ بالأسباب والحرص على الجد والاجتهاد في الدراسة.

دعاء يوم التروية.. فرصة للمغفرة ونيل الثواب عظيم دعاء عرفة للأبناء| أفضل الأدعية المكتوبة من القرآن والسنة

 ولعل من أبرز الأدعية في للأبن في الامتحانات هي: اللهم إني استودعك كل ما قرأت وما حفظت وما علمت و استودعك ما لم اعلمه وما لم اقراه فرده لي عند الحاجه اليه يا ارحم الراحمين. اللهم اجعل الصعب سهلا وسهله سهلا وذكرني بما نسيت وانشر علي رحمتك يا ذا الجلال والإكرام. اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى الدرجات والمراتب في الدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه. دعاء لابني بالتوفيق والنجاح يوجد مجموعة من الادعية المميزة التي يتم الدعاء بها وطلب التوفيق والنجاح من الله عز وجل، حيث ان الدعاء هو الأفضل من سبل الالتجاء الى الله وطلب العون والمساعدة منه في التوفيق بهذه الامتحانات

 ومن أبرز الأدعية بالتوفيق والنجاح هي: اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها، اللهم أجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين. اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القرآن حتى نكون من أهلك وخاصتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه، اللهم سلّمهم من العلل والآفات والأوبئة. اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه. دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة تويتر حملت الادعية في فترة الدراسة والامتحانات الاهتمام الكبير من قبل الطلاب في الوصول الى أعلى الدرجات والتوفيق في المدرسة ونيل الدرجات العليا، ولا سيما ان الدعاء يكون بعد الجد والاجتهاد في الدراسة، ومن الأدعية للأبناء في الدراسة هي: اللهم وفق أبناءنا للعلم وتحصيل العلم، اللهم اكتب لهم النجاح في الدنيا وفي الآخرة. اللهم علمهم اذا جهلوا، اللهم يسر لهم الأمر كله، اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا. اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته. 

دعاء لابني بالتوفيق في الدراسة هناك مجموعة من الادعية التي يتم اللجوء اليها في فترة الامتحانات من قبل الطلاب والأمهات التي تحرص على الدعاء لأبنائهم حتى يفتح الله عليهم في الامتحانات والوصول الى أعلى الدرجات والتفوق في المدرسة، وكانت أفضل الادعية للدعاء بالتوفيق لإبنك هي: اللهم اني اسألك توفيقك له في دراسته وحسن تدبيرك رب اكتب له التوفيق وبشره بما ينتظره. اللهم وفق ابني و وسع رزقه و أنر بالعالم بصيرته و عقله و أكتب له النجاح و الفلاح في الدنيا و الأخره و حقق اماله و أملي فيه يا رب امين. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين. 

دعاء الام لابنها اثناء الامتحانات يعد دعاء الأم لابنها أثناء الامتحانات من أكثر الادعية المطلوبة التي تعطي الأنباء التوفيق من الله عز وجل في الوصول الى الإجابات الصحيحة والتوفيق في الامتحانات والحصول على أعلى الدرجات، ولعل من هذه الادعية ما يلي: اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا ، اللهم ذكرهم عند السؤال ، وألهمهم الاجابة الصحيحة. اللهم اكتب لهم النجاح فى الدنيا وفى الآخرة ، اللهم وفق أبناءنا للعلم وتحصيل العلم. اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم ، اهد أولادنا وبارك فى أرزقنا.


 

مقالات مشابهة

  • ادعية قبل الامتحان بليلة.. بسم الله اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
  • أفضل أدعية للطلاب.. اللهم إنّي أعوذ بك من نسيان ما درست
  • اللهم يا معلم موسى علمني.. ما هو الدعاء الذي يقال قبل الامتحان؟
  • دعاء للميت في شهر محرم.. اللهم أبدله دارا خير من داره
  • يوم عاشوراء.. حكم الصيام وأفضل الدعاء
  • دعاء الأم للأبناء في الامتحانات
  • اللهم بك أصبحنا.. أذكار الصباح من السنة النبوية
  • أدعية مباركة لطلاب الثانوية الأزهرية 2024
  • أفضل الأدعية المستجابة قبل الامتحانات
  • دعاء يوم عاشوراء.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا