في الحلقة الثانية والعشرين من "فترة الغروب" التي تبث عبر شاشة "رؤيا" تتضمن فقرة حكاية مسجد زيارة إلى جامع الجوزة في سوريا، وهو مسجد وقفي قديم عمري الأصل مملوكي الطراز وينسب إلى شجرة الجوز ويتميز بصحنه الكبير المفروش بالحجارة السوداء.

كما وشهدت الحلقة زيارة إلى مقام الصحابي عامر بن أبي وقاص، حيث أن مقام الصحابي عامر بن أبي وقاص يقع في قرية وقاص في الأغوار الشمالية في الأردن وهو عبارة عن مسجد في داخله ضريح للصحابي الذي شارك في فتوحات الشام وتوفي في معركة اليرموك، وتم تجديد المقام الذي يقع على أرض مساحتها أربعى دونمات يشتمل بناءها على مصلى للرجال وآخر للنساء ومكتبة وسكن للإمام وبكلفة وصلت إلى 341 ألف دينار.

اقرأ أيضاً : مسجد الأمير فخر الدين ومقام رجال العامود في "فترة الغروب" عبر "رؤيا"

في حين أن فقرة الجواب الشافي فقد تناولت حكم الاستماع وتلاوة القرآن في رمضان وفضله وأثره على المسلم مع فضيلة الشيخ أحمد العساف، وآداب الصحبة حدثنا عنها فضيلة الدكتور أحمد العكور في كلام طيب 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأردن رؤيا قناة رؤيا

إقرأ أيضاً:

الجزائر: مخطئ من يعتقد أنه يستطيع اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم

الجديد برس:

أكد مندوب الجزائر لدى مجلس الأمن الدولي، عمار بن جامع، أن “من يعتقد أنه يستطيع اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم بالقوة فهو مخطئ”.

وفي كلمته، مساء الثلاثاء، خلال الجلسة الشهرية لمجلس الأمن بشأن “الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين”، أكد بن جامع أن “الاحتلال الصهيوني سيفشل في تنفيذ مخططاته”، وأن “الفلسطينيين لن يرحلوا عن وطنهم، وسيواصلون الكفاح إلى حين تمتعهم الكامل بحقوقهم بما في ذلك حق تقرير المصير وإنشاء دولتهم بالقدس الشريف، عاصمة لها”.

وأضاف أنه يجب “فرض عقوبات على إسرائيل لعدم امتثالها لقرارات المجلس”، ودعا إلى “وقف العدوان على غزة وعنف المستوطنين الصهاينة بالضفة الغربية”، مشيراً إلى أن اجتماع مجلس الأمن الأخير “جاء بعد نحو 9 أشهر من بدء الكيان الصهيوني -القوة القائمة بالاحتلال- عدوانه غير المسبوق ضد الشعب الفلسطيني الأعزل”.

وأشار إلى أنه “ما من حاجة لتكرار الإحصائية، فالحالة الإنسانية في قطاع غزة – وهي كارثية بالفعل – قد تدهورت أكثر، حيث يموت الناس من الجوع”، لافتاً إلى أن “هذا واقع والمتسبب في هذا معروف”، داعياً إلى “ضرورة محاسبة إسرائيل على هذا الدمار”.

ونقل بن جامع عن رئيسة لجنة التحقيق المعنية بالأراضي الفلسطينية، نافي بيلاي، قولها إن “اللجنة استنتجت بأن إسرائيل مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية واستخدام التجويع كأسلوب حرب وتهجير الفلسطينيين بالقوة ومعاملتهم معاملة لا إنسانية”.

وأضاف أن الهدف من وحشية الاحتلال الإسرائيلي واضح وهو “نكبة أخرى”، من خلال تدمير قطاع غزة وتهجير شعبه، مؤكداً أن الجزائر تضم صوتها إلى “إنذار الأمين العام للأمم المتحدة ضد خطر التصعيد في المنطقة”.

وحذر من أن “خطر اتساع النزاع في الشرق الأوسط حقيقي الآن وينبغي أن نتجنبه، وأن استمرار العنف لا يخدم أي مصلحة”.

كما أوضح مندوب الجزائر أن “الأوضاع في الضفة الغربية ليست أفضل حالاً من الوضع الكارثي في قطاع غزة”، مؤكداً أن “الحالة في الضفة الغربية ستتدهور أكثر إن لم يتوقف الاحتلال الصهيوني عن سياسة الإرهاب والتوسع والاستيطان”، داعياً إلى ضرورة “امتثاله (الكيان الصهيوني) الكامل للقرار 2334 باعتبار أن قرارات مجلس الأمن ملزمة ويجب أن تنفذ”.

كما لفت إلى “المستوى غير المسبوق الذي وصل إليه إرهاب المستوطنين، الذين يرتكبون انتهاكاتهم في أغلب الأوقات بحماية من قوات الاحتلال، الذي من المفترض بموجب القانون الدولي أنه ملزم بحماية المدنيين الفلسطينيين”، مطالباً بـ”مساءلتهم عن الانتهاكات”.

كما حذر بن جامع من أن “استفزاز المستوطنين للفلسطينيين في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى سيؤدي من دون شك إلى زيادة التوترات وسيهدد بمزيد من التصعيد”، معرباً عن “إدانته لهذه الاعتداءات المستفزة والمتكررة للمواقع المقدسة”، ومؤكداً أن “كامل مساحة المسجد الأقصى هي منطقة عبادة خاصة للمسلمين، وأن الوضع القائم التاريخي والقانوني للمواقع المقدسة ينبغي أن يُحترم”.

واستطرد بن جامع قائلاً: “إن وقعت هذه الانتهاكات في مكان آخر، كانت ستفرض عقوبات، وبالتالي فإننا نطالب بالعقوبات ضد القوة القائمة بالاحتلال، بسبب عدم امتثاله لقرارات مجلس الأمن بما في ذلك القرار 2334”.

مقالات مشابهة

  • أثناء ترميمه.. اليونسكو تعلن العثور على عبوات ناسفة داخل جامع النوري
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  • مسجد المولوية في القدس.. من هنا مرت طريقة جلال الدين الرومي
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية|بايدن: فترة حكم ترامب شهدت أكبر مديونية في تاريخ الولايات المتحدة
  • جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • السلطان أبو العلا.. حكاية أشهر جامع في القاهرة القديمة
  • العشرات يجوبون المياه تحت الغروب بحثا عن ثالث غريق بصري خلال 24 ساعة (فيديو)
  • نائب وزير الخارجية يودع سفير فرنسا لدى المملكة بعد انتهاء فترة عمله
  • مدرسة جامع السلام بولاية السويق تكرم عددًا من الطلبة المجيدين
  • الجزائر: مخطئ من يعتقد أنه يستطيع اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم