بوابة الوفد:
2024-07-03@22:23:08 GMT

العشر الأواخر

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

لشهر رمضان مكانة عظيمة فى نفوس المسلمين، منذ فرض الله الصيام، فى السنة الثانية من الهجرة، وللعشر الأواخر من هذا الشهر مكانة استثنائية، نظراً لما تحويه هذه العشر من بركات وروحانيات، فهى أفضل الفضل، وهى خير الخير فإن كان الله سبحانه قد فضل شهر رمضان على سائر الشهور فإنه سبحانه قد فضل العشر الاواخر منه على سائر الليالى.

 

وها نحن قد مرت بنا العشر الأوائل، ثم أعقبها العشر الأواسط، وبقى من رمضان ثلثه الاخير وهى العشر الاواخر، وهى أيام عشر فيها من الخير ما ليس فى غيرها يكفى أنها حوت ليلة هى خير من ألف شهر. وإن كان الفقهاء قد اتفقوا على أفضلية شهر رمضان وعظمته، فقد اتفقوا أيضا على عِظم العشر الاواخر منه، ففيها يتضاعف الأجر والثواب، فهى فضل الفضل، وخير الخير. ومعلوم أن حُسن النهاية يطمس تقصير البداية، وكذلك فإن الاعمال بالخواتيم، وهذه الليالى والايام قد خصها الله سبحانه بمزايا لا توجد فى غيرها، وبعطايا لا يمكن تحصيلها فى سواها، ويظهر عظمة هذه الليالى والأيام، فى أن النبى صلى الله عليه وسلم قد خصها بأعمال لم يكن يفعلها فى غيرها فكان صلى الله عليه وسلم إذا أقبلت العشر الأواخر من شهر رمضان: كثر اجتهاده.

روى عن عائشة رضى الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيره) ومن أمثلة اجتهاده صلى الله عليه وسلم فى تلك الأيام أنه كان يُحيى ليله كله بالكثير من العبادات من صلاة وذكر واستغفار وقراءة القرآن. 

روى عن عائشة رضى الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر) فكان صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله فى تلك الليالى المباركة للعبادة والذكر حرصاً على اغتنام الأجر والثواب فينبغى على المسلم الاقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم فهو الأسوة والقدوة، فهذه الليالى عظيمة الثواب والأجر، فالخاسر من ضيع هذا الثواب والفائز من جد واجتهد، فلا يدرى أحدنا لعله لا يدركها مرة اخرى.

 

د. ياسين عثمان طه

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نفحات العشر الأواخر رمضان مكانة للعشر الأواخر كان الله ى العشر الاواخر فضل الفضل صلى الله علیه وسلم شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد

خاص

أعلن الفنان المصري محمد رمضان ، لجمهوره ومحبيه عن تقديمه فيلم سينمائي جديد يجمعه بالفنان المغربي سعد لمجرد .

وأوضح رمضان خلال المؤتمر الصحافي الخاص بحفله في مهرجان «موازين» للموسيقى في دورته الـ 19 ، أنه يحضر لمشروع سينمائي مع سعد لمجرد ، الذي يعده صديقاً مقرباً ونجماً كبيراً .

وأضاف : “فيه حديث دار بيني وبين الفنان سعد لمجرد عن مشروع سينمائي، واشتغلنا عليه بالفعل ، وفيه سيناريست بدأ فعلياً بكتابته ، ولكن بعدها قدمنا كليب “إنساي” وانشغلنا إحنا الاتنين ، ولكن المشروع قائم ، وإن شاء الله الجمهور يشوفنا في عمل سينمائي قريب ” .

وفي سياق متصل تعرض محمد رمضان لموقف محرج تسبب له في سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث خلط بين دولتي الأردن والمغرب ، وقال إن المغرب “مملكة مغربية هاشمية” ، ليرد عليه الصحفيون بأنها العلوية ، ولكن لم يسلم من السخرية .

مقالات مشابهة

  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام