بغداد اليوم- السليمانية

اعتبر السياسي الكردي لطيف الشيخ، اليوم الثلاثاء، (2 نيسان 2024)، ان تأجيل انتخابات برلمان اقليم كردستان مرة اخرى "سيفقدها مصداقيتها"، وذلك في رد على احتمالية تأجيل الانتخابات بعد مقاطعة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وقال الشيخ لـ"بغداد اليوم" إنه "يجب المضي بإقامة انتخابات برلمان كردستان بالموعد المقرر دون أي تأجيل، لأن ذلك سيفقدها مصداقيتها، وبالتالي تقل نسب المشاركة أكثر".

وأضاف، أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني، اختار المقاطعة وهذه من حقه، كما فعل التيار الصدري في المشهد العراقي، وباعتقادي فأن الديمقراطي يريد إحراج المفوضية والمنظومة السياسية والحكومة العراقية بشكل عام".

وأشار الشيخ إلى، أن "تأجيل الانتخابات مجددا يفقد المصداقية بتلك العملية، على اعتبار أنها تخضع للرغبات، والحل هو باحترام رغبة الحزب الديمقراطي وإقامة الانتخابات بموعدها دون تأجيل".

وكانت حكومة اقليم كردستان قد حددت شهر شباط الماضي موعدا لاجراء انتخابات برلمان كردستان، لكن الطعون المقدمة على قانون الانتخابات امام المحكمة الاتحادية العليا وتاخر حسمها، أدى لتأجيل الانتخابات الى 10 حزيران المقبل، قبل ان يعلن الديمقراطي الكردستاني مقاطعة الانتخابات المقبلة احتجاجا على قرارات المحكمة الاتحادية العليا.

وأعلنت المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات، أمس الإثنين تسجيل 10 أحزاب وتحالفين لخوض انتخابات برلمان كردستان، ويغيب عنها الحزب الديمقراطي الكردستاني.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الدیمقراطی الکردستانی الحزب الدیمقراطی انتخابات برلمان

إقرأ أيضاً:

الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها

ليبيا – علق المحلل السياسي فيصل الشريف على البيان السياسي المشترك الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والتأييد الدولي للاتفاق الذي تم توقيعه بتعيين محافظ ونائب محافظ جديد للمركزي،ودعم انتخابات حرة ونزيهة على أساس اتفاق سياسي شامل وقوانين انتخابية قابلة للتطبيق،بالقول:” وليتذكر كل من تمسك بالكبير ورأى بأن الإطاحة به كارثة اقتصادية بأن المؤسسة هي من يجب أن تبقى”.

الشريف وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي, فيس بوك”، أضاف:”وليتذكر من شيطننا لأننا رفضنا قوانين انتخابية غير عادلة بأن الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها، وتحتاج توافق بين المجلسين على مضمونها لكي تنتج مخرجات موثوقة ولا تقودنا لمزيدٍ من الصراعات والحروب والتناحر”.

ورأى أن الليبيين لن يستعيدوا بلادهم إلا من خلال تحقيق انتخابات حقيقية يتم من خلالها التخلص من كل الأجسام على الساحة وإفراز شرعيات جديدة من خلال إرادة الشعب صاحب المشروعية الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • هل يعزز الديمقراطي هيمنته مجددًا في برلمان كردستان؟
  • اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها
  • نائب:التنافس بين البارتي واليكتي ستكون على أشدها في انتخابات الإقليم