طالب مستشارون برلمانيون اليوم الثلاثاء، بالاعتناء بالروافد الدينية اليهودية، وعدم الخلط بين اليهود والصهاينة، وذلك في اجتماع للجنة الموضوعاتية المتعلقة بالسياحة بمجلس المستشارين، بحضور وزير الثقافة المهدي بنسعيد.

ودعا نور الدين سليك، رئيس فريق الاتحاد المغربي للشغل، إلى الاعتناء بالمقابر اليهودية بالمغرب، وهو ما رد عليه الوزير بنسعيد بالتأكيد على أن الموضوع من اختصاص وزير الأوقاف.

وشدد بنسعيد، بخصوص السياحة الدينة، على أنها من اختصاص وزارة الأوقاف، مشيرا إلى أن وزارته معنية بالجانب الروحي، ومؤكدا على وجود اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي لدعم الثقافة اليهودية.

وأوضح المستشار البرلماني نور الدين سليك، أن « المكون الديني اليهودي المغربي أحد المكونات الأساسية لشعبنا »، مضيفا، « إن عدنا إلى التاريخ سنجد أن اليهود سبقوا حتى المسلمين في البلاد، وبالتالي لا يمكن أن نغفل هذه الإمكانيات المتاحة لبلادنا ».

وأردف المستشار البرلماني، « مواقفنا ثابتة ولا أحد سيزايد علينا، بخصوص الدفاع عن القضية الوطنية، والموقف من الصهيونية، نحن نميز بين اليهودي والصهيوني، ولا مرحبا بالصهاينة في بلادنا، وسنحاربهم ونحتج عليهم إن جاؤوا عندنا، وهناك مجموعة من اليهود المغاربة الذين هم مع القضية الفلسطينية ».

من جهته، قال المستشار البرلماني خالد السطي، عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن « المكون الديني اليهودي مهم، والسياحة الدينية من الروافد السياحية المهمة، وليس كل اليهود صهاينة »، مضيفا، « الرافد اليهودي مهم جدا، ويهم المغاربة اليهود الذين يزورون بلادهم ».

كلمات دلالية المغرب برلمان ثقافة حكومة ديانة مقابر يهود

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان ثقافة حكومة ديانة مقابر يهود

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تُعدّ من أهم الشراكات التي تربط دولًا خارج الاتحاد بدوله. هذه العلاقات ترتكز على عدة مستويات تشمل المجالات السياسية، الاقتصادية، الأمنية، والثقافية، حيث يعتبر المغرب شريكًا استراتيجيًا للاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة لكثير من المغاربة يبقى الاتحاد شريكًا مهمًا ووجهة مفضلة، سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، حيث يُنظر إلى أوروبا على أنها تمثل فرصًا واسعة للعمل والتعليم، مما يجعلها جاذبة للهجرة والدراسة، وذلك في الوقت الذي يرى فيه المغاربة الاتحاد الأوروبي نموذجًا للتقدم الاقتصادي والاستقرار السياسي.

وفي استطلاع لأراء المغاربة أنجز ضمن أحد مشاريع الاتحاد الأوروبي، جاء أن أكثر من نصف المغاربة لديهم صورة ايجابيّة عن الاتحاد الأوروبي بنسبة 57%، كما يشعر 76% من المستجوبين أنّ بلادهم لها علاقات جيّدة مع الاتحاد الأوروبي، و يعتقد 65% ممن لهم علم بأن الاتحاد الأوروبي يقدّم مساعدة ماليّة إلى المغرب، أنّ تلك المساعدة فعّالة.  

وفي السياق ذاته، وإجابة على سؤال حول علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي قال 76% أنّها جيّدة، في الوقت الذي لا تتجاوز هذه النسبة 67% في المشرق العربي. 

هذا وذكر 57% من المستجوبين أنّهم يحملون صورة ايجابيّة عن الاتحاد الأوروبي مقارنة بـ 47% في المشرق العربي.

وأكد 71% من المستجوبين أنّ الاتحاد الأوروبي له تأثير إيجابيّ على التّنمية في المغرب. كما يعتبر 76% من المغاربة، أنّ الاتّحاد الأوروبي هو شريك هامّ تتقاسم معه بلادهم عددا هامّا من القيم، مما يفتح لهما التّعاون. 

 وكما هو الحال بالنّسبة إلى البلدان الأخرى في المنطقة يبدو أنّ القيم التي يربطها المغاربة في أغلب الحالات بالاتحاد الأوروبي، حسب الاستطلاع، هي المساواة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وأقّل القيم علاقة بالاتحاد الأوروبي هي حسب رأيهم غياب الفساد والحريّة الدّينيّة. 

وأكد المغاربة أنّ الاتّحاد الأوروبي يساهم خاصّة في مجالي السياحة (37%) والتّجارة (35%) في بلادهم، وهم يريدون أن يضطلع الاتحاد الأوروبي بدور أكبر على مستوى التّجارة (84%) والصحة (84%) والهجرة (83%).

ويأتي استطلاع الرّأي هذا، في إطار سلسلة أُنجزت في ثمان بلدان من ضمن البلدان الشريكة في جنوب المتوسّط، التي شملها تقرير لمشروع الجوار الجنوبي، وقد طُرحت على المشاركين أسئلة بشأن إدراكهم العام للاتحاد الأوروبي والقيم المرتبطة به وحول علاقات الاتحاد الأوروبي ببلادهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • برلماني حوثي يطالب بالإفراج عن معتقلي 26 سبتمبر ويشجب مطالب ”غير منطقية”
  • بنسعيد : الحكومة تدعم الإبداع و مجال الثقافة يجلب فرص الشغل
  • بنسعيد: هدفنا جعل الثقافة محرك حقيقي للنمو الإقتصادي وخلق فرص الشغل
  • جبالي يطالب الأحزاب بتحديد رؤساء هيئاتها البرلمانية
  • برلماني يطالب مجلس الأمن بإصدار قرار مُلزم لإسرائيل لوقف عدوانها على فلسطين ولبنان
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بمدينة أسوان الجديدة
  • برلماني: قرار وزير الإسكان بالعودة لقانون البناء 2008 انفراجة كبيرة للمواطنين
  • وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم