تنظم الجمعية المصرية للأوتيزم، احتفالية كبرى بالمتحف المصري الكبير، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأوتيزم، وتأتي تحت عنوان «مالناش حدود»، وخلال الاحتفالية، يقوم أطفال التوحد خلالها بتصميم مقاعد قاموا بتنفيذها بأيديهم، وهي مقاعد مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة.

كل طفل سيقدم خلال احتفالية اليوم العالمي للتوحد فكرة تصميم المقعد، وسيتسلم المتحف المصري الكبير المقاعد خلال الاحتفالية، والتي تأتي، بهدف تسليط الضوء على أهمية توفير الدعم التعاون لضمان حياة كريمة ومستقبل واعد للأشخاص من ذوي طيف التوحد.

برعاية وزير الصحة ووزيرة التضامن الاجتماعي

تأتي الاحتفالية تحت رعاية كل من وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار ووزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، وبحضور عدد من الفنانين ورجال الأعمال والشخصيات العامة، وأعضاء برنامج «شارك تانك».

الاحتفالية باليوم العالمي للتوحد، تُستكمل تنظيم ورش عمل فردية خاصة بالأطفال والشباب المصابين بالتوحد، وذلك لعرض مهاراتهم، والتي تشمل، صناعة الفخار والجلود والرسم وبرمجة الكمبيوتر والطباعة الرقمية وصنع الحلوى.

وتشارك الفنانة غادة عادل، سفيرة الأوتيزم لعام 2024 بطلة مسلسل حالة خاصة في الاحتفالية بإجراء مقابلة مع عبد الله أشرف الشخصية الحقيقية لنديم في مسلسل حالة خاصة.

وستتم إضاءة المتحف المصري الكبير باللون الأزرق بالتزامن مع احتفالية اليوم العالمي للتوحد، وذلك للتوعية بالتوحد أسوة بـ28 مبنى وأثرًا على امتداد الجمهورية مثل الأهرامات ومكتبة الإسكندرية ومعبد دندرة بقنا ومبنى هيئة قناة السويس.

الدكتورة داليا سليمان، رئيسة الجمعية المصرية للأوتيزم، عبرت في بيان عن سعادتها بتنظيم هذا الحدث السنوي، مشيرة إلى أن الجمعية تولي أهمية كبيرة لهذا الاحتفال الذي يعتبر فرصة لتسليط الضوء على إبداعات الأطفال والشباب من ذوي طيف التوحد، كما أوضحت أن المقاعد المستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، التي صممها هؤلاء الشباب، تعكس قدراتهم ونقاط قوتهم التي يجب التركيز عليها.

وتحدثت عن شعار «مالناش حدود» قائلة إنه يعكس التزام الجمعية بتأهيل الشباب من ذوي التوحد وتوفير الفرص المناسبة لهم في سوق العمل بناءً على كفاءاتهم المهنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير اليوم العالمي للتوحد التوحد

إقرأ أيضاً:

جمعية الاجتماعيين تنظم ندوة حول آفة المخدرات

الشارقة: «الخليج»

عقدت جمعية الاجتماعيين ندوة بعنوان «من الظل إلى الضوء: مواجهة آفة المخدرات»، سلطت الضوء على التحديات والتوصيات وذلك في إطار تلاقي جهودها مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

وقدم الندوة عبدالله الشحي، من مركز عونك للتأهيل الاجتماعي بهيئة تنمية المجتمع، والمقدم سالم خميس المزروعي، من القيادة العامة لشرطة الشارقة، وأدار اللقاء الدكتورة هالة الأبلم، عضو مجلس إدارة الجمعية.

وحضر اللقاء، عمران عبدالله النعيمي، نائب رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ومن جانب الجمعية الدكتورة رقية الريسي رئيس الجمعية، والدكتور صلاح المزروعي، نائب رئيس الجمعية، والدكتور محمد حمدان بن جرش، عضو مجلس إدارة الجمعية، رئيس اللجنة الثقافية، ومريم القصير، الأمين المالي للجمعية، وسامية البلوشي، عضو مجلس إدارة الجمعية.

وتناول المقدم سالم المزروعي الآثار الأمنية للمخدرات، وكيف تؤثر في استقرار المجتمعات، مثمناً شعار الدولة «أسرتي أكبر ثروتي»، فيما تناول عبدالله الشحي، الزاوية النفسية والاجتماعية، وكيفية العلاج والتأهيل، مبيناً أحدث الطرق التي تعيد الأمل للمدمنين.

وتوصلت الندوة إلى عدة توصيات، أهمها: تمكين المفرج عنهم من جميع الجوانب العلمية والعملية، ودور مرشد التعافي في العملية العلاجية والإرشادية للمتعافين من الإدمان، وتكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية والاتحادية، ما يؤثر في كبح وصد المروجين للمواد المخدرة.

مقالات مشابهة

  • الصراع مستمر حول رئاسة أكبر الجمعيات النسائية في الشمال (بيان حقيقة)
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • جمعية إعلاميون من أجل الحرية زارت جعجع في معراب
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة
  • توزيع 60 جهاز ل30 عروسة من الأيتام وذوى الهمم بأسوان
  • إيتيدا: الشركات المصرية قادرة على تلبية الطلب العالمي
  • جمال سند السويدي رئيساً لمجلس إدارة جمعية «السواعد الخضراء»
  • جمعية الاجتماعيين تنظم ندوة حول آفة المخدرات
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشارك في احتفالية جمعية اتصال بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها
  • وزير الاتصالات يشارك في احتفالية جمعية اتصال بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها