أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن نسبة العقم وصلت إلى 20%، مما يعني أن هناك احتمالية عدم إنجاب واحد من كل 5 أشخاص يتزوجون.

مرض مزمن.. حسام موافي يوجه رسالة لمرضى الإمساك (فيديو) حسام موافي يوضح تأثير حكة العين وعلاقتها بزيادة ضربات القلب (فيديو) العقم والعقر

وأضاف موافي خلال تقديمه لبرنامج "رب زدني علما" على قناة صدى البلد، أن عدم الإنجاب حتى الآن يعتبر هبة من الله يهديها لمن يشاء من عباده ويختارها لهم، مشيرًا إلى أن الله تعالى يعلم كل ما في الغيب ويعلم ما إذا كانت الحملة ستكون ناجحة أم لا.

وتابع موافي بأنه لا يوجد علاج للعقم، لأن العقم يعني عدم القدرة على الإنجاب على الإطلاق، مؤكدًا أن العلاج الوحيد هو الإنجاب الطبيعي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العقم زيادة ضربات القلب ضربات القلب عدم الإنجاب صدى البلد الحالات الحرجة قناة صدى البلد الدكتور حسام موافي حسام موافي الحالات الحرجة بقصر العيني حسام موافی

إقرأ أيضاً:

محمد النقيدان يوضح فرق التسعير في سوق العطور بين كبار التجار والشركات الجديدة

خاص

أوضح المحامي والباحث القانوني محمد بن عبدالله النقيدان ، أن هناك فرق شاسع في نظام المنافسة داخل السوق السعودي بين كبار التجار والتاجر الصغير ، خاصة في سوق العطور .

وقال النقيدان عبر حسابه الرسمي بمنصة «إكس» : ” ‏ظهرت في الأونة الأخيرة بعض المساحات عبر منصة اكس يستعرض فيها المتحدثين بعض مواد نظام المنافسة وشرح التسعير الافتراسي إلى آخره ، والتلميح بمخالفة بعض التجار لنظام المنافسة، واستغلالهم بروز التاجر في مواقع التواصل الاجتماعي وإثارة المواضيع لتحقيق رغبات شخصية مثل الدعاية أو التسويق لأنفسهم أو بحثاً عن الشهرة في مشاريع يقفون على إدارتها ” .

وتابع : وبالاطلاع على فكرة مشاريعهم التي يقوم فيها التاجر بإستيحاء العطور من العلامات التجارية باهظة الثمن وتوفيرها بسعر مناسب وبجودة عالية للمستهلك سواء كان من ذوي الدخل المحدود أو غيرهم .

وبالنظر إلى هذا السوق الكبير نأخذ على سبيل المثال لا الحصر ، سوق العطور في الديره وتحديداً شارع السويلم هناك بعض المحلات يقومون ببيع العطور المستوحاه في عبوة 50 مل بسعر 45 ريال تقريباً مع العلم أن تكلفة صناعة هذه العطور لا تتجاوز 20 ريال تقريباً وبيعه بمكاسب تتتجاوز الـ 100٪ تقريباً ولم يتم التطرق لذلك وحسب ما رأيت من الشركات الجديدة التي دخلت لسوق العطور مؤخراً من تطوير تلك الفكرة والمنتجات ووضعها بعبوات كارتونية جميلة وفتح مقر تجاري لها مما أثر ذلك على رفع التكلفة على التاجر وبالتالي يجعل العبوه تصل تكلفتها 50 ريال تقريباً أضف إلى ذلك ضريبة القيمة المضافة مما يرفع التكلفه التقريبية إلى 57.5 ريال واضافة جزء من التسعير التقريبي ما يقارب 2.5 ريال للأعمال الخيرية مثل رعاية الأيتام إلى آخره عبر اتفاقيات مع أحد الجمعيات الخيرية مثل جمعية أنسان لرعاية الايتام وغيره وذلك حسب نهجهم العائلي وبيع العطر بمكاسب تقارب 25 ريال تقريباً محققين ربح إجمالي تقريبي 25٪ فهناك فرق شاسع بمعدل الربحية مما أدى ذلك الى غضب بعض التجار .

وأردف : ” قرأت في وقت سابق أحد فتاوى الشيخ العلامة عبدالعزيز ابن باز رحمه الله رداً على أسئلة الجمهور حيث سُئل عن مقدار الكسب في التجارة وكانت إجابته رحمه الله أنه ( لم يرد في الشرع ما يقتضي التحديد، لكن يستحب للمؤمن أن يرفق بإخوانه، وأن يرضى بالفائدة القليلة؛ رحمة لإخوانه وتعاوناً معهم على الخير؛ لأن المسلم أخو المسلم، ومن كان في حاجة أخيه؛ كان الله في حاجته ، ولقوله ﷺ: من يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ولقوله ﷺ: يسروا ولا تعسروا فإذا سامح إخوانه ورضي بالقليل من الفائدة، فهذا خير) ”

وأضاف : ” نؤكد أيضاً على نزاهة الهيئة العامة للمنافسة وإشرافها الدائم على تطبيق النظام على التجار بهدف تعزيز المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية غير المشروعة لضمان الوفرة والتنوع في السلع والخدمات ذات الجودة العالية والأسعار التنافسية، وتشجيع الابتكار .

واختتم تغريدته : ” تعمل الهيئة العامة للمنافسة على حماية المنافسة العادلة وحماية صغار التجار الذي يدخلون هذا القطاع، وإنفاذ النظام، ومراقبة الأسواق، وفي حال وجود مخالفة لن تتوانا عن محاسبة المخالفين للنظام وإحالتهم للتحقيق ” .

مقالات مشابهة

  • فيديو يوضح الإجابة: هل كل ما يُثار عن سوق الخضروات والفواكه الجديد صحيح؟
  • ما حكم صيام يوم عاشوراء؟.. عالم أزهري يوضح
  • حسام موافي: الغرور والغيرة والغباء.. أخطر ثلاثية تهدد صحتك النفسية
  • عميد كلية الأعمال يوضح لـ «حقائق وأسرار» شروط تحسُّن الاستثمار في مصر.. فيديو
  • حسام موافي: اللي عايز يخس يبطل الأكل الزيادة (فيديو)
  • حسام موافي لـ ياسمين عز: «اللي قلبه مافيهوش إيمان بيزعل بسهولة» (فيديو)
  • حسام موافي لـ ياسمين عز: الحزن لا يقتل.. والإيمان يحمي القلب
  • محمد النقيدان يوضح فرق التسعير في سوق العطور بين كبار التجار والشركات الجديدة
  • عادل السنهوري يوضح أهم المحاور في مؤتمر الحكومة ( فيديو)
  • ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟.. خالد الجندي يوضح