جيش الاحتلال اعترف بمسؤوليته عن مقتل 7 من عمال الإغاثة

طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الثلاثاء، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتقديم توضيحات حول تنفيذ هجوم "وحشي" نفذه الاحتلال وأودى بحياة سبعة من عمال الإغاثة التابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي.

وأشار سانشيز، خلال مؤتمر صحفي أقيم في أحد المدارس التابعة للأونروا في العاصمة عمان إلى أن عمال الإغاثة ماتوا أثناء قيامهم بما كرست له هذه المنظمة غير الحكومية لسنوات، وهو إطعام الناس في خضم الكثير من الدمار، معبرا عن أعمق تعازيه.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعترف باغتيال 7 عمال إغاثة بغزة

واعترف جيش الاحتلال عن مسؤوليته بمقتل 7 من عمال الإغاثة في قطاع غزة الليلة الماضية.

وقال جيش الاحتلال إن مقتل عمال الإغاثة الأجانب كان "نتيجة مأساوية لغارة إسرائيلية".

وكان مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة أفاد اليوم الثلاثاء بأن قوات الاحتلال اغتالت فريقا إغاثيا من جنسيات بريطانية وبولندية وأسترالية وآخر مجهول الهوية.

ويذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الكوادر العاملة في مختلف المنظمات الدولية منذ بداية العدوان على قطاع غزة، حيث أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، باستشهاد 171 من موظفيها في العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الأونروا في بيان لها، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت العديد من المنشآت التابعة لها في مناطق متفرقة من قطاع غزة، كان آخرها استهداف مركز لتوزيع المساعدات الغذائية في 14 أذار/ مارس الجاري بمخيم النصيرات وسط القطاع ما أدى إلى استشهاد 8 أشخاص.

جولة إلى الشرق الأوسط

وعلى صعيد آخر، بدأ  رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الثلاثاء جولة في الشرق الأوسط من العاصمة عمان بهدف التعرف بشكل مباشر على وجهات نظر بعض الجهات الفاعلة الرئيسية في البحث عن حل لهذه الحرب ونقل التزام إسبانيا وتصميمها على العمل مع شركائها لتحقيق مستقبل يسوده السلام والعدالة والازدهار في المنطقة.

وأشار سانشيز إلى أنه قام بزيارة مخيم اللاجئين، وهو أحد المخيمات التي تم إنشاؤها في البداية، منذ أكثر من 70 عاما وتحديدا في عام 1952، وهذه الحقيقة الوحيدة، بعد مرور أكثر من سبعة عقود على إنشائها، توضح طبيعة هذا الصراع، و الدراما الخاصة به، وأن  الصراع لا يؤثر على جيل واحد فحسب، بل على أجيال مختلفة، إذ لا تكاد توجد سوابق لشيء كهذا في التاريخ.

وأضاف خلال زيارته الى مخيم الحسين في العاصمة عمان، ان هذا المخيم، الذي كان يهدف في البداية إلى استيعاب 8,000 لاجئ، توسع على مدى هذه العقود ليصل الآن إلى أكثر من 30,000 شخص، مشيرا إلى أنه اتيحت له  الفرصة لرؤية المرافق الرائعة لمدرسة البنات التابعة للأونروا التي قام بزيارتها، بالإضافة إلى المشاركة في محادثة وتبادل وجهات النظر المختلفة حول العديد من المواضيع مع بعض ممثلي برلمان الطالب التابع للأونروا في محادثة كانت بالفعل مفيدة للغاية بالنسبة له.

كما أعرب سانشيز عن تقديره للعمل الذي تقوم به الأمم المتحدة، وعلى الأخص الأونروا، في الأردن وفي المنطقة بأكملها، وإن العمل الذي تقوم به الأونروا في مخيم اللاجئين هو مثال جيد على تفانيها والتزامها في الأردن، كما أنه يوضح مدى أهمية عملها في منح لاجئي فلسطين الاهتمام الذي يستحقونه.

وقال إن عمل الأمم المتحدة أساسي ولا يمكن الاستغناء عنه، وأن الأمم المتحدة ارتبطت بالعمل من أجل السلام في هذه المنطقة منذ بدايتها، وأنهم يؤيدون  جميع المبادرات الرامية إلى تخفيف حدة الحالة التي يواجهها سكان غزة، بما في ذلك الوصول البري إلى المساعدات الانسانية الأساسية على نطاق كاف.

وأكد على ضرورة احتفاظ المجتمع الدولي بالتمويل الكافي للأونروا، مشيرا إلى أن إسبانيا سوف تبذل كل ما في وسعها للمساعدة في تخفيف العواقب الرهيبة لهذه الحرب، بالإضافة إلى العمل مع شركائها العرب، وخاصة مع الأردن، البلد الذي يقف على الخطوط الأمامية ويعاني من تأثير الحرب وعواقبها.

وبين ان اسبانيا تعاونت  في الأسابيع الأخيرة مع الأردن في مثل هذه المهام المهمة، مثل مهام النقل الجوي للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وقد شاركت القوات الجوية في هذه المهام، حيث قامت بتسليم ما لا يقل عن 24 طنا من الحصص الغذائية، بالإضافة الى مواد  الدعم اللوجستي لعمليات أخرى.

وأشار إلى أهمية تنفيذ وقف إطالق النار الذي طالب به مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، وهو أمر ملزم أيضا، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: اسبانيا الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة غزة عمال الإغاثة جیش الاحتلال قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

من هو رئيس الوزراء البريطاني (المقبل) كير ستارمر

سرايا - قاد كير ستارمر حزب العمال إلى فوز ساحق في الانتخابات العامة البريطانية 2024، ما يعني أنه سيكون رئيس الوزراء المقبل في المملكة المتحدة.
صعد ستارمر إلى موقع زعامة العمال قبل أربع سنوت خلفاً لجيريمي كوربن، وعمل على التحول بدفة الحزب من خط كوربن الذي مثل أقصى اليسار لجعله أكثر وسطية من جديد، من أجل أن يصبح أكثر قابلية للانتخاب من الناخبين في المملكة.

ما قبل السياسة
انتخب كير ستارمر كنائب في البرلمان البريطاني في مرحلة غير مبكرة من حياته، عندما كان في الخمسينيات من عمره، بعد مسيرة مهنية لامعة كمحامٍ.
ومع ذلك، كان لديه اهتمامٌ سياسي واضح وكان لديه أيضاً نزعة يسارية متطرفة في شبابه.
ولد عام 1962 في لندن ونشأ في مقاطعة ساري، في الجنوب الشرقي من إنكلترا لأسرة لديها أربعة أبناء.
كثيراً ما يردد ستارمر أن جذوره متوغلة في الطبقة العاملة. فقد كان والده يمتهن الخراطة في أحد المصانع، بينما عملت والدته ممرضة.
وكانت الأسرة من أشد المؤيدين لحزب العمال. واختارت له أن يحمل نفس اسم أول زعماء العمال وهو كير هاردي الذي كان من عمال مناجم الفحم.
عاش ستارمر حياة عائلية مضطربة. يقول عن والده إنه كان رجلاً بارداً يريد أن يظل بعيداً، عن والدته أنها عانت طوال معظم حياتها من داء ستيل، أحد أمراض المناعة الذاتية، الذي أقعدها بالنهاية وجعلها لا تقوى على المشي والكلام، ثم اضطر الأطباء إلى بتر ساقها.
في سن السادسة عشرة، انضم إلى كوادر الشباب بالفرع المحلي لحزب العمال في منطقته، كما قام لفترة من الوقت بكتابة وتحرير مجلة "البدائل الاشتراكية".
كان ستارمر أول فرد في عائلته يرتاد الجامعة. درس القانون في جامعتي ليدز وأكسفورد البريطانيتين، ثم عمل كمحامٍ متخصص في شؤون حقوق الإنسان. خلال تلك الفترة من حياته، كافح لأجل إلغاء عقوبة الإعدام في بلدان أفريقية وكاريبية (بمنطقة البحر الكاريبي).
وترافع أيضاً في قضية شهيرة في التسعينيات، عن اثنين من الناشطين البيئيين بعدما اختصمتهم سلسلة مطاعم معروفة الوجبات السريعة، ماكدونالدز، في تهمة التشهير.
في عام 2008، تولّى ستارمر منصب رئيس النيابة العامة، ثم صار رئيساً لدائرة النيابة العامة وخدمات الإدعاء العام الملكية البريطانية.
بقي في ذلك المنصب الرفيع حتى عام 2013 ثم حصل على لقب فارس في العام التالي.

** زعامة حزب العمال
التحق ستارمر بمجلس العموم البريطاني (البرلمان) في 2015 كنائب عن دائرة هولبورن وسانت بانكراس في لندن.
كان العمال آنذاك على مقاعد المعارضة، خلف رئيس حزبهم، جيريمي كوربين، السياسي من أقصى اليسار.
عُهدت إلى ستارمر مهامُ وزارة الداخلية في حكومة الظل التي تشكلها المعارضة بغرض توجيه النقد للحكومة القائمة. وقد تولى ستارمر مراجعة وتقييم أداء الحكومة التنفيذية في مجالات مثل الهجرة ثم بعد تصويت المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، أصبح وزير حكومة الظل لشؤون "البريكسيت" أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
واستخدم ستارمر هذا المنصب للضغط من أجل إجراء استفتاء ثان في شأن البريكسيت.
حصل ستارمر على فرصته ليصبح زعيماً لحزب العمال بعد الانتخابات العامة لعام 2019.
عدت نتائج تلك الانتخابات بمثابة الكارثة بالنسبة للحزب ــ فقد واجه أسوأ هزيمة منذ عام 1935 ــ الأمر الذي أجبر جيريمي كوربين على الاستقالة. وفاز السير كير بقيادة حزب العمال بأجندة يسارية ركزت على تأميم شركات خدمات الطاقة والمياه، وكفل تعليم جامعي مجاني.
وكان حزب العمال وقتها نتيجة إدارة جيريمي كوربين، يعاني انقساماً داخلياً واضحاً بين جناحين، دعاة اليسارالمتشدد أو الراديكالي ودعاة اليسار المعتدل.
وقال ستارمر إنه يريد توحيد الصفوف وتقريب التكتلين مع المحافظة على "راديكالية" السيد كوربين محذراً من الميل الشديد أيضا نحو الوسط.
ثم أعقب ذلك أن قرر ستارمر تعليق عضوية جيريمي كوربين في حزب العمال بسبب الخلاف حول التقرير الخاص بالتصدي لمعاداة السامية داخل الحزب خلال فترة قيادة كوربين الحزبية.
ويزعم كثيرون من معسكر اليسار المتشدد أن ستارمر كان يجري إعادة ترتيب للبيت الداخلي طويلة النفس للتأكد من أن الأعضاء المعتدلين فقط هم من سيتمكنهم الترشح للبرلمان.

* * ما هي تواجهات ستارمر؟
برغم مما وورد على لسانه في حملته الحزبية، إلا أن ستارمر أدار عجلة قيادة حزب العمال إلى سياسات الوسط الصريحة بغية جعله أكثر قابلية للانتخاب. كما تراجع عن متابعة العديد من المخططات المكلفة، مستنداً في ذلك على الحالة السيئة لخزانة الدولة وفي نفس الوقت فهو لم ينزع الشعرات الأخيرة لليسارية الراديكالية من خطته.

** خطط التأميم
تخلى ستارمر عن مقترحاته السابقة بتأميم شركات الطاقة والمياه في المملكة.
مع ذلك، فقد وعد بدمج شبه شامل لخدمات السكك الحديدية المتوفرة لنقل الركاب في غضون خمس سنوات، في كيان واحد خاضع لسيادة الدولة اطلق عليه Great British Railways.

** ملف التعليم
تخلى ستارمر عن تلبية وعود إلغاء الرسوم الدراسية لطلاب الجامعات، قائلاً إن الحكومة لن تكون قادرة على تحملها.
وقال لبي بي سي في مايو/ أيار الماضي: "من المرجح أن نتخطى هذا الالتزام لأننا نجد أنفسنا وسط ظروف مالية مختلفة".
غير أنه صرح أن حزب العمال سيبدأ في فرض ضريبة القيمة المضافة على رسوم المدارس الخاصة في بريطانيا.

** قضايا البيئة
قلّص حزب العمال تعهده الذي قطعه في عام 2021 بإنفاق 28 مليار جنيه إسترليني (35 مليار دولار) سنوياً لدعم مشروعات الطاقة الخضراء النظيفة، غير أنّه لم يفرّط لا بوعود بناء مزارع توربينات الرياح البحرية ولا بتطوير مصانع البطاريات للسيارات العاملة بالطاقة الكهربائية.
ولم يسلم من جراء ذلك من انتقادات خصمه الرئيسي، حزب المحافظين الذي اتهمه بأنه يحاول "التملّص" مما يعتبر التزام سياسي رئيسي.
وقد تعهّد ستارمر مؤخراً باستثمار 8 مليارات جنيه إسترليني في الطاقة الخضراء من خلال شركة جديدة تسمى جي بي إنيرجي.
كما تعهّد أيضاً بالإقلاع عن الوقود الأحفوري بالكامل تقريباً في عملية إنتاج الكهرباء في المملكة المتحدة بحلول عام 2030.
ويعتقد العديد من الخبراء أن هذا لا يمكن تحقيقه.

** الجيران الأوروبيون
في 2019، دعا السير كير لإجراء استفتاء ثانٍ بشان قد يلغي قرار بريطانيا مغادرة الاتحاد الأوروبي.
أما الآن فإن ستارمر يؤكد أنه ما من مجال للتراجع للوراء بيد أنه أفاد بأنه يرغب بمناقشة اتفاقيات تعاون جديدة مع الاتحاد الأوروبي بشأن أمور تخص المعايير البيئية، والاشتراطات الخاصة بالمنتجات الغذائية وبسوق العمل.

"أنا أكره الخسارة"
غالباً ما يسخر خصوم ستارمر من كونه شخصا مملاً، وأنه يحب إظهار تمسكه بالقواعد، وأطلق عليه أحد زملائه لقب "أستاذ القواعد".
ولم يرتكب أي مخالفة للقونين سوى مرة واحدة، عندما كان شاباً، وألقت الشرطة القبض عليه لبيعه الآيس كريم بدون حمل تصريح تجاري. تمت مصادرة بضاعته ولم يتخاذ أي إجراء عقابي آخر حيال الأمر.
إنه لا يميل في المقابلات سوى لكشف القليل عن نفسه، لكنه أقر بأنه يملك حدساً تنافسياً.
وقال لصحيفة غارديان البريطانية: "أنا أكره الخسارة. يقول البعض إن التكافل هو الأهم. وأنا لست في هذا الفريق".
تزوج ستارمر من فيكتوريا ألكسندر، التي تعمل في هيئة الصحة الوطنية، عام 2007، ولديهما طفلان.
خارج أوقات العمل، يفضل ستارمر أن يمضي أوقات الاسترخاء في لعب كرة القدم الخماسية وهو من مشجعي فريق أرسنال لكرة القدم.


مقالات مشابهة

  • الإكوادور يعلن رحيل مدربه الإسباني سانشيز بعد الخروج من كوبا أمريكا
  • الربيعة يبحث مع مسؤولي «الإغاثة الفلسطنيين» تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في غزة
  • من هو رئيس الوزراء البريطاني (المقبل) كير ستارمر
  • كوبا أمريكا 2024.. مدرب الإكوادور: مواجهة الأرجنتين صعبة رغم غياب ميسي
  • نقابة البناء والأخشاب: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تنفيذ رؤية الرئيس السيسي
  • حرب لبنان.. إسرائيل: 25 فريق إطفاء يخمدون حرائق بـ 10 بؤر
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • ما مصير جندي ظهر في مقطع القسام لكمين الشجاعية؟ (شاهد)
  • «الوزراء» ينشر السيرة الذاتية لوزير العمل.. رفع راية «عمال مصر» في المحافل الدولية
  • محمد جبران.. من هو وزير العمل الجديد في حكومة مدبولي