أنقرة (زمان التركية) – كشف عمر مراد، الخبير في السياسة الخارجية والسياسة، والدبلوماسي السابق، عن أكبر خمسة أخطاء ارتكبها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جعلت حزبه يخسر الانتخابات البلدية للمرة الأولى في تاريخه.

الخطأ الأول: الذي ارتكبه أردوغان وفقًا للمحلل السياسي هو الإساءة إلى المتقاعدين، حيث أعلن أردوغان صراحة أنه لن يعطي زيادة للمتقاعدين، قائلًا: “إذا أعطينا زيادات للمتقاعدين، فلن نتمكن من دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية“.

الخطأ الثاني: لأردوغان هو أنه وعد بأنه سيعمل على إبقاء الاقتصاد على قيد الحياة من خلال دخول فترة الانتخابات بأسعار فائدة منخفضة، بل وصرح قبل انتخابات الرئاسة بأن أسعار الفائدة لن ترتفع، خلال خطاباته الجماهيرية في التجمعات الانتخابية.

وعقب ذلك، فقد فهم الناخبون بوضوح أن الوعد الذي قدمه قبل انتخابات 14 مايو/أيار بعدم زيادة أسعار الفائدة، إن لم يكن كذبة صارخة، فهو وعد فارغ.

أما الخطأ الثالث: فهو استمراره في التجارة مع إسرائيل رغم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في حين دمرت حكومة نتنياهو غزة بعد 7 أكتوبر، مما تسبب في مقتل عشرات الآلاف من المدنيين ومواجهة مئات الآلاف لأزمة الجوع، وزادت تجارة تركيا في عهد أردوغان مع إسرائيل بنسبة 30 بالمائة.

وبما أنه كان يسيطر على جميع وسائل الإعلام تقريبًا، فقد اعتقد أن هذه المعلومات لن تنتشر كثيرًا بين قاعدته، وتجنب بعناية أي خطوة مثل قطع التجارة مع إسرائيل.

ومع ذلك، كان بإمكانه قطع التجارة مع إسرائيل واستئنافها بهدوء بعد الانتخابات، وهذا هو تكتيكه العام، ولم يستطع أن يفعل ذلك لأنه كان عالقًا في السياسة الخارجية.

الخطأ الرابع: لأردوغان كان فشله في التحالف مع حزب الرفاه من جديد، ولو حدث ذلك، لكان احتفظ حزب العدالة والتنمية بالمركز الأول في تركيا، ولم يتعرض لمثل هذه الهزيمة التي لم تحدث ولا مرة في تاريخه.

أما الخطأ الخامس: والأخير لأردوغان هو اختياره لمرشحين ضعفاء في إسطنبول وأنقرة، وهي المدن الأكثر زخمًا في الانتخابات، ففي إسطنبول على وجه الخصوص، وضع بيروقراطيًّا لدي قدرات محدودة في التحدث، ويفتقر إلى الكاريزما في مواجهة شخصية قوية مثل إمام أوغلو.

 

Tags: أردوغانأنقرةالانتخاباتالانتخابات البلدية التركيةالانتخابات المحليةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان أنقرة الانتخابات الانتخابات البلدية التركية الانتخابات المحلية تركيا مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

«حزب الله» يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي

أطلق حزب الله اللبناني، 20 طائرة مسيرة و200 صاروخ على إسرائيل في الساعة الأخيرة، في أكبر هجوم على إسرائيل منذ بداية طوفان الأقصى في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الخميس أن الهجوم يأتي بعد يوم من اغتيال محمد ناصر قائد وحدة عسكرية مسؤولة عن إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل من جنوب لبنان، في غارة إسرائيلية على “صور”.

مقالات مشابهة

  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • غالاوي يخسر مقعده في البرلمان البريطاني أمام منافسه من العمال
  • قرابة 146 ألف مسجل في الانتخابات البلدية
  • تسجيل أكثر من 146 ألف ناخب في الانتخابات البلدية
  • الانتخابات البريطانية ... حزب العمال يخسر أصوات الناخبين المسلمين في العديد من الدوائر
  • الانتخابات البلدية وأثرها على المشهد الراهن في ليبيا
  • «حزب الله» يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي
  • بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.. اجتماع بين أمير قطر وأردوغان خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون