إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أفادت عدة تقارير نشرتها وسائل إعلام إسبانية  الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قال للصحافيين خلال جولة في الشرق الأوسط إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو/تموز.

وأوردت وكالة الأنباء الإسبانية وصحيفتا الباييس ولابانغوارديا عن سانشيز التعليقات غير الرسمية التي أدلى بها للصحافيين المرافقين له في رحلته للأردن في وقت متأخر الإثنين.

وزار رئيس الوزراء الإسباني مخيم اللاجئين الفلسطينيين في جبل الحسين شمال العاصمة الأردنية. وزيارته للأردن هي المحطة الأولى في جولة إقليمية ستقوده كذلك إلى السعودية وقطر.

ووفقا للتقارير، قال سانشيز إنه يتوقع أن تتكشف أحداث في الصراع قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في أوائل يونيو/حزيران، وسلط الضوء على مناقشات جارية في الأمم المتحدة.

وتابع أنه يتوقع أن تعترف إسبانيا بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو/تموز المقبل، مضيفا أنه يعتقد أنه سيكون هناك قريبا "كتلة محركة" داخل الاتحاد الأوروبي لدفع العديد من الدول الأعضاء إلى تبني نفس الموقف، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية.

وفي اجتماع للمجلس الأوروبي في 22 مارس/آذار، قال سانشيز إنه اتفق مع زعماء كل من أيرلندا ومالطا وسلوفينيا على "اتخاذ الخطوات الأولى" نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وفي قطاع غزة.

وأكد في ذلك الوقت إنه يتوقع أن يتم الاعتراف خلال الدورة التشريعية الحالية التي تستمر أربع سنوات والتي بدأت العام الماضي.

وردا على ذلك، أبلغت إسرائيل الدول الأربع أن خططها بمثابة "مكافأة للإرهاب" ومن شأنها أن تقلل من فرص التوصل إلى حل تفاوضي للصراع في غزة.

ويذكر أن الدول العربية والاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق خلال اجتماع في إسبانيا في نوفمبر/تشرين الثاني على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

 

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات البلدية التركية ريبورتاج بيدرو سانشيز السعودية البرلمان الأوروبي الأمم المتحدة إسبانيا الاتحاد الأوروبي الضفة الغربية إسرائيل غزة إسبانيا فلسطين دبلوماسية بيدرو سانشيز إسرائيل تركيا انتخابات معارضة الحرب بين حماس وإسرائيل الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا بالدولة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

الإكوادور تقيل سانشيز

 
واشنطن (رويترز)

أخبار ذات صلة ميسي غاضب! مارتينيز: الأرجنتين لن تعود الآن إلى الوطن!


قال الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم، إنه أقال فيلكس سانشيز مدرب المنتخب الأول، عقب هزيمته أمام الأرجنتين في دور الثمانية بكأس كوبا أميركا في الولايات المتحدة، وخروجه من البطولة القارية.
ووصلت الإكوادور لدور الثمانية في البطولة للمرة الثالثة، في آخر أربع نسخ، لكنها خرجت بعد الهزيمة بركلات الترجيح أمام الأرجنتين حاملة اللقب، بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي.
وكان سانشيز (48 عاماً)، وهو إسباني ارتبط بعقد لمدة أربعة أعوام مع الإكوادور في مارس من العام الماضي، بعد أن قاد منتخب قطر للفوز بكأس آسيا للمرة الأولى في 2019.
وقال الاتحاد الإكوادوري «نوجه الشكر إلى فيلكس وطاقمه الفني، على ما قاموا به من عمل واحترافية، ونتمنى له التوفيق في تجاربه المقبلة مستقبلاً».
وقال سانشيز بعد الهزيمة أمام الأرجنتين، إنه رغم الهزيمة يتطلع لقيادة الفريق في تصفيات كأس العالم في سبتمبر المقبل، حيث تحتل الإكوادور المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية، وقال إنه لا يريد الحديث عن مستقبله.
وقال سانشيز للصحفيين «نجحنا في تجاوز دور المجموعات والوصول لمراحل خروج المغلوب، هنأت اللاعبين رغم أننا لم نتمكن من الاستمرار، أعتقد أنهم يستحقون الإشادة، هذا رأيي لكني أعتقد أننا سنخوض النسخة المقبلة من البطولة بفريق أكثر خبرة، هؤلاء لاعبون صغار جداً، وربما كانت النتائج غير عادلة، لكني أدرك أن علينا الثقة بهذه المجموعة من اللاعبين».

مقالات مشابهة

  • هل ينفذ رئيس الوزراء البريطانى وعده ويعترف بالدولة الفلسطينية
  • آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18
  • «القاهرة الإخبارية»: مسؤول بحماس يتوقع ردا إسرائيليا بشأن وقف إطلاق النار
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 للعاملين بالدولة (التفاصيل الكاملة)
  • الإكوادور تقيل سانشيز
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • البرلمان الإيطالي يقر اقتراحًا للاعتراف بدولة فلسطين
  • كوبا أمريكا 2024.. مدرب الإكوادور: مواجهة الأرجنتين صعبة رغم غياب ميسي
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 لـ العاملين بالدولة
  • بعد ترحيلها.. إجازة رأس السنة الهجرية للعاملين بالدولة