منح - ناصر العبري

زار سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية معصرة قصب السكر ومزارع الفيفاي في منطقة العويجا بولاية منح، يرافقه كل من: سعادة الدكتور الشيخ فيصل بن علي بن راشد الزيدي والي منح، والمهندس بدر بن عبدالله السيابي المدير العام المساعد للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية.

ويعد قصب السكر من الزراعات القديمة في محافظة الداخلية، ويحظى باهتمام وعناية من المزارعين نظرًا لعوائده الاقتصادية وفوائده المختلفة، وبلغت إجمالي المساحة المزروعة من محصول قصب السكر في ولايات المحافظة 80 فدانًا في عام 2023، كما بلغ عدد المزارعين 397 مزارعًا، ووصل عدد المعاصر إلى 12 معصرة، وتم إنتاج 124 طنًا من السكر الأحمر و10 أطنان من الزيج (عسل قصب السكر).

وتشتهر ولاية منح بزراعة قصب السكر إلى جانب عدد من المحاصيل الزراعية الأخرى التي تجود بها الأراضي الخصبة في الولاية، كالقمح والبطيخ وغيرها من الخضراوات والفواكه.

وقال اليقظان بن خلف المسروري صاحب معصرة "الزبادية": "تعد معصرة الزبادية المعصرة الوحيدة بولاية منح التي تستقبل أطنانًا من المحصول كل عام، وتمر عملية عصر قصب السكر بثلاث مراحل تشمل العصر والطبخ والتجفيف باستخدام معدات متخصصة لتنقيته من مختلف الشوائب لضمان جودته ونظافته، كما تستغرق عملية الطبخ حوالي 3 إلى 4 ساعات حسب كمية ونوعية السكر".

وأضاف: "السكر الأحمر من المنتجات ذات المردود الاقتصادي الجيِّد إذ يتراوح سعر الكيلوجرام الواحد بين ثلاثة وأربعة ريالات ونصف الريال ويتم تسويقه مباشرة للأهالي أو من خلال الأسواق المجاورة ليستخدم في صناعات مختلفة كالحلوى العُمانية وغيرها من الصناعات المحلية الأخرى".

من جهته، قال سعيد بن سليمان السعدي صاحب مزرعة فيفاي: "تبلغ المساحة الإجمالية للمزرعة 25 فدانًا، وتضم عددًا من المحاصيل الزراعية المختلفة، حيث بلغ عدد أشجار الفيفاي 12 ألف شجرة بمساحة 14 فدانًا، وبلغت المساحة المزروعة من الطماطم 5 أفدنة، كما بلغت مساحة زراعة الباذنجان 3 أفدنة، أما الخس فزُرع بمساحة فدان واحد، ويوجد في المزرعة خزانان لتجميع مياه الفلج؛ حيث تبلغ سعة الحوض الواحد 1250 مترًا مكعبًا، ويتم ري كافة المحاصيل الزراعية بنظام الري الحديث".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل

كتب- نشأت علي:

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو تمثل رمزًا للاستقرار والتنمية بالبلاد، لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف الجبلي، في تصريحات له اليوم السبت، أن رغم التحديات التي تواجه البلاد؛ فإنه لا يمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرًا إلى إنجازات الدولة في القضاء على العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يمثل إنجازًا كبيرًا؛ حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلى نحو ٩.٨ مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى ١٣ مليون فدان في عام ٢٠٣٠.

وأوضح الجبلي أن تلك الفترة شهدت إطلاقَ عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدًا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذي انعكس بدوره على زيادة حجم الصادرات الزراعية، لتصل إلى نحو ٩ مليارات دولار في العام الماضي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أهمية تلك الجهود والإنجازات في تلك الفترة تحديدًا، والتي يمر فيها العالم بأزمات كبيرة لها آثار سلبية على القطاع الزراعي والغذائي بشكل عام؛ حيث يواجه العالم أزمات عديدة، منها ما يؤثر سلبيًّا على قطاع الزراعة بشكل مباشر؛ مثل التغييرات المناخية.

وأكد الجبلي أن استمرار تلك الجهود والإنجازات في القطاع الزراعي، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • أبو اليزيد: الدولة حققت إنجازات عديدة رغم التحديات الكبيرة
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • خبير زراعي: المشروعات الجديدة أضافت نحو 5 ملايين فدان للرقعة الزراعية
  • محافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • محافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز” في نسخته الثانية
  • محافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز”