تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان وعلى نطاق واسع خبر تكريم نابغة سودانية داخل البلاط الملكي البريطاني بعد نبوغها وتفوقها.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد ضجت مواقع التواصل خصوصاً فيسبوك, بصور تكريم النابغة السودانية فاطمة جعفر مساوي.

وكانت إبنة السكة حديد قد حظيت بتكريم فخيم من ملك بريطانيا بعد احرازها أكبر العلامات في كل المواد A plus او A star.

وكتب عمها الناشط هاشم مساوي وفقاً لما نقل عنه محرر موقع النيلين: فاطمة هي ثمرة زواج بين أسرتين من أصول مختلفة لم تجمع بينهما سابق صلة رحم ولا قبيلة … لكن جمعت بينهما ظروف العمل حين كان يعمل أجدادها و حيث كانت تتنقل الأسرتان بين ربوع السودان في خدمة السكة الحديد … (و الماهم قراب قربم العمل) …. فكانت فاطمة ضمن ثمرات ذلك الهجين من جغرافية و تاريخ السودان.درس والداها جعفر مساوي و إيمان عبد الوهاب الطب في السودان ثم عملا سوياً في بريطانيا حيث كان ميلاد و نشأة فاطمة و إخوتها …. نجح الأبناء بحمد الله و زادت الابنة فاطمة بسطة في العلم توج بتفوق أكاديمي أدخلها دائرة التكريم من التاج الملكي البريطاني.وقفت عند صورة ملك بريطانيا الملك شارلز و هو يكرم هذه الأسرة الكريمة بأصلها السوداني …. لم يقتصر التكريم على شخص المتفوق و إنما شملت الدعوة كل الأسرة للبلاط الملكي… ارتبط ذلك في ذهني بسياق آخر فالملك شارلز و منذ أن كان أميراً له نظرات و أراء إيجابية عن الإسلام و المعروف أن الأسرة في الإسلام هي أساس و محور أسمى العلاقات الإنسانية و ليس القبيلة او الدولة.استرجعت عظمة بريطانيا العظمي و هي تكرم هذا التفوق الأكاديمي و لكن ثمَّ تفوق آخر يبدو لي في الصورة …. فقد همت و سرحت مع *تلك الطرحة* و غطاء الرأس والملابس الحشمة لفاطمة و أخواتها.لقد تيمتني هذه الطرحة يا فاطمة و التي كانت بمثابة راية و علما خفاقاً يعلو هامة إنسان سوداني …. كانت هذه الطرحة في حضرة العرش البريطاني حضوراَ عوضنا عن غياب العلم السوداني من المحافل الدولية و اللقاءات العالمية طوال عقود من السنين.بارك الله فيك ابنتنا فاطمة و كأني بهذه الطرحة البسيطة تنوب عن راية و علم سوداني كان يجوب البحار و المحيطات في سفن و بواخر سودانلاين و يحلق في الفضاء العالمي مع سودانير.يا سلام يا فاطمة مساوي و هذا التفوق الأكاديمي هو علامة خير و إشارة إلى سلامة و أصالة جينات أهلنا و بذور هجيننا السوداني المحسنة و التي متى ما وجدت الظروف المناسبة اهتزت و ربت و أنبتت نجاحاً و فلاحاً.ياسين الشيخ _ الخرطومالنيلين

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وفاة سودانية وإنقاذ عائلتها بعد تعطل سيارتهم بطريق الموت في الصحراء الليبية

يعد طريق الكفرة جنوب شرق ليبيا -أو كما يطلق عليه أهالي المنطقة "طريق الموت"- بوابة رحلات السودانيين الهاربين إلى ليبيا من ويلات الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

والطريق الصحراوي وعر وطويل ومحفوف بالمخاطر، مثل تعطل السيارات أو غوصها بالرمال أو التعرض لعمليات سلب ونهب من قبل قطاع الطرق.

وهذا ما حدث مع عائلة سودانية هربت من الحرب إلى ليبيا، إذ تعطلت السيارة التي تقلهم قبل مسافة 180 كيلومترا جنوب مدينة الكفرة اللبيبة، حيث قال جهاز الإسعاف والطوارئ بالكُفرة عبر حسابه على الفيسبوك "بعد أن وصلنا بلاغ عن وجود عائلة سودانية من النازحين عالقين بالصحراء إثر تعطل سيارتهم منذ ليلة البارحة وقد توفيت إحدى النساء هناك، توجهنا فورا مسافة 180 كم جنوب الكفرة لإنقاذ العائلة وإحضار المتوفية، والحمد لله وفقنا الله في الوصول إليهم وتقديم يد العون لهم والعودة بهم إلى الكفرة"، وفق تعبير جهاز الإسعاف.

ونشرت حسابات لبيبة مقطع فيديو يظهر لحظة وصول فرق الإنقاذ إلى العائلة السودانية المنكوبة، وأظهر المقطع سيارتهم المعطلة في الصحراء، وجثة السيدة التي توفيت بجانبها.

وبحسب قول أحد أفراد العائلة، فإنهم خرجوا من العاصمة السودانية الخرطوم إلى ليبيا هربا من الحرب، ولكن تعطلت بهم السيارة وبقوا لمدة يومين منقطعين في الصحراء.

وأعادت هذه الحادثة إلى أذهان السودانيين حادثة العائلة السودانية المنكوبة، ففي عام 2021 توفي 18 سودانيا علقت سيارتهم في الطريق نفسه بالصحراء الليبية، وضجت حينها منصات التواصل بالقصة المأساوية.

???????? #معاناة_السودانيين_في_ليبيا
– الأحد 23 يونيو 2024

???? مستشفى الشهيد عطية الكاسح في مدينة #الكفرة بدولة #ليبيا ظل يستقبل حالات وفاة أو إصابات للاجئين السودانيين بسبب حوادث المرور أو ضياعهم في الصحراء.

???? بحسب مدير مكتب الإعلام ببلدية الكُفْرة عبدالله سليمان: بلغ عدد اللاجئين… pic.twitter.com/DuIIzz7WSJ

— يوسف النعمة (@YousifAlneima) June 23, 2024

ومع اشتداد الاقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم، يزداد عدد اللاجئين السودانيين الهاربين إلى دول الجوار، حيث قال مدير مكتب الإعلام ببلدية الكُفْرة عبد الله سليمان إن عدد اللاجئين المسجلين من السودان في المدينة بلغ 20 ألف لاجئ.

وأضاف سليمان أنه لا توجد إحصائيات رسمية لعددهم، وأن العدد المسجل رسمياً للاجئين يبلغ ثلث سكان مدينة الكفرة وقابل للزيادة بصورة متسارعة، واللاجئون يقطنون في أماكن ومواقع غير صالحة للسكن.

وكانت وكالة الأنباء السودانية قالت إن سوء الطقس تسبب بموت العشرات بين أوساط اللاجئين عن طريق التهريب إلى مصر.

مقالات مشابهة

  • قناة سودانية تعلن بثّ مباريات السوبر
  • السودان: إنقاذ ما لم يمكن إنقاذه
  • بعد سيطرة “الدعم السريع”.. نزوح مئات الأسر من جبل موية بولاية سنار السودانية
  • شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تستعرض مفاتنها بوصلة رقص فاضحة وساخرون: (بعد الحرب تنتهي النوعية دي ما عاوزين نشوفها في السودان)
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء السودانية “لوشي” تقتحم “لايف” ماما كوكي وتتحدث لأول مرة عن مقطع حازم حلمي الفاضح والمسرب (يدي اليمين وجعتني) وتقول: (حازم لم ينصفني)
  • وفاة سودانية وإنقاذ عائلتها بعد تعطل سيارتهم بطريق الموت في الصحراء الليبية
  • “إغاثي الملك سلمان” يوزع 1265 حقيبة إيوائية بعدد من الولايات السودانية السودان
  • ويكيليكس: “جوليان أسانج حرّ”.. وغادر بريطانيا
  • أشكال جديدة من الأجسام الطائرة المجهولة.. “الأسطوانات الطائرة” تحل محل “الأطباق الطائرة”
  • وثائق سرية تكشف عن تجنيد الإمارات لمرتزقة يمنيين لمساندة قوات الدعم السريع في السودان