زنقة 20:
2024-07-04@01:44:05 GMT

أخنوش يمثل الملك في تنصيب الرئيس السينغالي الجديد

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

أخنوش يمثل الملك في تنصيب الرئيس السينغالي الجديد

زنقة 20 | الرباط

مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمدا السادس، اليوم الثلاثاء، في حفل تنصيب الرئيس السينغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي.

أخنوش كان مرفوقا بناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وكان الملك محمد السادس، قد بعث برقية تهنئة إلى باسيرو ديوماي فاي رئيس جمهورية السنغال المنتخب.

ومما جاء في برقية الملك “لقد عهد إليكم الشعب السنغالي بقيادة أمتكم بانتخابكم، منذ الدور الأول، لرئاسة جمهورية السنغال، ويطيب لي بهذه المناسبة، أن أبعث إلى فخامتكم بأحر تهانئي وأطيب متمنياتي لكم بكامل التوفيق في أداء مهامكم السامية”.

وأكد جلالة الملك للرئيس السنغالي المنتخب أن “ما يربط بين شعبينا من وحدة مصير وقيم مشتركة، يستند إلى رصيد ثقافي وروحي متين، ليشكل ركنا ثابتا في العلاقات بين بلدينا. ولا يسعني بهذا الخصوص، إلا أن أعرب لكم عن مدى تقديري للعمق التاريخي الذي يطبع هذه الأواصر المتينة القائمة على الأخوة والتضامن والتقدير المتبادل”.

وأضاف الملك أن “المملكة المغربية وجمهورية السنغال يجسدان نموذجا للتعاون المثمر والمكثف ومتعدد الأبعاد. وفي هذا الصدد أود أن أؤكد لفخامتكم عزمي الوطيد على العمل، سويا معكم، من أجل تنويع شراكتنا الاستراتيجية الواعدة وتعزيزها، لما فيه مصلحة شبابنا وبما يسهم في ضمان وحدة وازدهار قارتنا الإفريقية”.

كما أكد الملك في هذه البرقية أن “الروابط المتميزة التي تجمع بين المغرب والسنغال تعد إرثا قيما ما فتئ بلدانا الشقيقان يحرصان على صونه والحفاظ عليه”، مضيفا جلالته “لذلك لا يفوتني أن أؤكد لكم استعداد المملكة المغربية المعهود للتعاون من أجل توسيع مجالاتها وتمتينها”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بوتين: العلاقات الروسية الصينية تمر بأفضل فترة في تاريخها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات الروسية الصينية اليوم تشهد أفضل فترة في تاريخها مشيرا إلى أنها مبنية على المنفعة المتبادلة واحترام السيادة بما يخدم مصالح الشعبين.

وقال بوتين خلال اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ اليوم على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا: "لقد ذكرنا أكثر من مرة، ولسبب وجيه، أن العلاقات الروسية الصينية القائمة على الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي تشهد أفضل فترة في تاريخها، وهي مبنية على مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة واحترام سيادة الطرف الآخر".

ووصل الرئيس بوتين اليوم الأربعاء إلى أستانا عاصمة كازاخستان، للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وعقد عددا من الاجتماعات الثنائية.

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي 3-4 يوليو في أستانا. ويقام الحدث تحت شعار "تعزيز الحوار المتعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين".

ويعتزم المشاركون في القمة التوقيع على حزمة من 24 وثيقة مشتركة، فضلا عن اعتماد إعلان وبيان ختامي يؤكد التزام المشاركين في القمة بمبادئ حسن الجوار والوحدة.

مقالات مشابهة

  • «المخلفات واستدامة الأزياء» مجالات واعدة في الاستثمار البيئي غير التقليدي.. علام: الاقتصاد الأخضر يمثل «صفر» تلوث والاعتماد على المواد الطبيعية وإعادة الاستخدام.. عيسي: لا بديل عن الصناعة
  • بوتين يقبل دعوة لزيارة كازاخستان في نوفمبر
  • بوتين: العلاقات الروسية الصينية تمر بأفضل فترة في تاريخها
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • إعلام روسي: الرئيس فلاديمير بوتين يصل إلى كازاخستان استعدادا للمشاركة في قمة منظمة شنجهاي للتعاون
  • بوتين يلتقي برئيسي تركيا والصين على هامش قمة منظمة شنغهاي
  • أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار
  • الدكتور سامي فوزي يشارك في تنصيب رئيس إقليم أمريكا الشمالية
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • صحيفة: الرئيس الصيني سيتحدث في قمة شنغهاي للتعاون عن الوحدة والسلام