أديس أبابا- متابعات تاق برس- انطلقت بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا اليوم الثلاثاء اجتماعات الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) برئاسة عبد الله حمدوك وقيادات من قوى الحرية والتغيير وهو الاجتماع الأول للهيئة منذ تكوينها.

وحسب متابعات (تاق برس) أمن المشاركون خلال نقاشات ورقة الشؤون الإنسانية في اليوم الأول لإجتماع الهيئة القيادية لـ(تقدم) على ضرورة إطلاق نداء إنساني لاغاثة السودانيين في ما ستواصل مجموعات العمل التي سنتعقد يوم غد الأربعاء 3 أبريل بحث أفضل السبل العملية لتخفيف الأزمة الإنسانية في السودان.

وتناولت الجلسة الأولي ورقة القضايا الإنسانية التي قدمها دكتور عمر محمد صالح.

وتاتي الورشة مع إقتراب حرب 15 أبريل من إكمال عامها الأول والدخول في عامها الثاني وما خلفته من ضحايا وجرحى وتسببها في أكبر كارثة نزوح في العالم في ظل تصاعد نذر مجاعة تهدد أكثر من عشرين مليون إنسان في السودان.

 

ويعتبر هذا الإجتماع الحضورى الأول الذي تعقده الهبئة القيادية لـ(تقدم) منذ تكوينها وسبقه إنعقاد إجتماع حضوري للمكتب التنفيذي لـ(تقدم) في العاصمة الكينية نيروبي في ديسمبر 2023م.

ومن المقرر أن يناقش الإجتماع عدد من الأجندة السياسية والتنظيمية ومتابعة التحضيرات للمؤتمر التأسيسي لتقدم.

 

تقدمحرب السودانحمدوك

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: تقدم حرب السودان حمدوك لـ تقدم

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن عن موقف تجاه السودان من داخل اجتماع في نيويورك

تاق برس – أعلن وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال اجتماع وزاري حول السودان، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تعاون مصر مع كافة المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الحرب وانتزاع فتيل الأزمة في السودان.

 

وأمتدح الجهود الدولية المبذولة للتوصل لوقف إطلاق النار في السودان، وعبر عن استعداد مصر لتقديم كل سبل الدعم بما يسهم في تحقيق استقرار السودان وتيسير إنفاذ المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى كافة ربوعه.

 

وأوضح د. بدر عبد العاطي أن التزام مصر الراسخ لتحقيق السلام والاستقرار في السودان دعاها إلى إطلاق مبادرة دول جوار السودان في يوليو ٢٠٢٣، ومشاركتها في مؤتمر باريس الدولي لدعم السودان ودول الجوار، واستضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة في يوليو ٢٠٢٤، من أجل التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان يتأسس على رؤية سودانية دون تدخلات خارجية، عبر حوار وطني سوداني خالص يجمع للمرة الأولى كافة القوى المدنية السودانية.

 

واختتم د. عبد العاطي مداخلته بالتأكيد على أهمية التوصل سريعاً لنهاية لهذا القتال الدامي، والعمل على نجاح المرحلة الانتقالية في السودان، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية للمدنيين الأبرياء، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على كافة مؤسسات الدولة السودانية.

الجمعية العامة للأمم المتحدةشمصر

مقالات مشابهة

  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي خاص على النساء والفتيات
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات
  • مؤسسة حياة كريمة تقدم دعما عاجلا لمواجهة الأزمة الصحية في أسوان
  • مصر تعلن عن موقف تجاه السودان من داخل اجتماع في نيويورك
  • قطر تقدم 100 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة
  • د.الربيعة يلقي كلمة المملكة في اجتماع بنيويورك حول المساعدات الإنسانية بالسودان
  • مسؤولون أمميون يدعون لإنهاء الحرب ودعم الاستجابة الإنسانية المستدامة في السودان
  • «424» مليون دولار دعم إضافي من أمريكا لصالح الاستجابة الإنسانية بالسودان
  • المدارس تصدر تنبيها عاجلا للطلاب بشأن المصروفات وتأمين التابلت