اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج مع نظيره الإندونيسي المنتخب برابو سوبيانتو، على تطوير علاقة أوثق من خلال تعميق التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك تخفيف حدة الفقر.
وكان سوبيانتو - البالغ من العمر 72 عاما- قد وصل إلى الصين في أول زيارة خارجية له بعد فوزه في سباق رئاسة ة البلاد التي سجلت أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا الشهر الماضي.


وذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية، أنه خلال اجتماعهما في قاعة الشعب الكبرى في بكين، أشاد شي بالتقدم الجوهري الذي تم تحقيقه في تنمية العلاقات الثنائية خلال العقد الماضي، قائلا: إن خط السكة الحديد فائق السرعة بين جاكرتا وباندونج أصبح مثالا مشرقا للتعاون عالي الجودة بين البلدين.
وقال "إن الصين تنظر دائما إلى علاقاتها مع إندونيسيا من منظور استراتيجي ومنظور طويل الأجل".
وأشار شي إلى أن الصين مستعدة لتعميق التعاون الاستراتيجي الشامل مع إندونيسيا من أجل إفادة شعبيهما بشكل أفضل وتقديم اساهمات إيجابية للسلام الاستقرار والازدهار في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.
وأضاف شي أن النتائج المثمرة التي تحققت في العلاقات الثنائية تكمن في التزام البلدين بالاستقلال الاستراتيجي والثقة والمساعدة المتبادلتين والتعاون من أجل المنفعة المتبادلة ودعم النزاهة والعدالة.
ووصل الرئيس الإندونيسي المنتخب حديثا أمس الاثنين، إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة تستمر ثلاثة أيام، وتعد أول زيارة خارجية له منذ انتخابه الشهر الماضي.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الصيني شي جين بينج

إقرأ أيضاً:

السودان وتونس يتفقان على تعزيز التعاون الإقتصادي والاستثمارى بين البلدين

اتفق السودان وتونس على تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتطوير القطاع الخاص.

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المكلفة، الأستاذة أحلام مدني مهدي سبيل، خلال لقائها بالسيد فريال الورغي، وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي، بحضور سفير السودان في تونس، وذلك على هامش ملتقى الكوميسا للاستثمار في تونس، والذي نظمته وكالة الاستثمار التابعة للكوميسا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، حرص السودان على تعزيز وتشجيع مبادرات التعاون والشراكات الاقتصادية مع القطاع الخاص التونسي وتنمية الأعمال الاستثمارية لتحقيق المصالح المشتركة وتبادل المنافع بين السودان وتونس.

دعت الوزيرة المستثمرين التونسيين إلى الاستفادة من الموارد التي يتمتع بها السودان، مشيرة إلى الفرص الكبيرة المتاحة لرجال الأعمال في تونس للاستثمار في مجالات البنية التحتية، بما في ذلك الطرق والجسور والمطارات والموانئ.

وأضافت الوزيرة أن اللقاء تناول بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين والاستفادة من المزايا التي يتمتع بها السودان.

وقالت تم الاتفاق على توقيع مذكره تفاهم بين الوزارتين خلال الفترات القادمة ستغطي كافة المجالات الاستثمارية كما سيتم قيام ملتقى سوداني تونسي للاستثمار بجمهورية تونس لبحث وإستعراض الفرص الاستثمارية المشتركة في البلدين.من جانبه استعرضت وزيرة الاقتصاد والتخطيط بجمهورية تونس المجالات والبرامج والخطط الخاصة بالاستثمار في تونس والتي سيتم التركيز عليها خلال الفترات القادمة والمتعلقة باستقطاب الاستثمار الأجنبي والتي يمكن أن توفر فرصا لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين معربة عن اهتمام بلادها الاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والبنى التحتية والنقل.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي
  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • الرئيس الصيني: نخطط لإصلاحات كبرى قبيل اجتماع سياسي مهم
  • الرئيس الصيني يعلن خططا لإصلاحات كبرى
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • السودان وتونس يتفقان على تعزيز التعاون الإقتصادي والاستثمارى بين البلدين
  • الرئيس الصيني يدعو إلى جسور اقتصادية ويخطط لإصلاحات كبرى
  • أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين
  • استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات
  • الصين وتركيا تؤكدان تعميق تبادل الخبرات في مجال الحوكمة