أعلن  جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه قدم التعازي لمؤسس وورلد كيتشن بعد غارة قتلت 7 من موظفيه.

ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، في بيان فيديو باللغة الإنجليزية، إنه تحدث إلى مؤسس وورلد سنترال كيتشن، للتعبير عن تعازيه بعد ضربة الليلة الماضية في قطاع غزة التي أسفرت عن مقتل سبعة أعضاء من منظمة الإغاثة.

وقال هاجاري: "الليلة الماضية، وقع حادث في غزة أدى إلى الوفاة المأساوية لموظفي "وورلد سنترال كيتشن" أثناء أدائهم مهمتهم الحيوية المتمثلة في جلب الطعام إلى المحتاجين".

وتابع: "بصفتنا جيشا محترفا ملتزما بالقانون الدولي، نحن ملتزمون بالتحقيق في  عملياتنا بدقة وشفافية".

وأضاف: "لقد تحدثت للتو إلى مؤسس وورلد سنترال كيتشن، خوسيه أندرس، وأعربت عن أعمق تعازي جيش الدفاع الإسرائيلي لعائلات الضحايا وعائلة وورلد سنترال كيتشن بأكملها".

واستطرد هاجاري قائلا إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعرب عن "حزنه الصادق لدولنا المتحالفة التي كانت تفعل ولا تزال تفعل الكثير لمساعدة المحتاجين".

وأكد: "لقد كنا نراجع الحادث على أعلى المستويات لفهم ظروف ما حدث وكيف حدث".

وأوضح هاجاري أن آلية تقييم الأركان العامة لتقصي الحقائق التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي - وهي هيئة عسكرية مستقلة مسئولة عن التحقيق في الحوادث غير العادية وسط الحرب - ستحقق فيما أسماه "حادثا خطيرا".

وتابع: "سيساعدنا ذلك في تقليل خطر حدوث مثل هذا الحدث مرة أخرى".

وزعم أنه "على مدى الأشهر القليلة الماضية، كان الحيش الإسرائيلي يعمل عن كثب مع المطبخ المركزي العالمي لمساعدتهم في الوفاء بمهمتهم النبيلة المتمثلة في المساعدة في جلب الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة"؛ مشيرا إلى أن المنظمة كانت من أوائل المنظمات غير الحكومية بعد هجوم 7 أكتوبر.

وأكد أن: "عمل وورلد سنترال كيتشن أمر بالغ الأهمية؛ إنهم في الخطوط الأمامية للبشرية"؛ متعهدا بأنه: "سنصل إلى حقيقة هذا وسنشارك النتائج التي توصلنا إليها بشفافية".

وقد أعلنت منظمة "وورلد سنترال كيتشن"، في وقت سابق من اليوم، الثلاثاء، أن غارة جوية إسرائيلية قتلت 7 من موظفيها في قطاع غزة، بالرغم من تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، وأعلنت وقف عملها في المنطقة، على أن يتم اتخاذ قرارات بشأن العمليات المستقبلية.

وأوضحت المنظمة، في بيان صحفي، أن "فريقنا كان يتنقل في سيارتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة في منطقة بعيدة عن مناطق الصراع"، مضيفة أن الحادث بمثابة "هجوم على جميع المنظمات الإنسانية" في وقت يشهد استخدام الطعام كسلاح حرب.

وأشارت إلى أن "القافلة أصيبت عندما كانت تغادر مستودعاً في مدينة دير البلح (وسط غزة)، حيث جرى تفريغ أكثر من 100 طن مساعدات غذائية إنسانية جاءت عبر الممر البحري".

وذكرت المنظمة أن الضحايا يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا، إضافة إلى شخص يحمل الجنسيتين الأميركية والكندية، وفلسطينياً، فيما عبّرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون، الثلاثاء، عن بالغ القلق إزاء الضربة الجوية التي قتلت عمال الإغاثة في غزة، داعية، عبر منصة "إكس"، إسرائيل، إلى "التحقيق سريعاً" في الضربة التي أودت بحياتهم.

ولاحقا، أعلنت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية، التي تتخذ مقرا في الولايات المتحدة، "تعليق عملياتها في المنطقة".

وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة في 7 أكتوبر، في عمليات الإغاثة ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على سكان القطاع المهدد بالمجاعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي المتحدث باسم جيش الاحتلال جيش الاحتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي حادث خطير جيش الاحتلال الإسرائيلي جیش الاحتلال الإسرائیلی وورلد سنترال کیتشن فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل يقدم جيش الاحتلال على عملية برية في جنوب لبنان؟

شن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية كثيفة على ما زعم أنها أهداف لحزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت، وأماكن أخرى في البلاد يومي الجمعة والسبت، بما في ذلك الهجوم على الضاحية الجنوبية للعاصمة الذي أسفر عن استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

ووقعت بعض هذه الهجمات في مناطق مكتظة بالسكان، ما أدى إلى تدمير مبانٍ سكنية، تزعم "إسرائيل" أن حزب الله يقوم بتخزين الأسلحة في هذه المباني، وتتهمه باستخدام المدنيين "دروعا بشرية".

وبحسب شبكة "سي إن إن " فإن المدنيين اللبنانيين يقولون إنهم "لا يستطيعون الاستجابة لتحذيرات الجيش الإسرائيلي بالابتعاد عن أماكن وجود حزب الله، لأن الحزب يعمل بسرية تامة، وغالبًا ما تأتي التحذيرات قبل دقائق قليلة من استهداف المباني".


وقال البيت الأبيض إنه لم يكن لديه "أي علم أو مشاركة" في الهجوم الإسرائيلي على بيروت الجمعة، فيما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اغتيال نصر الله بأنه "تحقيق للعدالة" على جرائمه ضد الأمريكيين وضحاياه الآخرين، لكنه دعا في الوقت نفسه إلى تهدئة الصراعات في الشرق الأوسط.

ووفقًا لتقارير من مسؤولين أمريكيين، فإن الولايات المتحدة تدرس احتمالية أن تقوم إسرائيل بتوغل بري محدود في لبنان مع تحركها نحو الحدود الشمالية، لكن المسؤولين أشاروا إلى أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارًا نهائيًا بشأن القيام بهذا التوغل.

في وقت سابق من يوم السبت، قال المتحدث باسم قوات الحرب الإسرائيلية بيتر ليرنر، إن الجيش يستعد لاحتمال توغل بري، لكنه أوضح أن هذا مجرد أحد الخيارات المطروحة.


وفي أعقاب استهداف نصر الله والهجوم على أجهزة الاتصال الخاصة بالحزب، فإن من المرجح أن قيادات حزب الله المتبقية تدرس الآن كيفية التواصل والرد، ولا يزال مدى تأثير الضربات الإسرائيلية على قدرات الحزب غير معروف، ولكن بعض المحللين يقولون إن حزب الله لم يُهزم تمامًا رغم الضربات الكبيرة التي تعرض لها.

رغم ذلك، فإن الحزب لا يزال يحتفظ بقادة بارزين وبعض من أقوى أسلحته، بما في ذلك الصواريخ الموجهة بدقة وصواريخ بعيدة المدى التي يمكن أن تلحق أضرارًا كبيرة بالبنية التحتية العسكرية والمدنية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • أنصار الله: استهداف المنشآت المدنية في الحديدة دليل على تخبط وضعف كيان الاحتلال الإسرائيلي وحالة الوجع التي يعيشها نتنياهو
  • حماس: العدوان الإسرائيلي على اليمن وسوريا تصعيد خطير
  • هل يقدم جيش الاحتلال على عملية برية في جنوب لبنان؟
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصرالله: تصعيد خطير في الصراع اللبناني الإسرائيلي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • عباس يقدم التعازي لـ "حزب الله" بمقتل حسن نصر الله
  • الرئيس الفلسطيني يقدم التعازي للبنان وجماعة حزب الله بعد إغتيال الأمين العام للجماعة نصر الله
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • وفاة درّاجة سويسرية بعد حادث خطير في بطولة العالم