يعتزم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إشراك « الباطرونا » ممثلة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، في إعداد تقاريره وتبادل منشوراتهما، والتنظيم المنتظم لملتقيات موضوعاتية، فضلا عن إجراء أعمال تفكير مشتركة.
ويؤطر هذا التعاون اتفاقية شراكة وقع عليها الطرفان الاثنين بالدار البيضاء، تروم « أخذ رأي الفاعلين من القطاع الخاص في الاعتبار لإعداد وتقديم مفاتيح لقراءة وإصدار التوصيات العملية لتسريع دينامية الاستثمار واغتنام الفرص المتاحة للمغرب، في أفق سنة 2030 ».


وأوضح أحمد رضى الشامي رئيس المجلس، بأن المقاولات تتوفر على معلومات هامة يمكن دمجها في تقارير المجلس، كما يمكنها بنفسها اقتراح مواضيع لتقارير المجلس، مما يسمح بتمثيلية أفضل للقضايا الاقتصادية.
كما أشار إلى أهمية العمل على المواضيع ذات الاهتمام المشترك مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك في إطار تبادل الممارسات الفضلى، وبهدف النهوض بإشراك القطاع الخاص في مجمل النقاشات ذات الصلة المتعلقة بالآفاق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
ويرى شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بأن المؤسستين يمكنهما النقاش والتعاون في قضايا على غرار الاستدامة، وإدماج القطاع غير المهيكل، وقوانين الشغل، وتطوير الرأسمال البشري، والرقمنة، والتنمية المجالية، وكذا تعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء.
ويذكر أن المحكمة الدستورية، صرحت بعدم دستورية تتبع المجلس لمآل تقاريره والتدابير المتخذة بشأن التوصيات الصادرة عنه من قبل الجهات المعنية بها .
وعلّلت المحكمة قرارها بكون الدستور ينص على أن هذا المجلس يقوم بمهام استشارية لا غير لفائدة رئيس الحكومة ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين.

كلمات دلالية الباطرونا المجلس الاقتصادي شراكة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الباطرونا المجلس الاقتصادي شراكة

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تُعدّ من أهم الشراكات التي تربط دولًا خارج الاتحاد بدوله. هذه العلاقات ترتكز على عدة مستويات تشمل المجالات السياسية، الاقتصادية، الأمنية، والثقافية، حيث يعتبر المغرب شريكًا استراتيجيًا للاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة لكثير من المغاربة يبقى الاتحاد شريكًا مهمًا ووجهة مفضلة، سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، حيث يُنظر إلى أوروبا على أنها تمثل فرصًا واسعة للعمل والتعليم، مما يجعلها جاذبة للهجرة والدراسة، وذلك في الوقت الذي يرى فيه المغاربة الاتحاد الأوروبي نموذجًا للتقدم الاقتصادي والاستقرار السياسي.

وفي استطلاع لأراء المغاربة أنجز ضمن أحد مشاريع الاتحاد الأوروبي، جاء أن أكثر من نصف المغاربة لديهم صورة ايجابيّة عن الاتحاد الأوروبي بنسبة 57%، كما يشعر 76% من المستجوبين أنّ بلادهم لها علاقات جيّدة مع الاتحاد الأوروبي، و يعتقد 65% ممن لهم علم بأن الاتحاد الأوروبي يقدّم مساعدة ماليّة إلى المغرب، أنّ تلك المساعدة فعّالة.  

وفي السياق ذاته، وإجابة على سؤال حول علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي قال 76% أنّها جيّدة، في الوقت الذي لا تتجاوز هذه النسبة 67% في المشرق العربي. 

هذا وذكر 57% من المستجوبين أنّهم يحملون صورة ايجابيّة عن الاتحاد الأوروبي مقارنة بـ 47% في المشرق العربي.

وأكد 71% من المستجوبين أنّ الاتحاد الأوروبي له تأثير إيجابيّ على التّنمية في المغرب. كما يعتبر 76% من المغاربة، أنّ الاتّحاد الأوروبي هو شريك هامّ تتقاسم معه بلادهم عددا هامّا من القيم، مما يفتح لهما التّعاون. 

 وكما هو الحال بالنّسبة إلى البلدان الأخرى في المنطقة يبدو أنّ القيم التي يربطها المغاربة في أغلب الحالات بالاتحاد الأوروبي، حسب الاستطلاع، هي المساواة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وأقّل القيم علاقة بالاتحاد الأوروبي هي حسب رأيهم غياب الفساد والحريّة الدّينيّة. 

وأكد المغاربة أنّ الاتّحاد الأوروبي يساهم خاصّة في مجالي السياحة (37%) والتّجارة (35%) في بلادهم، وهم يريدون أن يضطلع الاتحاد الأوروبي بدور أكبر على مستوى التّجارة (84%) والصحة (84%) والهجرة (83%).

ويأتي استطلاع الرّأي هذا، في إطار سلسلة أُنجزت في ثمان بلدان من ضمن البلدان الشريكة في جنوب المتوسّط، التي شملها تقرير لمشروع الجوار الجنوبي، وقد طُرحت على المشاركين أسئلة بشأن إدراكهم العام للاتحاد الأوروبي والقيم المرتبطة به وحول علاقات الاتحاد الأوروبي ببلادهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • "مجلس الكليات المهنية" يبحث استحداث تخصصات موائمة لتطورات سوق العمل
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • روسيا تشدد الخناق على الزواج الأبيض
  • قرارات مجلس الوزراء – تفاصيل
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا على عتبة حقبة جديدة
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية