أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لولاية ثالثة اليوم الثلاثاء بمناسبة مرور عشر سنوات على تولي الرئيس القيادة في الجمهورية حيث أحدث حكمه تغييرا جذريا في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، وفق ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية الصادرة بالإنجليزية.

وأدى الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان مع إطلاق 21 طلقة تحية له.

قال الرئيس  في كلمة له "لقد تعهدت منذ اليوم الأول... بأن أجعل أمن مصر وسلامة شعبها العزيز وتحقيق التقدم والتنمية خياري الوحيد".

قالت صحيفة ذا ناشيونال أنه أُعيد انتخاب الرئيس السيسي في ديسمبر الماضي لفترة رئاسية مدتها ست سنوات.

أقيمت مراسم أداء اليمين في العاصمة الإدارية الجديدة، التي تعد واحدة من العديد من المشاريع الضخمة التي قام بها الرئيس كجزء من رؤيته الطموحة لمصر الحديثة بأكثر من اثنتي عشرة مدينة جديدة وتطوير قناة السويس.

وسبق أن قال الرئيس مؤخرا في تصريحات متلفزة :"أنا أفعل أقصى ما أستطيع إذا نجحت فإن الفضل في ذلك يجب أن يعود إلى كرم الله وإذا لم أنجح فالخطأ يقع على عاتقي وأنا أتحمل المسؤولية أمام الله".

أكدت الصحيفة  أثبت الرئيس  أيضاً أنه يمتلك أيدٍ أمينة تحمي مصر من الاضطرابات السياسية وأعمال العنف التي تجتاح المنطقة، حيث تمزق السودان المجاور حرب أهلية، وليبيا من الغرب مقسمة وغارقة في عدم الاستقرار، وغزة إلى الشرق دمرتها حرب إسرائيلية تقترب من شهرها السادس.

ويُنسب إليه أيضًا رعاية البلاد التي يبلغ عدد سكانها 106 ملايين نسمة خلال بعض أصعب سنواتها في أعقاب الانتفاضة الشعبية عام 2011 التي هزت أسس الأمة وأثارت اضطرابات سياسية.

 وفي الآونة الأخيرة، وافق الرئيس على إطلاق سراح مئات المحتجزين على ذمة المحاكمات وأطلق حواراً وطنياً جمع سياسيين ونواباً وخبراء وأكاديميين لمحاولة رسم المسار الجديد للأمة.

وذكرت الصحيفة إن الرئيس السيسي له الفضل في تغيير بلاده على مختلف المستويات.

وقال مايكل حنا، الخبير البارز في شؤون الشرق الأوسط  من مجموعة وورلد كرايسيس: "مصر أصبحت مكاناً مختلفاً جذرياً عما كانت عليه قبل 10 سنوات".

أضاف “لقد أنشأ الرئيس السيسي نظامًا جديدًا ومختلفًا عما كان موجودًا قبله بشكل  مستدام”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 10 سنوات أداء اليمين الرئيس عبد الفتاح السيسي ولاية ثالثة الجمهورية

إقرأ أيضاً:

مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق

بغداد اليوم- متابعة

كشف مصدر امني لبناني، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت في عدد من المناطق اللبنانية كانت مفخخة بشكل مسبق.

وقال المصدر بحسب عدد من وكالات الانباء إن "أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر"، مشيراً الى أن "أجهزة الاتصال التي انفجرت في عدد من المناطق اللبنانية كانت مفخخة بشكل مسبق".

وأضاف أن "زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة"، مبيناً أنه "يتم حالياً التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة".

وأصيب المئات من عناصر حزب الله اللبناني بجروح بعد انفجار أجهزة ما تعرف بـ"البيجر" للاتصال كانت بحوزتهم، أثناء تواجدهم في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ومناطق في جنوب لبنان.

وأعلن وزير الصحة اللبناني في وقت سابق، عن استشهاد تسعة اشخاص بينهم طفلة ونحو 2750 جريحا بانفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية في عدد من المدن اللبنانية، مبيناً أن ما بين 170 و180 حالة إصابة حرجة بسبب تلك الانفجارات.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • المشدد 7 سنوات لمتهم بخطف طفل والاعتداء عليه في الشرقية
  • الخطة الإسرائيلية كانت مختلفة.. شكوك اثنين من عناصر الحزب عجلت هجوم البيجر
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • عدد من القضاة يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • رئيس هيئة رفع المظالم يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • الرئيس الجزائري يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • عاجل بعد الحكم عليه.. وضع أحد المتهمين بقضية الجوكر تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر