أثارت حادثة قصف طيران الاحتلال الإسرائيلية، لسيارة مدنية وسط قطاع غزة تحمل موظفين يعملون مع منظمة "المطبخ المركزي العالمي" حالة غضب شديدة على المستوى العالمي.
وأفادت تقارير دولية، بأن الحصيلة النهائية لضحايا الحادث ارتفعت إلى ستة من الموظفين الأجانب وشهيد فلسطيني وإصابة 20 أخرين.

وأوضحت أن المستهدفين يحملون جنسيات أجنبية، كانوا في مركبة مدنية على شارع البحر غربي دير البلح، وأنهم من جنسيات أسترالية وبولندية وبريطانية إضافة إلى إيرلندي وكندي وآخر أمريكي.

 

من جانبه عبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن استيائه الشديد واتهم إسرائيل بالمسؤولية عن مقتل العمال، وطالب بفتح تحقيق في الحادث.

وقال بوريل: "أحيي ذكرى عمال "المطبخ المركزي العالمي" الذين قتلوا في هجوم إسرائيلي في غزة، وأدين الهجوم وأطالب بفتح تحقيق". 

وأضاف: "وعلى الرغم من كل المطالبات بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، إلا أننا ما زلنا نشهد ضحايا أبرياء جدد".

كما أوضح أن "هذا الحادث يثبت أن اقتراح مجلس الأمن الدولي، الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وزيادة حماية المدنيين، يجب تنفيذه على الفور".

وفي الوقت نفسه، دعت بريطانيا أيضًا إلى إجراء تحقيق في الحادث، حيث قالت وزارة الخارجية البريطانية "إننا على علم بالتقارير عن وفاة مواطن بريطاني في غزة ونبحث بشكل عاجل عن مزيد من المعلومات". 

كما قالت وزارة الخارجية البولندية إنها استدعت السفير الإسرائيلي لإجراء محادثة توضيحية، مشددة على أن بولندا تعارض تجاهل وانتهاك القانون الإنساني الدولي.

بدوره، قال البيت الأبيض إن الإدارة الأمريكية "تشعر بالحزن والقلق، ويجب حماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية، ويدعو إسرائيل إلى التحقيق بسرعة في الحادث".

 كما أفادت أنباء عن أنه سيتم استدعاء السفير الإسرائيلي في أستراليا لإجراء محادثة .

وعلقت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" WCK على الحادث، في رسالة نشرتها على منصة X، وجاء فيها: "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن أعضاء فريق "المطبخ المركزي العالمي" قتلوا في هجوم للجيش الإسرائيلي أثناء عملهم لدعم توصيل الغذاء الإنساني في غزة".

وأضافت: هذه مأساة، ولا ينبغي أبداً استهداف عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيين".

 وذكر مؤسس المنظمة أنه: "على الحكومة الإسرائيلية أن توقف هذا القتل العشوائي، وأن تتوقف عن الحد من المساعدات الإنسانية، وأن تتوقف عن قتل المدنيين وعمال الإغاثة، وأن تتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة المطبخ المركزي العالمي جوزيب بوريل الاتحاد الأوروبي المطبخ المرکزی العالمی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الذهب بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: كيف أثرت التوترات السياسية على الأسعار عالميًا ومحليًا؟

ارتفاع الذهب بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: كيف أثرت التوترات السياسية على الأسعار عالميًا ومحليًا؟.. شهدت أسواق الذهب المحلية في مصر والعالم ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، وذلك عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي أثار قلقًا في الأسواق العالمية. المهندس لطفي المنيب، نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أوضح أن الأسعار قفزت بشكل كبير نتيجة هذه التطورات السياسية، حيث سجلت الأوقية عالميًا ارتفاعًا بنحو 20 دولارًا، بينما زادت الأسعار في السوق المصرية بمقدار 40 إلى 50 جنيهًا.

ارتفاع الذهب بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: كيف أثرت التوترات السياسية على الأسعار عالميًا ومحليًا؟

تُعزى هذه الزيادة في الأسعار إلى الرد الإيراني على اغتيال قيادات بارزة في حركة حماس وحزب الله، بما في ذلك إسماعيل هنية وحسن نصر الله، وهو ما أدى إلى تصاعد حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ظل هذه الأجواء المتوترة، سجل الذهب عيار 21 في مصر سعر 3580 جنيهًا، بينما وصل سعر الجنيه الذهب إلى 28600 جنيه، وسجلت الأونصة عالميًا 2648 دولارًا. وأشار المنيب إلى أن استمرار الصراع بين إيران وإسرائيل والحرب على غزة وجنوب لبنان سيظل عاملًا رئيسيًا في تشكيل اتجاهات أسعار الذهب في الفترة المقبلة.

تأثير الأحداث السياسية على سوق الذهب: قفزات تاريخية وغير مستقرة

شهدت الأسابيع الأخيرة حالة من عدم الاستقرار في أسواق الذهب العالمية، حيث كسرت الأوقية حاجز 2600 دولار لأول مرة في تاريخها، نتيجة تصاعد التوترات السياسية في الشرق الأوسط بجانب الظروف الاقتصادية العالمية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الذهب بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: كيف أثرت التوترات السياسية على الأسعار عالميًا ومحليًا؟
  • سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تحذر إيران من استهداف بلادها بسبب دعم إسرائيل
  • الشباب والرياضة تستقبل بعثة منتخب الكونغ فو بعد تحقيق إنجاز عالمي في بطولة العالم
  • هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا
  • مستشفيات في السليمانية تتوقف عن العمل بسبب تأخر الرواتب
  • إصابة 7 أشخاص بسبب خروج قطار عن مساره في أمريكا
  • شيخ الأزهر: صناع القرار السياسي العالمي لا يريدون تحقيق سلام في غزة ولبنان
  • المفوض العام للعون الانساني السوداني تلتقي بمديري اليونسيف وبرنامج الاغذية العالمي بالسودان
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • بسبب السرعة الزائدة.. إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بزراعي المنيا