استيقظ العالم اليوم على نبأ مقتل 7 أشخاص يعملون مع منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة، إثر غارة شنها طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ جاء في بيان رسمي عن المنظمة أنّهم «يشعرون بالصدمة إزاء مقتل أعضاء من فريقها، الذين كانوا يُسافرون في منطقة لا يوجد بها صراع في سيارتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة إلى جانب سيارة عادية أخرى».

 

واستعرض تقرير نشرته فرانس برس أبرز المعلومات عن منظمة المطبخ المركزي العالمي:

معلومات عن منظمة المطبخ المركزي العالمي

1- يطلق عليها المطبخ المركزي العالمي أو وورلد سنترال كيتشن.

2- ترجع فكرة تأسيس المنظمة لعام 2010.

3- مقر المنظمة واشنطن

WCK partners in Lebanon are providing nearly 5,000 meals to families displaced by conflict along the Israeli border. In the southern town of Marwaniyeh, we are supporting dozens of families who have been sheltering at the abandoned Hotel Montana for months. #ChefsForThePeople pic.twitter.com/Z31MmfjLxN

— World Central Kitchen (@WCKitchen) March 14, 2024  

4- منظمة خيرية غير حكومية توزع المساعدات الغذائية لكل المنكوبين في العالم.

5- أسسها الطباخ الإسباني الأمريكي الشيف خوسيه أندريس، من أجل توظيف معارفه ومواهبه لمساعدة المنكوبين إثر زلزال هايتي المدمر، وبعدها طور الفكرة لتشمل المنكوبين في العالم.

6- المنظمة ساعدت منكوبي إعصار هارفي العنيف الذي ضرب ولاية تكساس الأمريكية في 2017، وبعد إعصار ماريا في بورتوريكو.

7- قدمت معونات غذائية ومساعدات للمنكوبين من ضحايا الأعاصير وحرائق الغابات وأمواج التسونامي والانفجارات البركانية في ربوع العالم.

8- بنت المنظمة خبرات سمحت لفريقها بالاستجابة لأزمات أخرى، مثل «توفير الوجبات الغذائية للاجئين الذين يصلون إلى حدود الولايات المتحدة بعد فرارهم من العنف والفقر المدقع، وللأسر الفنزويلية التي تفتقر إلى إمكانية الوصول إلى الغذاء في أحيائها، وموظفي المستشفيات» خلال جائحة فيروس كورونا، ولاحقا للعائلات الأوكرانية في ظل الغزو الروسي.

Walk through WCK’s new Field Kitchen in Deir al-Balah. Our Palestinian team here is cooking nourishing meals for families sheltering in central Gaza and people fleeing from the north. We are expanding the space to cook tens of thousands of meals daily.#ChefsForThePeople pic.twitter.com/gphpQiYeZS

— World Central Kitchen (@WCKitchen) March 26, 2024  

9- السفينة الأولى للمنظمة قدمت ​​أكثر من 37 مليون وجبة، وأرسلت أكثر من 1500 شاحنة، وافتتحت أكثر من 60 مطبخا مجتمعيا في جميع أنحاء غزة بجانب سفينة ثانية بحمولة 240 طنا من المساعدات الغذائية والإنسانية، للإبحار لاحقا إلى غزة انطلاقا من ميناء لارنكا بقبرص.

10- منذ بداية الحرب، والمطبخ المركزي العالمي ولى فرقا في غزة، وتولى بناء هذا الرصيف البحري المؤقت لتفريغ حمولات المساعدات التي يتم نقلها بحرا.

11- منظمة المطبخ المركزي العالمي ترسل المساعدات الغذائية للنازحين من جنوب لبنان وفي داخل إسرائيل.

12- تمكّنت المطبخ العالمي من إنشاء مطبخ ميداني في رفح، وإنشاء شبكة من المطابخ المجتمعية في أنحاء غزة، بالتزامن مع إرسالها مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المطبخ المركزي العالمي مؤسسة المطبخ المركزي العالمي المطبخ المركزي العالمي في غزة الحرب على غزة غزة منظمة المطبخ المرکزی العالمی المساعدات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوى منذ 15 عاما

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على التقرير الصادر عن منظمة العمل الدولية، بعنوان «الاتجاهات العالمية لتشغيل الشباب 2024: العمل اللائق ومستقبل أكثر إشراقًا»، الذي استعرض نقاط الضعف في سوق العمل لدى الشباب.

وركز التقرير على سوق العمل خلال فترة التعافي التي أعقبت جائحة كوفيد-19؛ موضحا أنه بعد أكثر من أربع سنوات من بدء الجائحة، تحسَّنت آفاق سوق العمل بشكل كبير بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا؛ إذ استفاد الشباب الذين دخلوا سوق العمل في مرحلة ما بعد الجائحة من معدلات النمو الاقتصادي المرنة والطلب المتزايد على العمالة.

وفي هذا السياق، بلغ معدل البطالة بين الشباب العالمي في 2023 نحو 13% وهو أدنى مستوى له منذ 15 عامًا، فيما بلغ العدد الإجمالي للشباب العاطلين عن العمل في جميع أنحاء العالم 64.9 مليون شاب، وهو المعدل الأدنى منذ بداية الألفية.

كما شهد عام 2023 انتعاشًا في نسبة تشغيل الشباب إلى عدد السكان؛ إذ بلغت نسبتهم 35% بعد عودة العديد من هؤلاء الشباب واستئنافهم العمل مرة أخرى بعد الجائحة.

وأشار التقرير إلى أن التعافي لم يكن شاملا سواء على المستوى الجغرافي أو الجنس؛ إذ عادت معدلات البطالة بين الشباب في عام 2023 إلى معدلاتها قبل الجائحة  وانخفضت عن معدلاتها في معظم المناطق الفرعية ولكن ليس كلها.

تقارب معدلات البطالة بين الشباب والفتيات منذ ذروة كورونا

واستفاد الشباب الذكور من التعافي في سوق العمل أكثر من الإناث؛ ففي العقد الذي سبق الجائحة (2009- 2019)، كان معدل البطالة بين الشباب على المستوى العالمي أعلى من معدل البطالة بين الشابات بمعدل 0.7 نقطة مئوية، ولكن منذ ذروة الجائحة وحتى عام 2023، تقاربت معدلات البطالة بين الشباب والفتيات، إذ استقرت عند 12.9% بين الشابات و13% بين الشباب في عام 2023.

توقعات بانخفاض معدل البطالة بين الشباب 

كما أشار التقرير إلى أنه من المتوقع انخفاض معدل البطالة بين الشباب على مستوى العالم بشكل أكبر على مدى العامين المقبلين ليصل إلى 12.8% في عامي 2024 و2025.

وعلى صعيد آخر، أوضح التقرير أنه على الرغم من الإشارات الإيجابية في المؤشرات الاقتصادية العالمية وسوق العمل، إلا أن الشباب اليوم يظهرون علامات على مستويات متزايدة من القلق بشأن مستقبلهم؛ إذ تشير الدراسات الاستقصائية التي سلط التقرير الضوء عليها إلى أن العديد من الشباب اليوم يشعرون بالتوتر إزاء فقدان الوظائف، وحالة الاقتصاد، ونقص الحراك الاجتماعي عبر الأجيال، فضلًا عن آفاقهم في الاستقلال المالي في نهاية المطاف.

وأشار التقرير إلى أنه سواء كانت هذه التصورات مؤكدة بالواقع أم لا، فإن تصورات الشباب للمستقبل تؤدي دورًا مهمًا في رفاهتهم الشخصية وفي تشكيل قراراتهم بشأن التعليم في المستقبل وسوق العمل والمشاركة المدنية.

كما سلَّط التقرير الضوء على تغير الهيكل القطاعي لوظائف الشباب، والتحولات في التحصيل التعليمي والعائدات من التعليم؛ إذ أشار إلى أنه في البلدان المنخفضة الدخل، يتمكن واحد فقط من كل خمسة من الشباب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عامًا من العثور على وظيفة مدفوعة الأجر وآمنة.

حصة الشباب البالغين العاملين في وظائف مدفوعة الأجر آمنة

وفي المقابل، فإن حصة الشباب البالغين العاملين في وظائف مدفوعة الأجر آمنة أعلى بكثير في البلدان ذات الدخل المرتفع، إذ بلغت نحو 76% في عام 2023.

وأشار التقرير في ختامه إلى أن تحقيق الأهداف النهائية المتمثلة في العمل اللائق ومستقبل أكثر إشراقًا للشباب يحتاج إلى المزيد من الجهد العمل، وخاصة في بعض المجالات وعلى رأسها:

- سياسات التشغيل وتعزيز الاقتصاد لدعم خلق فرص العمل وتحسين الوصول إلى التمويل.

- سياسات التعليم والتدريب لتسهيل الانتقال من المدرسة إلى العمل ومنع عدم التوافق بين المهارات.

- سياسات سوق العمل لاستهداف تشغيل الشباب المهمشين.

- السياسات الخاصة بتشجيع ريادة الأعمال والعمل الحر لمساعدة رواد الأعمال الشباب.

- سياسات تتعلق بحقوق العمل وتستند إلى معايير العمل الدولية لضمان حصول الشباب على معاملة متساوية ومنحهم حقوقهم في العمل.

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع مديرية الصحة بمطروح.. منظمة خريجي الأزهر تنظم لقاء تثقيفيا للذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • معلومات الوزراء: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوياته
  • «معلومات الوزراء»: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوى منذ 15 عاما
  • ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل
  • مليشيات الحوثي تختطف 282 مدنيًا من 9 مديريات
  • منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
  • تحذيرات من البنك المركزي لمستخدمي المحافظ الالكترونية / صور
  • وزير الصحة يناقش المشاريع الصحية مع مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • وزير الصحة والبيئة يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية