واشنطن ـ (أ ف ب) – لقيت رئيسة الوزراء الإيطاليّة جورجيا ميلوني الخميس ترحيبا حارا من الرئيس الأميركي جو بايدن الذي شكر لها خصوصا “دعمها القوي جدا” لأوكرانيا رغم أنّه سبق له أن أبدى علنا خشيته من وصول اليمين المتطرّف إلى السلطة في إيطاليا. وشدّد بايدن على “الدور المهمّ جدا” الذي تؤدّيه إيطاليا بصفتها حليفا عسكريا لحلف شمال الأطلسي، خصوصا لناحية الدعم الذي قدّمته لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وقال لدى استقباله ميلوني في المكتب البيضوي “هذا يُحدِث فارقا كبيرا”. من جهتها، قالت ميلوني “نحن نعرف أصدقاءنا في المحن. أعتقد أنّ الدول الغربية أظهرت أنّها تستطيع الاعتماد على بعضها البعض”. وأشادت بالعلاقات “القويّة تاريخيا” بين الولايات المتحدة وإيطاليا والتي “تبقى متينة بغضّ النظر عن اللون السياسي” للحكومات المتعاقبة. كذلك، قالت إنّها تريد التحدّث عن العلاقات التجاريّة والاقتصاديّة مع الرئيس الأميركي الذي تثير خططه للصناعة والاستثمارات قلق الأوروبيين. – “آمل بأن تكوني لطيفة” – وذكّر بايدن من جهة ثانية بأنّ إيطاليا سترأس العام المقبل مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) وقال لميلوني مازحا “آمل بأن تكوني لطيفة معي بصفتكِ رئيسة”. ولم يتحدّث بايدن وميلوني أمام الصحافة عن العلاقة بين إيطاليا والصين، وهو موضوع حسّاس كان على جدول أعمال اللقاء الثنائي. تقول إيطاليا إنّها مستعدّة للتخلّي عن مبادرة “طرق الحرير الجديدة” الصينيّة المثيرة للجدل، وهي الدولة العضو الوحيدة في مجموعة السبع التي أعلنت عام 2019 الانضمام إلى هذا البرنامج من الاستثمارات الضخمة لبكين، من دون أن تحصل منه على أيّ فوائد كبيرة مذّاك. لكنّ روما لا تريد أن تستفزّ علنا القوّة الثانية في العالم، خشية مواجهة رد فعل انتقامي اقتصادي مؤلم. وتُشجّع الولايات المتحدة، المنخرطة في منافسة شرسة مع بكين، الأوروبيين على النأي بأنفسهم عن الصين. وحرص بايدن الخميس على عدم التعليق على التوجّه السياسي لمُحاورته، وهي زعيمة حزب تعود جذوره التاريخيّة إلى الفاشية. في 29 أيلول/سبتمبر 2022، تحدّث بايدن أمام مانحي الحزب الديموقراطي عن المعركة الكبيرة التي يرى أنّ مؤيّدي الديموقراطيّة والاستبداد يخوضونها في كلّ أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة. ولتوضيح وجهة نظره، أعطى الرئيس الأميركي الانتخابات التي فاز بها حزب “إخوة إيطاليا” بزعامة ميلوني مثالًا. وقال بايدن وقتذاك “ترون ما حدث في إيطاليا مع هذه الانتخابات. ترون ما يحدث في العالم”. لكنّ بايدن سعى الخميس إلى جعل الأجواء مريحة بالنسبة إلى ميلوني من خلال استحضاره حكايات شخصيّة، مثلما يُحبّ أن يفعل في العادة. وأشار إلى أنّ لزوجته جيل بايدن جذورا إيطاليّة مثل الكثير من الأميركيّين، قائلا لميلوني “تزوّجتُ حفيدة دومينيك جياكوبا، أردتُ فقط أن تعرفي ذلك”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

بايدن: لا يجب أن يكون احتلال إسرائيلي لغزة بعد الحرب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إنه ينبغي ألا يكون هناك احتلال إسرائيلي لغزة بمجرد انتهاء الحرب ضد حركة حماس.

وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي أنه يدعم محاولات إسرائيل لهزيمة مسلحي حماس في غزة لكن "الوقت حان لإنهاء هذه الحرب".

وعبر عن دعمه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتابع بايدن في مؤتمر صحفي الخميس: "هذا الإطار مقبول الآن من كل من إسرائيل وحماس. ولذلك أرسلت فريقي إلى المنطقة لصياغة التفاصيل".

ومضى يقول "هذه قضايا صعبة ومعقدة. لا تزال هناك فجوات يتعين سدها. نحن نحرز تقدما. الاتجاه إيجابي. أنا مصمم على إنجاز هذا الاتفاق ووضع نهاية لهذه الحرب، التي يجب أن تنتهي الآن".

وقال الرئيس الأميركي: "هناك أشياء كثيرة كنت أتمنى لو تمكنت من إقناع الإسرائيليين بفعلها".

 

مقالات مشابهة

  • بايدن يحاول طمأنة الناخبين.. ويوضح هفوة بوتين زيلينسكي
  • بايدن: لا يجب أن يكون احتلال إسرائيلي لغزة بعد الحرب
  • فيديو "الكارثة".. بايدن يقدم زيلينسكي على أنه "الرئيس بوتين"
  • بايدن: منذ 6 أسابيع وضعت إطارا لوقف إطلاق النار وافقت عليه إسرائيل وحماس
  • هفوات جديدة للرئيس الأمريكي| بايدن يقدم زيلينسكي على أنه الرئيس الروسي بوتين
  • الولايات المتحدة تعتزم نشر صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في ألمانيا يمكنها ضرب روسيا
  • مستشار الأمن القومي الأميركي: نحن على وعي كامل بشأن تشجيع كوريا الشمالية والصين وايران لبوتين بحربه ضد أوكرانيا
  • بايدن يتعهد بأرسال دفاعات جوية جديدة لأوكرانيا في خطاب خلال قمة لحلف شمال الأطلسي
  • بايدن: أوكرانيا ستتسلم عشرات أنظمة الدفاع الجوي الغربية في الأشهر المقبلة
  • العاصفة بيريل تضرب جنوب الولايات المتحدة