عبدالخالق محجوب، قيادى بارز في الحركة الشيوعية العربية والسودانية، والذى كان معروفا في المحافل الشيوعية العالمية وله عدد من المؤلفات التي عرضت لإمكانية إيجاد صيغة سودانية للماركسية بدلا عن التطبيق الحرفى للتجربة السوفييتية أو الصينية وهو مولود في 23 سبتمبر عام 1927. في حى السيد المكى بمدينة أم درمان السودانية.

إحدى مدن العاصمة السودانية المسماة بالمثلثة «الخرطوم والخرطوم بحرى وأم درمان»، والعاصمة الوطنية لدولة المهدية، وأحد معاقل الحركة الوطنية والثقافية،

أخبار متعلقة

«زي النهارده».. وفاة المخرج يوسف شاهين 27 يوليو 2008

«زي النهارده».. وفاة الفنان فريد شوقي 27 يوليو 1998

«زي النهارده».. وفاة «الدنجوان» رشدي أباظة 27 يوليو 1980

رفض محجوب الانتماء للحزب الشيوعى السوفييتى، كما كان يرفض الربط بين مبدأ حرية العقيدة والإلحاد. عارض محجوب انقلاب جعفر نميرى في 25 مايو 1969 لتعارضه مع مبدأ الديمقراطية الذي ظل يدعو إليه الحزب ولكن لم يستطع الحصول على موافقة أغلبية السكرتاريا المركزية للحزب لإدانة الانقلاب والذى حسب على الحزب الشيوعى السودانى المشاركة فيه نظرا لتعيين عدد من أعضاء الحزب في الحكومة التي شكلها نظام 25 مايو.كما عارض انقلابا أبيض قاده هاشم العطا فى19يوليو1971 الذي استولى على السلطة لمدة ثلاثة أيام قبل أن يقوم انقلاب مضاد دموى بتآمر مصرى- ليبى، اتهم الحزب الشيوعى السودانى بتدبير الانقلاب نظرًا لاشتراك عدد من الضباط المنضمين للحزب الشيوعى فيه وعلى إثر ذلك تمت تصفية عدد كبير من قيادات الحزب الشيوعى.ورفض الهرب من البلاد معللاً ذلك بأن رسالته الأساسية هي نشر الوعى بين صفوف الجماهير ومحاربة العسكرتاريا وإقامة الديمقراطية في السودان واختبأ لمدة 4 أيام قبل أن يسلم نفسه لوقف المجازر التي كانت ترتكب في صفوف الشيوعيين السودانيين وفى محاكمة صورية له في عهد النميرى حولها عبدالخالق إلى محاكمة للنظام فتم تحويلها لجلسة سرية. انتهت بالحكم عليه بالإعدام شنقا ونفذ الحكم في سجن كوبر «زي النهارده» في 28 يوليو 1971، وشكل إعدامه صدمة كبيرة للحركة الماركسية العربية والسودانية.

وقد رثاه الشاعر المنفى مظفر النواب في قصيدة يقول في مقطع منها: «ولله جنود من عسل.. وعلى رأسك يا محجوب.. رأينا سلة خبز تأكل منه الطير.. وفى ساعات الصبح سيمثل اسمك فيك.. وضج الكون دما وعصافير خرساء.. مفقأة الأعين.. وارتفعت أدخنة الكيف الدولى» كما رثاه شعراء عرب آخرون.

عبدالخالق محجوب السودان «زي النهارده»

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين السودان زي النهارده زي النهاردة زی النهارده

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال أعمال الجلسة العامة المنعقدة الأن خلو مقعد النائب حمادة قرشي، عضو المجلس عن دائرة ديروط، والذي وافته المية بعد معاناة مع المرض في شهر يوليو الماضي.

جاء ذلك بعد أن تلقى المجلس اليوم، إخطارا من وزير الداخلية بوقوع حالة الوفاة، حيث نعى الأعضاء النائب الراحل حماة قرشي، والوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحما عليه.

مقالات مشابهة

  • ما حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله؟
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات في محو الأمية دورة يوليو
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي
  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • اعتبرته مخطوفا.. والدة الناشط المصري علاء عبد الفتاح تضرب عن الطعام
  • خطاب قاسم الاول.. استمرار بالخطة الاولى
  • مشاهد من انتشال جثمان حسن نصر الله.. لم يتعرض لإصابة مباشرة (شاهد)
  • الحوثيون يختطفون الناشط البيضاني في إب على خلفية الإحتفاء بسبتمبر
  • بعد مقتل نصر الله.. هذه الشخصية تدير حالياً حزب الله
  • نعيم قاسم: سنواصل مساندة غزة والدفاع عن لبنان ومستعدون لأي توغل بري إسرائيلي