تزامنًا مع حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، الثلاثاء، لبدء ولايته الثالثة في حكم مصر، قرر برلمان البحر الأبيض المتوسط منح الرئيس جائزة بطل السلام لعام 2024 بإجماع الآراء.

رجل الأمن والاستقرار

وقال سفير مصر في إيطاليا بسام راضي، إن سكرتير عام برلمان البحر المتوسط السفير سيرجيو بيازا سلمه خطابًا به قرار البرلمان بمنح الرئيس هذه الجائزة نظرًا لجهوده الضخمة في توفير الأمن والاستقرار في المنطقة، وتحديدًا فيما يتعلق بأزمة غزة وجهوده الوفيرة في احتواء الموقف.

"التاريخ سيكتب بكل شرف وفخر حرص الرئيس السيسي على بذل الجهد من أجل استقرار المنطقة وأمنها" بهذه الكلمات عبر “بيازا” عن إعجابه بجهود الرئيس السيسي.

وأكد السفير بسام راضي أن برلمان البحر الأبيض المتوسط قرر منح الرئيس عبدالفتاح السيسي جائزة "بطل السلام 2024" نظرًا لمساعيه في وقف إطلاق النار في غزة ومساهمته في تأمين إطلاق سراح الرهائن.

وأشار إلى أن سكرتير عام برلمان البحر المتوسط أكد أن خطاب الرئيس السيسي دائمًا ما يدعو إلى التعاون والسلام.

كما جاء في قرار برلمان البحر المتوسط أن البرلمان قرر منح الرئيس عبد الفتاح السيسي هذه الجائزة نظرًا لجهوده الفريدة في تسليم المساعدات الحيوية للسكان الفلسطينيين والتوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار، وأيضًا فتح أفق حقيقي لتحقيق السلام الدائم من خلال حل الدولتين بما يتناسب مع ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة بالأمر. 

فضلًا عن ذلك، لم يغفل البرلمان جهود الدولة المصرية في منع اتساع نطاق المواجهات الحالية بالمنطقة بما قد يزعزع الأمن والسلام الدولي والإقليمي ويعرضه لمزيد من المخاطر.

موعد تسليم الجائزة

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للجلسة العام الـ18 للجمعية البرلمانية في 15 من مايو 2024، وذلك في دولة البرتغال، وتحديدًا مدينة براجا، وبحضور أعضاء برلمانات 34 دولة أوروبية ومتوسطية وعربية.

ويُعرف عن برلمان البحر الأبيض المتوسط أنه منظمة دولية تم تأسيسها عام 2005 على يد البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورومتوسطية، ويقع مقره الفعلي في مدينة نابولي بإيطاليا، ويتضمن مراقبين دائمين له لدى الأمم المتحدة في نيويورك وفيينا وجنيف. 

ويقوم البرلمان بمنح جائزة بطل السلام سنويًا للأفراد والمنظمات الذين تساهم جهودهم بمختلف المجالات في تعزيز التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة والثقافة، وكذلك تعزيز السلام والازدهار والحوار بين الأديان في المناطق الأورومتوسطية والخليج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي عبدالفتاح السيسي برلمان البحر الابيض المتوسط بطل السلام جائزة بطل السلام برلمان البحر الأبیض الرئیس السیسی بطل السلام

إقرأ أيضاً:

تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”

متابعة بتجــرد: تُمنح الممثلة والمنتجة الفرنسية إيزابيل أوبير (71 عاماً) جائزة “لوميير” خلال الدورة السادسة عشرة لمهرجان ليون السينمائي الدولي التي تقام من 12 إلى 20 تشرين الأول المقبل، على ما أعلن منظموه الخميس.

ورأى المنظّمون في بيان أن “إيزابيل أوبير من الممثلات الفرنسيات الأكثر شهرة واللواتي يحظين بأكبر تقدير في العالم”، ملاحظين أن “مسيرتها تختزن جزءاً كبيراً من تاريخ السينما المعاصرة”.

ودأب المخرج الفرنسي كلود شابرول على الاستعانة في أفلامه بأوبير، فشاركت في سبعة منها، وفازت عن أولها وهو “فيوليت نوزيير”  Violette Nozière بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 1978، وكانت يومها في الخامسة والعشرين.

ونالت عن اثنين آخرين من أفلامه هما “أون أفّير دو فام” Une affaire de femmes (1988) و”لا سيريموني” La cérémonie (1995) جائزتين في مهرجان البندقية.

أما جائزتها التمثيلية الثانية في مهرجان كان فكانت عن فيلم “معلّمة البيانو” (بالألمانية: Die Klavierspielerin) لمايكل هانيكي عام 2001. وفي 2009، تولت رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان.

ومثّلت أوبير في أفلام لأبرز المخرجين الفرنسيين والأوروبيين على غرار جان لوك غودار وكلير دوني وبرتران تافيرنييه وموريس بيالا وأندريه تيشينيه أندريه فايدا وسواهم.

وستصبح أوبير ثالث امرأة تُمنح جائزة “لوميير” بعد جاين فوندا عام 2018 وكاثرين دونوف عام 2016، وتخلف هذه السنة المخرج الألماني فيم فيندرز الذي نالها عام 2023.

واعتبرت أوبير أنها “جائزة رائعة، مثل مهرجانها. وهي تحمل اسم مخترعي السينما! الحصول عليها مدعاة فرح وفخر”.

وتُمنح هذه الجائزة التي استحدثها المدير العام لـ”معهد لوميير” والمفوّض العام لمهرجان كان تييري فريمو لـ”شخصية سينمائية عن مجمل أعمالها وعن الرابط بينها وبين تاريخ السينما”.

ومنذ إطلاقه عام 2009، أصبح مهرجان لوميير أحد المهرجانات الكبرى للسينما العالمية.

وكان المخرج الأميركي كلينت إيستوود البالغ راهناً الرابعة والتسعين أول من حصل على الجائزة.

وتتسلم أوبير الجائزة في 18 تشرين الأول.

main 2024-06-28 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • برلمان باكستان يرد على قرار أميركي بشأن الانتخابات
  • إحداهن بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • القوات المسلحة تنفذ 4 عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • باحث سياسي: صلاحيات الرئيس في إيران محدودة للغاية لهذا السبب
  • تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”