أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة تولى إهتمامًا كبيراً بذوي القدرات والهمم، لإقامة مجتمع ينعم فيه مختلف أبنائه بفرص متساوية في الحياة الكريمة والمشاركة في بناء وتنمية الوطن وخاصة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من النسيج المجتمعي.

 وأشار محافظ الشرقية إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لا تدخر جهداً لتقديم كافة أوجه الرعاية والإهتمام لهم، مقدما الشكر للقيادة السياسية على الدعم الذي توليه لذوي الهمم والقدرات ودمجهم بالمجتمع وتنميته مهاراتهم وامكانياتهم في شتى المجالات.

أوضح محافظ الشرقية أن الإحتفال باليوم العالمي للتوحد يأتي في إطار التوعية والتعريف بطيف التوحد، وتسليط الضوء على المرض لتحسين نوعية الحياة للمصابين من الأطفال والبالغين، ودمجهم في المجتمع وليتمكنوا من العيش بطريقة آمنة وسليمة.

ووجه المحافظ بضرورة الإستفادة من التقنيات المساعدة للأشخاص المصابين بمرض التوحد، واستخدام الأدوات المناسبة لهم والتي تساعدهم في إزالة الحواجز التي تحول دون مشاركاتهم الإجتماعية والإقتصادية والسياسية الكاملة في المجتمع، وفى تعزيز المساواة والإنصاف والدمج مع مختلف فئات المجتمع.

وفي هذا الإطار وتنفيذاً لتوجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ومحافظ الشرقية، تزينت المدارس والمنشآت التعليمية بالمحافظة باللون الأزرق، تضامناً مع مرضى التوحد واحتفاءً بهم في يومهم العالمي والذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2007، ليوافق الثاني من أبريل من كل عام للتوعية بمرض التوحد، لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد، حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، داعم قوي لذوي الهمم، حيث أعلن عام 2018، بأنه عام خاص لذوي الإعاقة في مصر، في خطوة إنسانية عظيمة، تؤكد رعاية الدولة المصرية لهذه الفئة، وانحيازها الواضح لذوى القدرات الخاصة، ورفع التهميش الذي عانوه طوال العقود الماضية، وخصص وقتها الرئيس عبد الفتاح السيسي 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لذوى الاحتياجات الخاصة، خلال مشاركته فى احتفالية "قادرون باختلاف"، التى نظمها الاتحاد الرياضي المصرى للإعاقات الذهنية عام 2018.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الشرقية التعليم الفني اضطراب طيف التوحد ذوي القدرات والهمم الاجهزة التنفيذية مرض التوحد

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»

أطلقت جامعة كفر الشيخ، اليوم الاثنين، قافلة بيطرية إلى قرية «نشرت» والقرى المجاورة بمركز قلين، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتنمية الريف المصري، واستمراراً لسلسلة القوافل التي تطلقها الجامعة في القرى على مستوى المحافظة.

القافلة تأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإشراف الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

إطلاق عدد من القواقل العلاجية البيطرية المجانية

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، في بيان، أنّ إدارة الجامعة وضعت خطة للمساهمة في البرنامج الرئاسي لتنمية الريف المصري «حياة كريمة» من خلال إطلاق عدد من القواقل العلاجية البيطرية المجانية، بهدف تنمية الثورة الحيوانية، لافتاً إلى أنّ نجاح هذه القوافل يؤكد الإقبال الكبير على الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم.

ومن جانبها، أشارت الدكتور أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أنّ الجامعة تحرص على تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، بهدف تدعيم الجانب العملي لطلاب الكلية، وتأكيداً لدور الجامعة المجتمعي الإيجابي الذي تقوم به.

توقيع الكشف المجاني وصرف العلاج وعمل العمليات اللازمة

وأوضح الدكتور بسيوني هليل، عميد كلية الطب البيطري، أنّ القافلة البيطرية ضمت فرقا علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية «الجراحة البيطرية - الولادة وأمراض نقص الخصوبة - الأمراض الباطنة والأمراض المعدية - أمراض الدواجن»، وجرى توقيع الكشف المجاني وصرف العلاج وعمل العمليات اللازمة لعدد 250 حالة دواجن، و45 حالة جراحة، و55 حالة تناسليات، و130 حالة باطنة ومعدية.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الشؤون»: دعم واسع لـ «النفع العام» لخدمتها المجتمع
  • سعد لمجرد بإطلالة غريبة ومختلفة
  • أول تصريح من «حازم الأشموني» محافظ الشرقية: «حياة كريمة للجميع»
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية
  • محافظ الشرقية ينعي مُعلم توفي خلال توجه لأعمال الملاحظة بالشهادة الثانوية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • بدء التحويلات إلكترونيا بين مدارس تعليم الجيزة تسهيلا على الطلاب